لماذا يحلم بعض الناس بالموتى بينما لا يحلم البعض الآخر؟

بحث جديد منشور في صحيفةDreaming، يعطي أدلة جديدة عن سبب رؤية بعض الأشخاص لأحبتهم المتوفين في المنام، بينما البعض الآخر لا يحلم بذلك، تشير النتائج أن الأحلام الحزينة شائعة جداً، لكن هؤلاء الذين لا يمرون بها، ربما لا يتذكرون أحلامهم بشكل عام.

“تطور اهتمامي بهذا الموضوع بعد وفاة والدي فجأة 2008، بعدها ب3 أشهر رأيته في حلمي لأول مرة” يقول مؤلف الدراسةJoshua Black، الحاصل مؤخراً على دكتوراة في علم النفس من جامعةBrock، ومؤسس موقعGreifdreams والمدونة الصوتية.

“كنا معاً في غرفتي، وكانت لدي للفرصة لأقول له وداعاً، أخبرته أني أحبه وأني سأفتقده، كان ذلك قصيراً لكني شعرت عند استيقاظي بعودة المرح لحياتي.

استمرت الأحلام كل 3أو 4 أشهر بعدها، والتي كانت مريحة جداً”

“بعد حصولي على شهادتي الجامعية بدأت بتقديم الدعم للذين فقدوا أحبتهم، وكان لديهم أسئلة عن رؤية الأحلام عن موتاهم، والتي لم أكن قادراً على الإجابة عنها” يقول” Black ما وجدته هو أن البحث حول الذين فقدوا أحبتهم قد تخطى موضوع الأحلام، ولذلك؛ يوجد القليل من الفهم عنهم، وهنا برزت حاجتي للعودة للمدرسة والبحث عن هذا الموضوع، وهذا ما قمت به بالنسبة للماجستير والدكتوراة.

كان السؤال الرئيسي من كل الفاقدين لأحبتهم: لماذا بعض الناس لا يرون الأحلام عن أحبتهم الموتى، بينما يراها الآخرون؟”

لدراستهم، أجرى الباحثون مسحاً على268 بالغاً أمريكياً ممن فقدوا شريكهم العاطفي أو زوجهم في غضون آخر عامين، وقد درسوا حالة 162 بالغاً أمريكياً آخرين ممن ماتت قطتهم أو كلبهم، في غضون 6 أشهر سابقة.

“الحلم عن الموتى يكاد يبدو أمراً شائعاً جداً بعد الفقدان.”هذا ما أخبرهBlack لPsypost.

معظم المشاركون(68.2%) تذكروا رؤية حلم عن شريكهم أو زوجهم المتوفي، بينما (77.6%) تذكروا رؤية حلم عن حيوانهم الأليف الميت.

إذا كان المتوفى حيواناً أليفاً أو زوجاً، فإن الأحباء الموتى في الأحلام يميلون للظهور بشكل صحي أو/و سعيد، ويتصرفون بطريقة تشي بالراحة.

“مواضيع الأحلام للموتى كانت غالباً تظهر بشكل إيجابي بطبيعتها، وغير متكررة للناس الذين يوافقون فقط بشكل سلبي” قالBlack.

“بالنظر لهذه الدراسات المرتبطة بطبيعتها، فإن البحث الطبيعي يحتاج لتطويره كنموذج تقليدي حول العوامل المتعلقة بالحلم بالموتى”.

على أية حال حتى بدون فهم الأسس السببية، فإن النتائج لديها تطبيق فوري، حيث وجدت محادثات مع الذين فقدوا أحبتهم، يسألون لماذا لا يحلمون بهم، تمت طمأنتهم حين تم إخبارهم أنهم ببساطة لا يتذكرون أحلامهم عموماً.

بالإضافة إلى أننا وجدنا في كل الدراسات أن رؤية الموتى بالأحلام كانت بصورة إيجابية غالباً، لكن هذه الأحلام قد تكون مختلفة تماماً عن كل من الأحلام العادية، وأحلام ما بعد الصدمة، لذلك فإنها تستحق دراسات أخرى، تابع Black.

بالنظر إلى نقص المعرفة بهذا المجال، هناك عدة طرق للبحث، ولا زال السؤال بحاجة لإجابة (لماذا يحلم البعض بأحلام إيجابية بينما البعض الأخر يحلم بأحلام سلبية) وقد حققت بهذا الموضوع، وأنا أكتب نتائجه الآن للنشر.

أوضح Black

النقص في البحث عن مواضيع أحلام الحزن(الحلم بالموتى) قد يسبب مضاعفات للذين فقدوا أحبتهم والعاملين معهم.

نأمل أن هذا المقال سيجعل الناس أكثر إدراكاً لأحلام الحزن وأهمية السؤال عنها.

المصادر: 1