كيف سيبدو البشر على كوكب المريخ؟

قد يكون استعمار المريخ أفضل فرصة لضمان بقاء الأنواع البشرية في المستقبل. من أجل التكيف مع الظروف المعيشية للمريخ، ستتطور أجسادنا بطرق قد تنتهي بنوع جديد تمامًا من البشر.

نص الفيديو المرفق “عندما يتعلق الأمر باستعمار عوالم جديدة، يمكن أن يكون المريخ الخيار الأفضل للبشرية، لكن الرحلة لن تكون كما كانت في الماضي لرواد الفضاء مثل فرديناند ماجلان ويوري ألكسيفيتش غاغارين ونيل أرمسترونغ، ستكون هذه الحدود الجديدة هي التحدي الأكثر تطرفا حتى الآن ولا يقتصر الأمر على تعلم كيفية البقاء على كوكب غريب مع كمية أقل من الأكسجين، وقوة جاذبية أضعف، وإشعاع أكثر ضررًا.

إنه يتحمل التغييرات التي ستحدثها هذه الظروف القاسية على جسم الإنسان التلاعب بها بطرق لا يمكننا إلا أن نتخيلها حتى رواد الفضاء يعرفون أنه ليس عليك قضاء الكثير من الوقت بعيدًا عن الأرض لملاحظة التغييرات، يمكن للجاذبية السفلية أن تبدأ قائمة كاملة بالتغيرات الجسدية.
حيث أفاد رائد الفضاء السابق في وكالة ناسا سكوت كيلي الذي عاش لمدة عام في محطة الفضاء الدولية بدون جاذبية الأرض حيث أضعفت الجاذبية الصفرية عظامه وعضلاته، ووسعت المساحة بين فقراته، مما جعله أطول ببوصتين، الآن أصبحت بيئة انعدام الجاذبية في الفضاء أكثر تطرفًا من المريخ ومع ذلك يمكن أن تحدث هذه التغييرات على نطاقات أصغر، وإذا جمعتها على مدى مئات السنين وعشرات الأجيال، فقد تكون النتائج متشابهة، إن لم تكن أكثر وضوحًا.

بشكل أساسي سيتكيف البشر مع ظروف المريخ بإحدى طريقتين، حيث من المتوقع خلال القرون القليلة الأولى خلال العيش على المريخ أن تتقلص الهياكل العظمية والعضلات وسنصبح نسخًا أكثر وديعة من نظرائنا على الأرض ومن المؤكد أن هذا سيؤدي إلى فترات حياة أقصر ومضاعفات صحية، بما في ذلك الاضطرابات العصبية إذا تقلصت جماجمنا مع اجسادنا، وللبقاء على قيد الحياة، قد نختبر – على مدى آلاف السنين – رد فعل معاكسًا لتطوير أجسام أقوى وأكثر قوة مثل “ثاركس” في رواية الخيال العلمي “أميرة المريخ” لإدغار رايس بوروز، وعلى الرغم من أننا لن نمتلك ستة أذرع وبشرة خضراء لكن يعتقد بعض العلماء أننا سنطور بشرة برتقالية، وليس الخضراء.

كما اتضح أن الكاروتينات التي تصنع الجزر والبطاطا الحلوة والقرع تبدو برتقالية توفر قدرًا معينًا من الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وعندما نأكل هذه الأصباغ بكميات كبيرة نحصل بالفعل على دفعة من الكاروتين الواقي في مجرى الدم وتحت الجلد، لذا إن تناول الكثير من الجزر يمكن أن يحولك إلى اللون البرتقالي! ولكنه قد يكسبك دفاعًا ضد السرطان على سطح المريخ وهذا لما يتيحه الغلاف الجوي الرقيق للمريخ من تدفق كميات هائلة من الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الإشعاع عالي الطاقة مقارنة بالأرض.

فعلى سبيل المثال، يتلقى متوسط Earthling حوالي 3 ملي سيفرت من الإشعاع سنويًا مقابل الثلاثين على سطح المريخ، وللمقارنة إليك الحد الأدنى من الجرعة التي يتم اتخاذها لزيادة خطر الإصابة بالسرطان، حيث تتضاعف مستويات الإشعاع السنوية على كوكب المريخ على مدى العمر، وسيتلقى المريخي إشعاعًا أكثر 5000 مرة من شخص على الأرض، وقد لا تبدو أجسامنا الكبيرة والبرتقالية مختلفة فقط من الخارج، فواحدة من أعمق التغييرات التي يمكن أن تحدث هي الأنواع التالية من البشر!

وهكذا سيؤدي ارتفاع مستويات الإشعاع على سطح المريخ إلى تحور الحمض النووي في خلايانا بوتيرة متسارعة، وقد يستغرق نوع مثل الإنسان العاقل بضع مئات الآلاف من السنين لتتطور على الأرض ولكن بعض العلماء يقولون أن معدل الطفرة الأعلى يمكن أن يفرز أنواعًا بشرية جديدة في غضون قرون – أسرع بعشر مرات من الأرض!

لذا إذا لم يقتلنا الإشعاع تمامًا، فإن الطفرات التي نجت ستنتقل عبر الأجيال لتنويع مجموعة الجينات في نهاية المطاف والسماح بالانتقاء الطبيعي للقيام بعملة.

على الرغم من أنه قد يبدو الامر مثيرًا، إلا أن هناك جانبًا سلبيًا محتملاً لكل هذا، إذا وقع أحد من المريخ في يوم من الأيام في حب أحد سكان الأرض، فلا يمكن أن ينتهي إلا بمأساة. ستكون الأجهزة المناعية للمريخيين والأرضيين مختلفة تمامًا. ويمكن أن يكون الاجتماع بين الاثنين مميتًا تمامًا كما كان عندما اجتمعت مجموعتان أجنبيتان في الماضي، مثل المستوطنين الأوروبيين الذين أعطوا الجدري للأمريكيين الأصليين.

أيضًا – اعتمادًا على مدى اختلافهم الجيني – حتى لو تمكنوا من الاجتماع فقد لا يتمكنون من الحصول على كائنات أرضية من المريخ، لأن الأنواع ذات الصلات الوثيقة فقط يمكنها التكاثر.

قد يكون الانتقال إلى المريخ أفضل فرصة لبقاء البشرية. ولكن قد لا يكون هناك أناس يعيشون هناك في النهاية.