هل يقيّم الرجال ذكائهم بأنه أعلى من النساء؟

يجمع العلماء على ظآلة تأثير اختلاف النوع على مستوى الذكاء بل يقول جزء منهم بانعدام وجوده اصلا، هدفت دراسة جديدة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة الذكاء من خلال سؤال ذي صلة ومثير للاهتمام إلى حد ما الى إجابة سؤال: هل يؤثر اختلاف النوع على الذكاء- المقدر ذاتيًا؟

‎إذا سألت بضع مئات من الرجال والنساء عن مستوى ذكائهم بنظرهم، فهل ستجد فرقًا؟ ‎أجرى العلماء تجربتين لإجابة هذا السؤال وأسئلة أخرى.

شارك في التجربة الأولى 517 بالغًا (259 رجلًا و 258 امرأة)، كان على كل منهم تقييم ذكائه، وذكائه العاطفي، وصحته البدنية، وجاذبيته البدنية على مقياس من 0 (منخفض جدًا) إلى 100 (مرتفع جدًا).

كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين النوعين للمقاييس الاربعة، إذ قيَّم الرجال ذكائهم إلى حد ما أعلى من النساء، وكذلك بالنسبة الى جاذبيتهم الجسدية، بينما قيّمت النساء ذكائهن العاطفي إلى حد ما أعلى من الرجال.

ثم كرر الباحثون نفس التجربة بمجموعة جديدة من المشاركين بعدد 475 (240 رجل و235 مرأة) لكن هذه المرة اختبر العلماء ذكاء المشاركين الفعلي باختبار ذكاء، علاوة على ذلك، طلب العلماء من المشاركين ملء استبيان حول معتقداتهم في نظريات المؤامرة، وتم عمل ذلك لأن الأبحاث السابقة أظهرت أن الأشخاص الأقل إيمانًا بالعلوم يميلون إلى تقييم ذكائهم بأنه أقل.

وكما هو متوقع، لم يكن هناك فرق في الذكاء الفعلي بين الجنسين، وعلى الرغم من هذا فقد قدّر الرجال -مرة أخرى- ذكائهم بنسبة أعلى بكثير مما قيمت النساء ذكائهنّ.

وكما في التجربة الأولى قيَّم الرجال مستوى صحتهم البدنية وجاذبيتهم بأعلى مما قيمت أنفسهن النساء، ولم يلحظ أي اختلاف في تقدير الذكاء العاطفي بين النوعين، في حين أن مستوى ذكاء كل من يؤمن بنظريات المؤامرة كان منخفضًا في كلا من الاختبار الفعلي والتقييم الذاتي للفرد.

وكانت هناك نتائج أخرى مثيرة للاهتمام من الدراسة:

أولاً، كان هناك ارتباط بين الذكاء المقدّر ذاتيًا والذكاء المقدّر من الاختبار، هذا يعني أنه يمكن للأشخاص تقدير ما إذا كانوا أذكياء أم غير أذكياء وإن كانت تقديراتهم غير دقيقة جدًا، وتشير الأدلة إلى أن النساء كنَّ أفضل من الرجال في تقدير الذكاء الشخصي، رغم أن الفرق لم يكن كبيرًا جدًا.

ثانيًا، قدّر المشاركون ذكائهم بأنه أعلى من المتوسط الفعلي، أي أنهم يميلون للاعتقاد بأنهم أذكى من الغالبية، حتى لو لم يكن هذا هو الحال بالفعل.

ما الذي نتعلمه من هذا؟

نستنبط من هذا الاختبار، ونتائج الاختبارات المشابهة أن الرجال يميلون لتقييم ذكائهم بنسبة أعلى مما تفعل النساء -حتى في غياب الاختلافات الحقيقية في الذكاء- وفي حين أن العلماء لم يقدموا شرحًا واضحًا لهذه النتيجة، فإن الصورة النمطية الذكورية ربما ساهمت في هذا التقييم غير الدقيق لقدرات الرجال.

المصادر: 1