ما هو أكبر ديناصور تم العثور عليه على الإطلاق؟

لقد استحوذ الحجم الهائل لبعض الديناصورات على مخيلتنا منذ القدم. ومنذ ذلك الوقت، شارك علماء الحفريات في الكثير من مسابقات “الديناصور الخاص بي أكبر من ديناصورك”، والسؤال هنا هو: كيف حصل أكبرهم على حجمه هذا.

كان حامل اللقب ولوقت طويل ديناصور طويل العنق يدعى أمفيسيليس فراجيليموس. ربما امتد طول الديناصور لأكثر من 200 قدم، مما يجعله ضعف طول أقرب المتنافسين تقريبًا. المشكلة هي أن العظم الذي يميز هذا الديناصور فقد منذ زمن بعيد، وقد قلصت التحليلات الحديثة تقديرات الحجم. وهذا يسبب مشكلة في معرفة اي الديناصورات أكبر حجما، والتي لضخامتها لم تندفن بسرعة وبالتالي تحللت معظم جثثها. حيث تُعرف أكبر الديناصورات غالباً من القصاصات أو الهياكل العظمية الجزئية، وأحيانًا تختفي هذه القطع.

ولكن إذا اصطفت هذه الديناصورات فلن تلاحظ فروق الطول بينها. يبدو السباق في الوقت الحاضر متكافئاً بين الأرجنتينيوسوروس والباتاغوتي. حيث يقدر طول كلاهما بأكثر من 100 قدم ويزن أكثر من 90 طناً، وكلاهما معروف من هياكل غير مكتملة لا تتداخل أجزاءها تمامًا. إنهم فعلا في نفس الملعب مع تحديد الفائز بفوارق بسيطة قد تصل إلى بوصة واحدة. هناك دائمًا احتمال ظهور عملاق أكبر. ولكن، في الوقت الحالي، يجب أن تبقى إشارات الاستفهام حول أي مطالب طموح للحصول على لقب “أكبر ديناصور على الإطلاق”.

ترجمة: خالد الجرماني

المصادر: 1