وجدت دراسة جديدة أن موجات الدماغ المفرطة تسبب اضطرابًا شائعًا في الحركة يسمى الرعاش الأساسي

يقول العلماء أنهم اكتشفوا أسباب الرعاش الأساسي، وهو اضطراب عصبي شائع يتميز بالارتعاش اللاإرادي الذي يحدث عادة في اليدين.

في ورقة بحثية نُشرت في مجلة علم الطب الانتقالي هذا الأسبوع، اكتشف باحثون في جامعة تايوان الوطنية ومركز جامعة ايرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا أن الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي لديهم اتصالات غير طبيعية بين الخلايا العصبية في المخيخ، وهي منطقة في الجزء الخلفي من الدماغ تشارك في تنسيق الحركة التطوعية. يقول الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من هذه التشوهات يميلون إلى توليد موجات دماغية مفرطة النشاط، أو الكثير من النشاط الكهربائي، في هذه المنطقة من الدماغ، وهو ما يغذي الهزات.

بالإضافة إلى تحديد جذور الاضطراب، يقول الباحثون إن عملهم كشف عن بعض الأساليب الجديدة التي يمكن أن تعالج وتشخيص الهزة الأساسية بشكل أكثر فعالية.

ما هو الهزة الأساسية؟

غالبًا ما يُخطئ الرعاش الأساسي بمرض باركنسون، ولكن هناك بعض الفروق الرئيسية التي تميز اضطرابات الحركة هذه. سبب مرض باركنسون، وهو أقل شيوعًا من الرعاش الأساسي، هو الفقدان التدريجي لخلايا الدوبامين في الدماغ المتوسط، وهي منطقة صغيرة من الدماغ تلعب دورًا مهمًا في الوظيفة الحركية.

الهزة الأساسية، كما يكشف هذا البحث الجديد، مرتبطة بالخلل في الدماغ، وتحديداً المخيخ.

هناك فرق آخر جدير بالملاحظة هو أن هزات باركنسون تضرب بشكل عام أثناء راحة الشخص، وعادة ما ترتبط بها أعراض أخرى، مثل تصلب وبطء الحركة. ولكن مع الهزة الأساسية، يتم تنشيط الاهتزاز الذي لا يمكن السيطرة عليه أثناء أداء الحركات – مثل الشرب من كوب أو أربطة الحذاء – وعادة ما يكون العرض الرئيسي.

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الهزة الأساسية هي وراثية. أبعد من ذلك، يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، مع زيادة الحالة في الشدة مع تقدم الشخص في السن. على الرغم من الاشتباه في تشوهات المخيخ منذ فترة طويلة، إلا أنه لم يتم إثباته حتى الآن، كما أوضح الباحث الرئيسي وعالم الأعصاب في كولومبيا شينج هان كو في رسالة بريد إلكتروني إلى اكتشافه.

تتبع الهزات

قام الباحثون بفحص عينات دماغ ما بعد الوفاة من 30 شخصًا يعانون من الرعاش الأساسي. في تحليلهم، حدد الباحثون الشذوذ المحدد الذي ينتج هزات عند الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

قال كو: “لقد وجدنا فقدان بروتين الدماغ GluRδ2، والذي يتم التعبير عنه فقط في المخيخ البشري”. وهذا يسبب فرط نمو ألياف المخيخ، مما يؤدي إلى الكثير من الحديث المتبادل وتذبذبات الخلايا العصبية المخيخية. هذه التذبذبات العصبية تسبب ارتجافًا “.

في المرضى الذين يعانون من الرعاش الأساسي، تفقد الخلايا العصبية التي تسمى خلايا Purkinje في المخيخ تدريجياً بروتينًا يسمى GluRδ2. يؤدي فقدان البروتين هذا إلى فرط نمو الألياف العصبية المخيخية، والتي تولد الكثير من المزامنة والتذبذبات في الخلايا العصبية المخيخية، مما يسبب الهزات.

أصبحت حالة قصور GluRδ2 أقوى بعد أن درس الباحثون الفئران المصممة لنقص بروتين الدماغ. عانت هذه الفئران من ارتجاف بترددات مماثلة لوحظت في الأشخاص المصابين بهذه الحالة. ومثل المصابين بالبشر، تزداد حدة الرعاش مع تقدمهم في العمر. لكن تصحيح نقص GluRδ2 أدى إلى تحسين الهزات عند الفئران، مما يدفع الباحثين إلى الاعتقاد بأن هذا يمكن أن ينجح أيضًا في البشر.

قال كو: “نعتقد أن تصحيح GluRδ2 يمكن أن يكون استراتيجية علاجية محتملة للزلزال الأساسي”. “في حين أن GluRδ2 قد لا يشرح السبب الكامل للرعاش الأساسي، فقد يكون جزءًا كبيرًا منه. لذلك، يعد تصحيح GluRδ2 واعدًا لعلاج الهزة “.

في الوقت الحالي، تتم إدارة الهزة الأساسية باستخدام بروبرانولول، وهو دواء لضغط الدم، وبريميدون، وهو دواء مضاد للنوبات. لكن كو يقول أن هذه الأدوية غالبًا ما تكون غير فعالة، مما يدفع البعض إلى التفكير في نهج أكثر توغلاً.

قال كو: “يمكن أن يوفر التحفيز العميق للدماغ قمعًا أفضل للهزة، ولكنه يتطلب جراحة ويأتي أحيانًا مع آثار جانبية”.

وأوضح الباحث وعالم الأعصاب بجامعة تايوان الوطنية مينج كاي بان، في رسالة بريد إلكتروني إلى Discover ، أن التحدي الآخر الذي يواجهه الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي هو الحصول على تشخيص في المقام الأول.

لا توجد اختبارات لتشخيص الرعاش الأساسي. وعادةً، يتطلب الوصول إلى التشخيص مراقبة طويلة الأمد، بعد استبعاد اضطرابات الحركة الأخرى.

لكن تقنية جديدة للدماغ المخيخي (EEG) التي طورها الباحثون لهذه الدراسة يمكن أن تقدم تشخيصًا أكثر تحديدًا وأسرع. على عكس EEGs القياسية، يقول الباحثون أن هذه التكنولوجيا قادرة على التقاط الإشارات الكهربائية في المخيخ.

استخدم الباحثون هذا الجهاز الجديد لتسجيل موجات الدماغ في الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي. لاحظوا بعض نشاط الموجة الدماغية المتميزة التي وجدت فقط بين الأشخاص الذين يعانون من الرعاش الأساسي، والتي يمكن أن تكون بمثابة علامات لتشخيص الحالة.

في غضون ذلك، يخطط الباحثون لتطبيق نتائجهم على الدراسات القادمة التي ستختبر فعالية الأدوية المختلفة في قمع الهزات.