قد تنهار قوانين الفيزياء عند حافة الكون

قوانين الانحناء

تشير دراسة جديدة مثيرة للجدل إلى إمكانية طي قوانين الكون – ولكن قليلاً فقط.

اكتشف العلماء في جامعة نيو ساوث ويلز أنه توجد اختلافات فيما يسمى ثابت البناء الدقيق، وهو رقم ثابت يُعتقد بأنه لا يتغير ويصف كيفية تفاعل الجسيمات داخل الذرة مع بعضها البعض.

إن هذا الادعاء جريء، ولكن إذا تم اثبات هذا الادعاء فسوف يقوم بتغيير فهمنا للكون بشكل جذري.

الحواف الهشة

يصف ثابت البناء الدقيق القوة التي تؤثر على الجسيمات دون الذرية من خلال شحنتها الكهربائية، مثل كيفية سحب البروتونات والإلكترونات فيما بينها داخل الذرة. وجدت الدراسة، التي نشرت في يوم الجمعة في مجلة العلوم المتقدمة، أن الرقم قد تغير عندما حللوا النجوم الزائفة البعيدة للغاية — ولكن فقط في اتجاهات معينة، بمعنى أن قوانين الفيزياء قد تنهار عند حواف الكون.

وفي بيان صحفي قال عالم الفيزياء بجامعة نيو ساوث ويلز جون ويب: ” أن الكون قد يكون له اتجاهية” يبدو أنه يدعم هذه الفكرة. فهو أمر غريب للغاية حقا.

الادعاء الجريء

وكما هو الحال الآن، تفترض نماذجنا للكون أنها تتوسع إلى الخارج في كل الاتجاهات مثلما تتزايد كتلة المجرات وغيرها من النجوم. في حال كانت هذه الدراسة الجديدة صحيحة، فإنها تقدم الكون ببنية ثنائية القطب، لا يختلف عن القطبين الشمالي والجنوبي للمغناطيس.

هذه النتيجة الجريئة، التي حتى العالم ويب ذاته غير مقتنع بهاــ ومع ذلك فهو يدعو أن الأمر يستحق الاستكشاف بلا أدنى شك وذلك بالاستعانة بقياسات أكثر وأفضل.