هل يجب عليك بالفعل تعقيم كل المنتجات التي تشتريها من البقالية الآن؟ الخبراء يوضحون ذلك في هذا المقال

لا يوجد حاليا أي دليل على أن كوفيد-19 ينتقل عن طريق الأطعمة.

الخطر الأكبر المتعلق بالمشتريات من المتاجر بالنسبة ل كوفيد-19 هو التجاور بين الناس أثناء عملية التسوق في المحلات التجارية.

هل يجب الاحتفاظ بالمشتريات في المرآب أو على الشرفة لمدة 3 أيام؟

هذا أمر مثير للسخرية. هل حقًا سوف تحتفظ بالحليب والآيس كريم واللحوم الطازجة في الخارج لمدة ثلاثة أيام؟ لهذا أيضا تأثير على سلامة الأغذية، هذا يبدو إجراء كارثي على الأقل لإفساد الأطعمة.

يبدو أن هذا صحيح ولكن ليس تماما، لأننا نعلم أن هذا الفيروس يتم تعطيله ببطء في درجة حرارة الغرفة، باعتبار لديه نصف عمر حيوي يصل إلى حوالي ثماني ساعات. لكن هذه النصيحة تفترض أن جميع منتجات البقالية ملوثة، وبمجرد لمس المنتجات سوف تتعرض للإصابة، وهذا غير صحيح.

هذا غير وارد من الناحية العلمية. أما إذا كنت قلقا بشأن تلوث عبوات الطعام من الخارج، أقترح عليك بغسل يديك / أو تعقيم يديك قبل الجلوس لتناول أي طعام تكون قد أخرجته من العبوة. خمن لماذا، إن غسل اليدين قبل تناول الطعام هو أفضل ممارسة حتى إن لم تكن هناك جائحة أو وباء متفشي.

غسل المنتجات الطازجة بالصابون؟ لا يجب استخدام الصابون نهائيا في غسل الطعام. الصابون لم يصمم لغسل الطعام. كما يشار إلى الرابط المرافق، في حال تم ابتلاع الصابون فذلك يؤدي الى الغثيان والتقيؤ وأيضا الإسهال.

التوصيات الحالية من قبل الخبراء العلميين، بالإضافة الى توصيات منظمة الغداء والدواء العالمية، ينصح بغسل الخضروات والفواكه بالماء البارد. انظر إلى الإجابة السابقة. للحصول على تفاصيل أكثر.

هل استخدام الأكياس القابلة للاستعمال لها مضار؟

العديد من الناس تلجأ لاستخدام الأكياس المستعملة كخيار آخر لها. حتى أن جميع عائلاتنا تفعل ذلك. انها الممارسة الأكثر تداولا (حتى قبل الوقت الذي انتشرت فيها هذه الجائحة) وذلك بغسل الأكياس القابلة للاستعمال من أجل استخدامات متكررة.

نظريا، هذه الأكياس المستعملة تلتقط الجراثيم، بالإضافة الى التقاطها لفيروس كورونا المنتشر في المحلات التجارية، وذلك لأن تواجد شخص ما في المتجر ربما يكون حاملا لفيروس كوفيد-19. أقترح أن تبقي أكياس خاصة بك داخل سيارتك، بحيث تستخدمها في التسوق في وقت أخر.

إذا كنت قلقا بأنه ربما قد تكون الاكياس ملوثة بفيروس كورونا، بإمكانك غسلهم، كما يجب عليك غسل اليدين بعد الانتهاء من وضعهم في مكانهم. أيضا هذه النصيحة جيدة حتى في الحالات ما قبل انتشار الجائحة.

ما الذي يجب أن أفعله لتقليل المخاطر أثناء التسوق؟

العديد من المتاجر تقدم معقمات لليدين عند المدخل الرئيسي، وتقدم أيضا عربات تسوق معقمة. كلا الفكرتين تبدو جيدة، وكما ينبغي على الزبائن أن يستفيدوا من هذه المميزات في حال كانت متوفرة.

نصيحتي الأخرى لك هي أن تسجل قائمة للأشياء التي تحتاجها، للتنقل بسرعة كافية عبر المحلات التجارية، لأخذ الأشياء الموجودة على القائمة.

المسافات المناسبة بين الافراد في المجتمع، حاول قدر الإمكان أن تحافظ على مسافة 6 أقدام (1.8 مترات) بينك وبين أي متسوق أخر. في حال كان مطهر الأيدي متوفرا، استخدمه أيضا عند الخروج من المتجر، واستخدمه مرة أخرى عند الانتهاء من وضع الأغراض في مكانها في المنزل وأيضا عندما تعيد أكياس التسوق خاصتك الى السيارة.

دونالد شافنر هو عالم أحياء دقيقة وخبير في سلامة الأغذية من جامعة روتجرز.

تم نشر هذه الخبرة بالمشاركة مع المنصة المستقلة للحقيقة المدققة Metafact.io

المصادر: 1