تحليل دم جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي يكشف عن 50 نوعًا من السرطان

أثبت اختبار دم جديد مدعوم بالذكاء الاصطناعي أنه قادر على اكتشاف 50 نوعًا مختلفًا من السرطان، بما في ذلك أنواع عدوانية أو مراوغة بشكل خاص. نحن نعلم أن الكشف المبكر عن السرطان يمكن أن يكون حاسمًا لإنقاذ الأرواح، وكان العلماء منذ فترة طويلة يبحثون عن اختبار دم بسيط وموثوق.

في حين أن الاختبار الجديد لا يزال في المراحل الأولى من تطور، فقد أسفرت تجربة كبيرة شملت 6689 عينة دم عن نتائج واعدة. كانت أكثر من 99 في المائة من الاكتشافات الإيجابية دقيقة، مما يعني أن هناك فرصة منخفضة للتشخيص الإيجابي الكاذب الباهظ التكلفة والمجهد.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المخاطر لتزويد المرضى بالاطمئنان الكاذب – اكتشف الاختبار وجود السرطان في 44 بالمائة من الحالات عبر 50 نوعًا مختلفًا من السرطان.

علاوة على ذلك، كان الكشف أكثر حساسية كلما كان السرطان أكثر تقدمًا، مع تحسن نسبة 18 في المائة من عمليات الكشف في المراحل المبكرة إلى أكثر من 90 في المائة إذا كان السرطان في إحدى المراحل اللاحقة.

يعتمد الاختبار على برنامج كمبيوتر مُدرب على غربلة أجزاء من الحمض النووي التي تنتشر عادة في الدم، وتحديد الشظايا التي جاءت من الأورام. في هذه الحالة، ركز الباحثون البرنامج على الكشف عن كيفية تمثّل بتات DNA هذه – وهي إشارة كيميائية لتحديد ما إذا كانت الجينات مضبوطة على “نشطة” أو “غير نشطة” عندما تكون داخل خلاياهم.

قام الباحثون بتدريب خوارزمية التعلم الآلي على تحليل أنماط مثيلة الحمض النووي من آلاف عينات الدم، قبل تقديمها إلى 1531 عينة من مرضى السرطان و1521 عينة بدونها. قام البرنامج بتجميعها في أنماط متشابهة ثم قام الباحثون بتدريس الذكاء الاصطناعي أي النمط يعكس أي نوع من السرطان، قبل اختباره.

وأوضح جيف أوكسنارد عالم الأورام بمعهد دانا فاربر للسرطان في بيان “عملنا السابق أشار إلى أن الاختبارات القائمة على المثيلة تتفوق على طرق تسلسل الحمض النووي التقليدية للكشف عن أشكال متعددة من السرطان في عينات الدم.”

ميزة أخرى للتركيز على هذه الميزة الجينية للمثيلة هي أنها توفر أدلة على أنواع الأنسجة التي تأتي منها أجزاء الحمض النووي.

وقال خبير المناعة مايكل سيدن لـ ” HealthDay لا يثبت الاختبار وجود السرطان فحسب، بل يوفر أيضًا عنوانًا دقيقًا لنوع السرطان والمكان الذي يجب أن يبحث فيه الطبيب عن الأورام الخبيثة”.

تمكن النظام من تحديد أصول السرطان في أكثر من 90 في المائة من الحالات التجريبية التي تم اكتشاف السرطان فيها. هذه المعلومات حاسمة لوضع استراتيجيات العلاج.

وقال أوكسنارد لبي بي سي: “بناءً على هذا التحقق السريري الناجح لدى آلاف المرضى، تم إطلاق الاختبار الآن للاستخدام المحدود في التجارب السريرية”.

ومع ذلك، لا يزال الاختبار يواجه بعض المشاكل، مثل معدلات الكشف المنخفضة عن السرطان في المرحلة المبكرة. يبدو أيضًا أنه يواجه مشكلة في تحديد أصل السرطانات التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري.

بغض النظر، توفر هذه الدراسة علامات مشجعة على إمكانات اختبارات الدم التي تم تحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وقالت أوكسنارد: “قبل استخدام اختبار الدم هذا بشكل روتيني، ربما نحتاج إلى رؤية نتائج الدراسات السريرية، لفهم أداء الاختبار بشكل كامل”.