كيف تبدأ أعراض فايروس كورونا وما الذي يمكن أن تتوقعه كل يوم

– معظم حالات فايروس كورونا الجديد خفيفة، ولكن حوالي 20 ٪ من المرضى إما يعانون من أعراض مرضية شديدة أو تكون حالتهم الصحية حرجة.

– الحمى هي أكثر الأعراض شيوعًا.

– إليك كيفية تتطور الأعراض يومًا بعد يوم بين المرضى النموذجيين.

يبدأ الأمر بالحمى. هذا هو العرض الأكثر شيوعًا بين المرضى المصابين بجائحة فيروس كورونا التي تجتاح العالم.

الفيروس، الذي يسبب مرضًا يعرف باسم COVID-19، وصل إلى أكثر من 150 دولة. أبلغت الولايات المتحدة عن أكثر من 8000 حالة وحوالي 129 حالة وفاة.

حددت دراسة أجريت على ما يقرب من 140 مريضًا في مستشفى Zhongnan بجامعة Wuhan نمطًا نموذجيًا من الأعراض المرتبطة بـ COVID-19. طور حوالي 99٪ من المرضى درجة حرارة عالية، بينما عانى أكثر من نصفهم من التعب وسعال جاف. كما عانى حوالي الثلث من آلام في العضلات وصعوبة في التنفس.

تشير الأبحاث التي أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض إلى أن حوالي 80٪ من حالات الإصابة بفايروس كورونا خفيفة. أصيب حوالي 15٪ من المرضى بحالات حادة و 5٪ أصبحت حالتهم الصحية خطيرة.

إليك كيفية تقدم الأعراض بين المرضى النموذجيين:

– اليوم الأول: يعاني المرضى من الحمى. قد يعانون أيضًا من التعب وألم العضلات والسعال الجاف. قد تكون أقلية صغيرة تعاني من الإسهال أو الغثيان قبل يوم أو يومين.

– اليوم الخامس: قد يواجه المرضى صعوبة في التنفس – خاصة إذا كانوا أكبر سنًا أو يعانون من حالة صحية موجودة مسبقًا.

– اليوم السابع: هذه هي المدة التي تستغرقها، في المتوسط، قبل دخول المرضى إلى المستشفى، وفقًا لدراسة جامعة ووهان.

– اليوم الثامن: في هذه المرحلة، يعاني المرضى ذو الحالات الشديدة (15٪، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض الصيني) من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهو مرض يحدث عندما يتراكم السائل في الرئتين. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة غالبًا ما تكون قاتلة.

– اليوم العاشر: إذا كانت أعراض المرضى تزداد تدهوراً، فهذا هو الوقت المناسب لقبولهم في وحدة العناية المركزة. ربما يعاني هؤلاء المرضى من ألم في البطن وفقدان الشهية أكثر من المرضى الذين يعانون من حالات أخف. يموت جزء صغير فقط: معدل الوفيات الحالي يحوم حول 2٪.

اليوم السابع عشر: في المتوسط، يخرج الأشخاص الذين يتعافون من الفيروس من المستشفى بعد 2.5 أسبوعًا.

ومع ذلك، قد لا تظهر الأعراض الأولى بعد إصابة الشخص مباشرة. يبلغ متوسط فترة حضانة الفيروس حوالي خمسة أيام.

المصادر: 1