10 اقتباسات لأعظم العقول حول أهمية التصويت في الانتخابات

  • يتساءل الجميع من حين إلى آخر ما إذا كان عليهم أن يكلفوا أنفسهم عناء التصويت.
  • للمساعدة، لدينا 10 اقتباسات من أعظم العقول تشرح لماذا يمثل التصويت والمشاركة في رسم السياسة بشكل عام، الشيء الصحيح الذي يجب القيام به.
  • بعضها سيلهمك، والبعض الآخر سيخيفك، ومنها ما هو فكاهي.

في كثير من الأحيان، يبدو لنا الذهاب للتصويت عملًا روتينياُ كئيبًا. الانتظار بين الصفوف الطويلة، والمرشحين الذين سئمت من السماع عنهم، وسباقات التصويت التي لا نهاية لها والتي لم تتخذ رأيًا بشأنها، يبدو لك عملًا مرهقًا. ولكن، استغرقت العديد من العقول العظيمة وقتها في تذكيرنا بمدى أهمية المشاركة في العملية الديمقراطية. اليوم، سنلقي نظرة على عشرة اقتباسات رائعة حول سبب وجوب التصويت.

لأجل أن ينتصر الحق، لابد من الاقتراع السلمي فقط، وليس الرصاص الدامي، هذا ما يتطلبه الأمر.

ابراهام لينكولن

كان ابراهام لنكولن الرئيس السادس عشر، وربما أعظم رئيس للولايات المتحدة. وعُرف في العصر الفيكتوري على أنه مدافع عن حقوق الناس والديمقراطية، ويُذكرنا هنا بأن الاقتراع يمثل واحدة من أعظم الوسائل التي وضِعَت للنهوض بالخير.

لا نقول عن الشخص الذي لا يبدي أي اهتمام بالسياسة أنه مهتم بشؤونه الخاصة، بل نقول لا داعي لوجوده مطلقًا.

بريكليس

كان بريكليس جنرالًا أثينيًا معروفًا بمهارته الخطابية والسياسية. وهنا، يشير إلى أخذ الأثينيين بمبدأ المشاركة السياسية. كانت فكرة المشاركة على قدر كبير من الأهمية بالنسبة للأثينيين إذ إن كلمة “أحمق idiot” أُخذَت من المصطلح اليوناني”idiotes”، والذي يعني “المواطن العادي” الذي لم يشارك في الحياة العامة للسياسة.

اسمع بريكليس ولا تكن أحمقًا

يحدد الأشخاص الحاضرون نتيجة كل انتخاب.

لاري ساباتو

لاري ساباتو أستاذ وعالم سياسي في جامعة فرجينيا، يُعرف جيدًا بتنبؤاته بنتائج الانتخابات وعمله على زيادة المشاركة المدنية فيها.

وهنا، يذكرنا بأن من يملك السلطة في الديمقراطية: هم الأشخاص الذين يصوتون. إذًا إن لم تشارك فأنت لا تمتلك أية سلطة. إن الأمر حقًا بهذه البساطة.

إذا وُجِدت الحرية والمساواة، كما يعتقد البعض، بصورة رئيسية في الديمقراطية، فستتحقق على أفضل وجه عندما يشارك جميع الأشخاص على حد سواء في الحكومة إلى أقصى حد ممكن.

أرسطو

كان أرسطو فيلسوفًا يونانيًا تتلمذ على يد أفلاطون وكتب عن العديد من المواضيع. كما كتب بشكل مكثف عن الفلسفة السياسية وحرص على تصنيف مختلف أشكال الحكم والتي كانت معروفة للعالم اليوناني.

لم يؤيد أرسطو الحكم الديمقراطي المطلق – بل فضل الحكومة المختلطة التي تقوم على أسس دستورية ثابتة، ورأى أن الديمقراطية لها فوائدها وأن بعض أشكالها تعمل بشكل أفضل من غيرها. وهنا، يشير إلى أن الديمقراطية التي يشارك فيها الجميع، سواء من خلال التصويت أو العمل كقاضٍ، تسمح بتحقيق ادعاءات أولئك الذين يفضلون الديمقراطية تحقيقًا تامًا.

إحدى العقوبات لرفضك المشاركة في السياسة هي أنه سيحكمك في نهاية المطاف من هم أقل منك شأنًا.

أفلاطون

كان أفلاطون فيلسوفًا يونانيًا معروفًا بكتابته عن كافة المواضيع تقريبًا. كان من أتباع سقراط، والذي نتذكره من خلال قراءتنا لكتب أفلاطون.

وهنا، يبين لنا أن كل شخص لا يستطيع أن يتخيل لما قد يصوت أحدهم “لذلك الأبله” دائما ما عُرِف أنه على حق.

إن الطريقة الوحيدة لتطبيق الديمقراطية، هي من خلال ممارستها.

هو شيه

كان هو شيه فيلسوفًا صينيًا عمل في مجموعة متنوعة من المجالات. استلهم عمله السياسي إلى حد كبير من أستاذه الجامعي جون ديوي وعلى غرار ديوي، أيّد اتباع النهج العملي للتقدم الاجتماعي والذي أصبح من الممكن إتباعه بوجود حكومة ديمقراطية وسياسات تدريجية.

كما أنه ساوى بين الديمقراطية وعدة أفكار أخرى مثل التسامح، وحقوق الأقليات، وإضفاء قيمة على الفرد. يتقدم من “يمارس” الديمقراطية بهذه المفاهيم أيضًا.

وهنا، يقدم تكرارًا للمعنى لابد أن يُذكر. تصبح الديمقراطية حقيقية فقط عندما يخرج الناس ويشاركون فيها. ويمثل التصويت العنصر الأساسي فيها. فكر في الأمر: إذا لم تصوت، كيف ستختلف حياتك عما لو كنت تعيش في ظل نظام دكتاتوري؟

ينتخب المواطنون الصالحون الذين لا يصوتون المسؤولين السيئين.

جورج جان ناثان

كان جورج ناثان محررًا وناقدًا أمريكيًا والذي عمل على الأغلب مع H.L Mencken ذائع الصيت.

وهنا، يذكرنا أن كل سياسي فاشل صوّت له أحد ما. إذا كنت ترغب أن تكون شخصًا جيدًا وتريد وصول مسؤولين أكفاء، فمن المنطقي أنه يجب عليك التصويت لهم حتى يتمكنوا من تولي المنصب.

لقد كافح شخص ما من أجل حقك في التصويت. استخدمه.

سوزان أنتوني

كانت سوزان أنتوني ناشطة أمريكية ومطالبة بحق المرأة في الاقتراع، وإصلاحية، ومناهضة للعبودية عُرفَت بعملها في مجال حقوق المرأة.

عملت معظم حياتها لأجل حق النساء في التصويت واعتُقِلت بسبب عملها عندما أدلت بصوتها. وشاركت في تأسيس مجموعة متنوعة من المنظمات للنهوض بقضية الحق في التصويت وعملت لسنوات على إنشاء العاصمة السياسية والتي ستقبل يومًا بالتعديل التاسع عشر للدستور.

وفي اقتباسها، أشارت إلى أن الجهود التي بذلتها للمساعدة في ضمان حق التصويت للنساء في الولايات المتحدة والجهود التي بذلها الآخرون للحفاظ على هذا الحق للجميع أثمن من أن تضيع سدى بعدم تصويتك.

إذا زادت النساء الأمريكيات من إقبالهن على التصويت بنسبة 10 في المائة، أعتقد أننا سنشهد نهاية لتخفيض ميزانيات البرامج التي تعود بالفائدة على النساء والأطفال.

كوريتا سكوت كينغ

كوريتا سكوت كينغ هي زوجة الدكتور مارتن لوثر كينغ الابن وناشطة في حد ذاتها، تمتلك قائمة رائعة من الإنجازات التي غالبًا ما تُهمَل لصالح عمل زوجها.

وتذكرنا بأن عدم التصويت له نتائج فعلية. فإذا اعتمدنا أن الأشخاص الذين يحتاجون سياسات معينة لن يصوتوا، فلن تُسَن هذه السياسات. وعلى العكس، إذا صوتوا، يمكنهم الوصول للسياسات التي يحتاجونها.

نحتاج إلى كلماتها تلك في وقتنا الحاضر، عندما تزداد أعداد الناس المترددين إلى حدٍ يبعث على السخرية حول ما إذا كان تصويتهم مهمًا أم لا.

تحول إلى سياسي، وإلا ستنقلب السياسة عليك.

رالف نادر

وهو محامي أمريكي معروف بتوجيهاته المتكررة للرئاسة والدعوة لحماية المستهلك، أجرى رالف نادر تعديلًا لاقتباس آخر من اقتباسات بريكليس للجمهور المعاصر.

لا يعني مجرد عدم اهتمامك بكيفية عمل الحكومة أنها لا تؤثر عليك. ارتكب الكثير من الناس خطًا باعتقادهم أن الحكومة الجديدة لن تحاول أن تنجز بالضبط ما ادعت أنها ستنجزه ودفعوا ثمن ذلك. لذا تعد المشاركة أفضل حل، سواء في أثينا القديمة أو في العالم الحديث.

إذن، بتَّ تملك عشرة أسباب جيدة تمامًا تخبرك لمَ عليك أن تصوت. الآن توقف عن القراءة وافعلها.

المصادر: 1