كيف سيكون شكل العالم في عام 2037؟

هذا اللغز الذي يعمل لحله بعض أعظم عقول الخيال العلمي في العالم، ويمكنك المشاركة في حله أيضـًا.

يسمى المشروع “Seat 14C” (لأسباب سنقوم بشرحها لاحقًا)، تتم إدارة المشروع من قِبل مؤسسة “XPRIZE” وهي المؤسسة الأكثر شهرة في مجال إدارة مسابقات تكلف ملايين الدولارات من أجل القيام باختراقات في مجالات معينة، مثل السفر عبر الفضاء والتكنولوجيا. لكن هذه المرة قد تحول اهتمامهم حول معرفة شكل المستقبل.

قال “Eric Desatnik” مدير العلاقات العامة في “XPRIZE” وقائد المشروع: “نحن نرى المستقبل في XPRIZE”. وأضاف “نعتقد إنه لا يوجد ابتكار بدون خيال”.

وقد أُعطي بعض الكُتاب أمثال مارغريت أتوود صاحبة كتاب (The Handmaid’s Tale) وشارلي جين أندرس (All the Birds in the Sky) فكرة بسيطة حول المشروع، ثم طُلِب منهم كتابة قصة قصيرة ذات صلة. سيتم إطلاق الموقع مع حوالي 25 قصة مختلفة، مع نشر المزيد من القصص في المستقبل.

الفكرة التي أُعطيت للكُتاب هي أنّ هناك ركاب على متن طائرة تسافر من طوكيو إلى سان فرانسيسكو تم إرسالها اليوم من خلال ثقب دودي (أشبه بمَسْلَك الدُّود). وصلوا فجأة إلى سان فرانسيسكو في 28 يونيو 2037، بعدها يأخذ كل مؤلف أحد الركاب كبداية تخبرنا قصة فريدة لوصولهم في المستقبل. كل راكب منهم سيؤخذ كبداية لقصة، باستثناء الراكب صاحب المقعد “14C”.

في خريطة تفاعلية على الطائرة، يمكنك استكشاف القصص المكتوبة من قِبل كل كاتب، كما يمكنك النقر على المقعد “14C” لكتابة قصتك القصيرة الخاصة بك، وتوضيح فكرتك عن شكل المستقبل.

قال “Desatnik” “إنّ مشروع (Seat 14C) يسمح لنا الاستفادة من بعض من أعظم قصص الخيال العلمي في العالم لتقديم مجموعة مُتَخيلة عن شكل المستقبل، التي تؤدي الى إثارة الفضول والخيال لدى المتلقي، وإجبار الجمهور على النظر في تأثير التكنولوجيا على ذلك”.

سيتم قبول المشاركات حتى 25 أغسطس، وسيتم الإعلان عن الفائزين في 26 سبتمبر. الجائزة مثيرة للإعجاب الى حد كبير. وهي رحلة لشخصين إلى طوكيو بقيمة 10,000 دولار، وتشمل أربع ليال في فندق من فئة أربع نجوم.

سيتم الحكم على القصص المطروحة بناءً على ثلاثة معايير. الأولى بناءً على الرؤية الفريدة من نوعها للمستقبل، والثانية هي اتباع الفكرة التي تم توضيحها سابقاً بشكل صحيح، الثالثة هي رسم نظرة تكنولوجية متفائلة عن المستقبل.

سيتم التصويت على الفائز من قبل المجلس الاستشاري العلمي “Science Advisory Council” وهو عبارة عن مجموعة تضم أكثر من 70 كاتب خيال علمي منهم نيل غيمان صاحب كتاب (American Gods) وأندي وير (The Martian)، تم جمعهم من قِبل “XPRIZE”.

وفي سلسلة من ورش العمل، يُطلب منهم مناقشة رؤيتهم للمستقبل، وربما العمل مع العلماء لجعل تلك الرؤى واقع.

إنه مشروع ممتع بحق، حتى لو كنت لا تريد كتابة قصتك الخاصة، هناك الكثير من القصص المثيرة للاهتمام التي عليك التحقق منها.

يمكنك المشاركة وكتابة قصتك هنا

ترجمة: حنين سعد

تدقيق لغوي: مؤمن الوزان

المصادر: 1