10 معلومات عن الأمراض لم تكن تعرفها من قبل

على عكس ماهو سائد

يعتبر مرض السرطان من الأمراض البيئية أكثر من كونه ضمن صنف الأمراض الوراثية، حيث تشير الاحصائيات إلى أن 90 – 95 % من حالات الإصابة بالسرطان هي لأسباب بيئية، أما النسبهة المتبقيه والتي تتراوح قيمتها من 5 – 10 % فهي تعود لأسباب جينية.

الزهايمر

لا يؤثر مرض الزهايمر على الذاكرة المعلوماتية بمقدار تاثيره على الذاكرة العاطفية، فعلى سبيل المثال: لو قلت لأم مصابة بالزهايمر أن إبنها توفي ليلة الأمس فإنها ستبدي من الحزن مايكفي لاقناعك بأنها لن تنسى هذا الخبر طيله حياتها، ولكن ما سيحدث بالفعل هو ستنسى الخبر ولكنها ستبقى تشعر بالحزن الشديد ولكنها لا تعرف سبب حزنها.

الأمراض

خلال 5000 سنة من التاريخ البشري، لم يتم القضاء بشكل نهائي إلا على مرضين فقط : الجدري والطاعون البقري.

الملاريا

كان مرض الزهري يعالج بواسطة حقن المريض بالملاريا قبل اكتشاف البنسلين كعلاج حقيقي للمرض، قام بهذه العملية الدكتور واكنر وحصل على جائزة نوبل عليها، حيث كان المصاب بالزهري يحقن بالملاريا فتبدأ درجة حرارته بالارتفاع إلى الحد الذي تقضي فيه على مرض الزهري.

الشيزوفرينيا (انفصام الشخصية)

يمكن تشخيص الإصابه بمرض الشيزوفرينيا عن طريق فحص الحركة غير الطبيعية للعين، تصل نسبة نجاح التشخيص بواسطة هذه الطريقة إلى 98.3%

الموسيقى

“الصرع الموسيقي” وهو مرض نادر يجعل المصاب به يدخل في حال من الصرع عند استماعه إلى أغانيه المفضلة.

الربو

يعتبر الربو من أكثر الامراض شيوعًا لدى الرياضيين الأولمبيين، حيث تصل نسبة الإصابة بينهم إلى 8%

(أي من بين كل من 100 رياضي أولمبي، ثمانية اشخاص مصابين بالربو)

القاموس

يوجد في قاموس اوكسفورد كلمة تتألف من 45 حرف وهي تشير إلى مرض يصيب الرئتين عن طريق استنشاق دقائق الغبار والرمال.

pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis

القلب

تقتل أمراض القلب في السنة الواحدة عددا من الأشخاص يفوق العدد الذي تقتله الحروب والمجاعات وحالات الانتحار والإصابه بالسكري والسرطان والأمراض التنفسية والعقلية مجتمعين.

البكتيريا

إن أغلب الأمراض التي تسببها البكتيريا ما هي في الحقيقة سوى بكتيريا غير ضارة تعرضت للإصابه بفايروس فاصبحت تشكل خطرًا على الانسان.

ترجمة: علي محمد

المصادر: 12