لماذا لا يستطيع بعض الرجال إطلاق لحية متكاملة وصحيحة؟

حسناً، لندخل في صلب الموضوع، يعود السبب الأساسي لعدم استطاعة بعض الرجال من إطلاق لحية متكاملة وكثيفة الى الجينات ومستقبلات الهرمونات الموجودة تحت الجلد وعند بصيلات الشعر بالتحديد.

على الرغم من الاعتقاد السائد بأن النسب المنخفضة من هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) هي المسؤولة عن عدم اكتمال نمو اللحية بالشكل الصحيح والمطلوب، لكن في الحقيقة الموضوع ليس بهذه البساطة والسهولة.

نحن نعلم بأن هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن نمو شعر الوجه عند الرجال، وأن هرمون الاستروجين (هرمون الانوثة) هو المسؤول عن الحد من نمو شعر الوجه عند النساء، وأن كلا الهرمونين موجودين عند كلا الجنسين ولكن بنسب متفاوتة بالطبع، وان مصدر هذه الهرمونات يكون من الغدد الكظرية الموجودة عند الرجال والنساء ومن الغدد التناسلية مثل الخصى عند الرجال والمبايض عند النساء، ولكن علاقة هذه الهرمونات بنمو شعر الوجه وإطلاق لحية متكاملة وكثيفة ليست مباشرة بالشكل الذي نتخيله.

يوجد نوع من الانزيمات يدعى 5-alpha-reductase، يقوم هذا الانزيم بتحويل هرمون التستوستيرون الى هرمون جنسي آخر في الخصية يسمى بالديهدروتستوستيرون، يوجد تحت الجلد عند بصيلة الشعر مجموعة من المستقبلات لهرمون الديهدروتستوستيرون، حيث يرتبط الهرمون مع هذا المستقبلات ليحفز عملية نمو الشعر في الوجه.

المشكلة تكمن في أن بعض الرجال يمتلكون عدداً كبيراً من هذه المستقبلات تحت الجلد حيث ان هذه الزيادة في عدد المستقبلات ستعطي نتائج عكسية على مستوى فروة الرأس، سوف ترتبط جزيئات أكثر من هرمون الديهدروتستوستيرون بسبب توفر كميات أكثر من المستقبلات مما يؤدي الى موت بصيلة الشعر وبالتالي تساقط الشعر وحدوث الصلع في فروة الرأس.

أما في الحالة شعر الوجه (اللحية) فالموضوع عكسي، يعود سبب عدم قدرة بعض الرجال على إطلاق لحية متكاملة وصحيحة هو عدم وجود او انخفاض نسبة المستقبلات الموجودة تحت جلد لهذا الهرمون حيث لا تحصل البصيلة على كمية كافية من الهرمون المحفز لنمو الشعر واستطالته.

الجينات هي المسؤولة عن تحديد كمية وعدد المستقبلات الموجودة تحت الجلد، أي أن الموضوع لا يتعلق بنسبة الهرمون الموجودة بالجسم بالضرورة، من الممكن او على الاغلب أن تمتلك نسب طبيعية من الهرمون في جسمك ولكن الخلل يعود الى عدد المستقبلات لهذا الهرمون الموجودة تحت الجلد عند البصيلة والتي تتحدد كميتها بواسطة الجينات الموروثة.

كما ان الجينات هي المسؤولة عن تأخر بعض الرجال عن غيرهم في الحصول على لحية متكاملة وصحيحة الشكل والترتيب، تبقى لديك الفرصة للحصول على لحية متكاملة الى أن تصل الى سن الثلاثين، فإذا لم تحصل على لحية عند هذا السن فما فوق على الاغلب ستبقى هذا الشكل طيلة حياتك.

المصادر: 1