ماذا سيحدث لجسمك لو تناولت الخيار يوميا؟هذه قائمة بـ13 فائدة للخيار

منذ القِدَم، تم استخدام الخيار في الهند في الوجبات وكذلك في الطب التقليدي. لأنه في بلد كالهند حيث ترتفع درجات الحرارة بصورة كبيرة، يوفر الخيار الماء والرطوبة اللازمة للجسم. وهذه ليست الفائدة الوحيدة التي توفرها هذه الفاكهة (نعم، إنها فاكهة، وليست خضاراً).

سنطلعك عزيزي القارئ في هذا المقال على بعض الفوائد الصحية لأكل الخيار ولماذا يجب عليك بالتأكيد ادراجه ضمن نظامك الغذائي.

1. الوقاية من الامراض العصبية

يعرف الفيسيتين الموجود في الخيار بدوره في تحسين صحة الدماغ. كما يحتوي الخيار أيضًا على الفوسفور – ونقص الفوسفور مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض العقلية.

2. فقدان الوزن الزائد بسرعة

يساعدك المحتوى العالي من الماء في الخيار على الوصول إلى الإشباع السريع، وبالتالي التحكم في الإفراط في تناول الطعام مما يساعدك في إنقاص الوزن. فالخيار خالٍ من الدهون وهو فاكهة منخفضة السعرات الحرارية. وبالتالي، فهو الاختيار الافضل لأي شخص يحاول السيطرة على وزنه.

3. يقلل خطر الإصابة بالسرطان

الفيسيتين الذي أثار اهتماما كبيرا لدى باحثي السرطان، موجود في الخيار. وبصرف النظر عن خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فقد تم ربطه أيضًا بتقليل مخاطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان.

4. تحسين الهضم

يحتوي الخيار على ألياف غذائية وكمية جيدة من الماء تساعد على الهضم. تساعد الفيتامينات الموجودة في الخيار أيضًا على تحسين عمل الجهاز الهضمي. فتناول الخيار يوميًا سيؤدي إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء.

5. زيادة مستوى الترطيب

يحتوي الخيار على الماء بنسبة 95%، لذا فإن تناوله يوميًا يحسن إجمالي مستوى الترطيب في جسمك مما يؤثر بدوره على صحتك بطريقة إيجابية. إذا كنت شخصًا ينسى شرب الماء بشكل روتيني، فإن تناول خيارة واحدة يوميًا يمكن أن يكون حلا رائعا لك.

6. بشرة أكثر نعومة وتوهج

يحافظ الخيار على ترطيب الجسم وهو مفيد للبشرة. علاوة على ذلك، فهو يحتوي على فيتامينات مثل النياسين والريبوفلافين مع فيتامين ج والزنك التي تعتبر أساسية للحفاظ على بشرة جيدة. يحتوي الخيار أيضًا على حمض الكافيين الذي يحارب تهيج الجلد والالتهاب. كما تساعد العناصر الغذائية في الخيار أيضًا على مكافحة علامات شيخوخة الجلد.

7. تحسين جودة الشعر مع تساقط اقل

فيتامين ب الموجود في الخيار مفيد للغاية لصحة فروة الرأس والشعر. يلعب البيوتين والريبوفلافين والنياسين والفيتامينات B5 وB6 وC أدوارًا مهمة في نمو الشعر. كما أنها تمنع تساقط الشعر والشيخوخة المبكرة.

8. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ك. هذه العناصر الغذائية الثلاثة مهمة لعمل القلب والأوعية الدموية. حيث يعمل فيتامين ك كعامل حيوي في تخثر الدم وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم. ويرتبط انخفاض مستويات المغنيسيوم والبوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم. كما ان تناول الخيار بشكل منتظم سيؤدي الى تقليل مستويات الكوليسترول كذلك.

9. التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل أفضل

يحتوي الخيار على مجموعة واسعة من المركبات الفينولية والفلافونيدات والتربينات. وفقا للباحثين، فإن زيادة تناول الخيار امر فعّال للغاية في السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

10. عظام أقوى

يحتوي الخيار على فيتامين ك والكالسيوم، وكلاهما ضروري لتقوية العظام. حيث يلعب فيتامين ك دورا كبيرا في الحد من خطر كسور العظام وله أيضا دور هام في تثبيت الكالسيوم في العظام.

11. طرد السموم من الجسم

من المعتقد أن الخيار له خصائص إزالة السموم الطبيعية ويمكن أن يؤدي تناول هذه الفاكهة بانتظام إلى إزالة الشوائب والسموم من الكبد والأمعاء، مما يعزز الصحة العامة بشكل أفضل.

12. تحسين صحة أسنانك

يحتوي الخيار على الموليبدينوم والفلورايد، وهو مزيج تم اثبات فاعليته في إصلاح تسوس الأسنان.كما ان محتواه الغني بالكالسيوم مفيد أيضًا لأسنان أقوى.

13. هرمونات أكثر توازناً

الفوسفور عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم. يتفاعل مع الغدد الصماء ويساعد في تكوين وإفراز الهرمونات. يحتوي الخيار على حوالي 4 ٪ من الفوسفور المقترح لتناوله اليومي للبالغين.

والان بعد اطلاعك على فوائد الخيار يجب ان تفكر مليا في ادراجه ضمن قائمة غذائك اليومي. كأن تضيفه إلى السلطات أو ان تقوم بتقطيعه إلى نصفين، مع رش بعض الملح، وتناوله. إذا وجدت هذه المقالة مفيدة، فشاركها مع أصدقائك وأفراد عائلتك. وابقى بصحة جيدة.

المصادر: 1