7 طرق عليك اتباعها لتحصل على قولون افضل

يبلغ طول القولون 5 أقدام، ولكن على الرغم من حجمه الكبير، فإننا نميل إلى عدم اعطائه الاهتمام الكافي الى ان نواجه مشكلة كبيرة. يلعب قولوننا دورًا مهمًا في حياتنا اليومية، ولهذا السبب يتوجب علينا ان نوليه اهتماما كافيا.

7 طرق جمعتها اسرة اخبار العلوم ستحافظ على نظافة وصحة قولونك.

1. أضف فيتامين ج إلى نظامك الغذائي

يمكن أن يساعد فيتامين ج، الموجود في الكثير من الفواكه والخضروات، في تطهير القولون، وفقًا لدراسة أجريت في عام 2015. فان تناول عصير اللفت والبروكلي والفراولة والليمون هو امر جيد ومفيد لصحتك ولقولونك بشكل عام.

2. استفد من البروبيوتيك، البكتيريا النافعة التي تحمي القولون

تشير الأبحاث إلى أن البروبيوتيك قد يساعد في منع سرطان القولون وربما علاجه. هذه “البكتيريا الجيدة” تحد من الالتهاب وتحسن حركة الأمعاء. توجد مستويات عالية من البروبيوتيك في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي وخل التفاح والكيميتشي (المخلل الكوري) وبعض أنواع الجبن.

3. أضف المزيد من النشويات لنظامك الغذائي

النشويات الموجودة في الأطعمة النباتية مثل البطاطس والأرز والبقوليات والموز الأخضر والحبوب، تعزز القولون الصحي عن طريق زيادة البكتيريا المعوية. كما انها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

4. شرب المزيد من الماء لتنظيم عملية الهضم

قلة تناول السوائل هو سبب شائع للإمساك. لذا فإن شرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا سيحل المشكلة فعلا. طريقة أخرى للمساعدة في تلبية احتياجاتك من السوائل هي تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والكوسا والكرفس والطماطم والبطيخ والفراولة.

5. تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف

ربطت الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. إلى جانب ذلك، فإن الوجبات الغنية بالألياف تغذي البكتيريا “النافعة” الموجودة في الأمعاء والتي تساعد على تقليل التهاب الأمعاء وتحسين الاضطرابات الهضمية مثل متلازمة القولون العصبي، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.

بعض الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكن أن تحسن من صحة قولونك هي التوت، والبازلاء الخضراء، والقرنبيط، والعدس، والفاصوليا، والحبوب الكاملة.

6. تناول الشاي العشبي

يقال أن شاي الأعشاب مفيد في تطهير القولون. وفقًا لدراسة أجراها باحثون أستراليون، هناك علاقة بين استهلاك الشاي العشبي وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون. قد تساعد الأعشاب كالسيلليوم والصبار وجذر الخطمى في حل مشكلة الإمساك، ولكن عليك اولا التحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذه الأعشاب، لأنها قد تكون ضارة في بعض الأحيان.

7. شرب المياه المالحة

أثبتت دراسة أجريت عام 2010 أن المياه المالحة تطهر القولون عندما تقترن ببعض أوضاع اليوجا. جرّب هذا: كل صباح، قبل الإفطار، امزج ملعقتين صغيرتين من ملح البحر / ملح الهيمالايا في كوب من الماء الفاتر واشربه بسرعة وكرر العملية في المساء أيضًا.

هل جربت أي من هذه الأساليب؟ ماذا تفعل لتطهير قولونك؟ شارك تجربتك معنا في التعليقات أدناه.

المصادر: 1