عشرة كتب لن تعود الشخص نفسه بعد قراءتها وستحذف النوم من قاموسك

هذه ليست كتب عادية ومن المؤكد أنها ستجعلك تنسى النوم. لن يقتصر الأمر على جذبك من البداية فحسب، ولكنها لن تسمح لك بالوصول إلى وقت طويل بعد الانتهاء من القراءة. هذه الكتب كلها عن الناس والقرارات المتغيرة للحياة التي يتعين عليهم اتخاذها.

الشخصيات الرئيسية في هذه الكتب تواجه الحقائق القاسية ولكن لا تزال لا تستسلم، وتبقى قوية. بعد قراءة أي من هذه، سوف تنظر بالتأكيد إلى عالمنا المجنون من خلال عيون مختلفة.

1949 من تأليف جورج أورويلNineteen Eighty-Four by George Orwell

وهي رواية تنبؤية، وكتاب كلاسيكي من النوع الخيالي البائس. في عام 1984، للمرة الأولى في أدب الخيال، تم تقديم القارئ إلى نظرية الأخ الأكبر ومفهوم الشمولية. كان الكتاب متقدمًا تمامًا على وقته، حيث أن معظم القضايا التي تم تناولها في “19 عامًا” لا تزال ذات صلة في السياسة العالمية.

فهرنهايت 451 من تأليف راي برادبريFahrenheit 451 by Ray Bradbury

في روايته البائسة، سيد الخيال العلمي راي برادبري يصف بمهارة المجتمع الحديث وأحد أفكاره الرئيسية: العالم مدفوع بفكرة النزعة الاستهلاكية. يجب حظر جميع الكتب التي تلهم القارئ لتحليل قرارات الحياة والتفكير بطريقة أكثر مسئولية عن الحياة وحرقها.

يبدو مجنونا، أليس كذلك؟ يذكرنا المؤلف بأن أسوأ شيء في العالم هو عندما يفقد الناس روابطهم الخاصة مع بعضهم البعض. عندما ينفصلون عن الطبيعة والتراث الفكري للبشرية.

المحاكمة من قبل فرانز كافكاThe Trial by Franz Kafka

أنهى فرانز كافكا كتابته “المحاكمة” في عام 1915 ولكن الكتاب لم ينشر إلا بعد وفاته في عام 1925. هذه قصة لا تصدق عن موظف البنك جوزيف ك.، الذي ألقي القبض عليه دون سبب واضح.

طوال القصة، يناضل جوزيف ك. ضد السخف التام لحالته. لكن هل سيكتشف الحقيقة وما هي تهمته؟

تحالف الأغبياء لجون كندي تولA Confederacy of Dunces by John Kennedy Toole

تبقى العبقرية كامنة في مخبئها عصية على الإدارك حتى تأتي العين التي تدركها فتخرجها للعلن، غير أن هذه اللحظة قد تتأخر أكثر من اللازم فتجني العيون الحمقى على العبقري قبل وصول تلك العين الذكية.

هذا ما حصل تماما مع الكاتب الأمريكي “جون كينيدي تول” الذي تحالف ضده الناشرون برفضهم لمخطوطه الروائي ” تحالف الأغبياء” ليدفعه ذلك الغبن إلى الانتحار 26 مارس 1969 ويترك مخطوطه وراءه، ذلك المخطوط الملعون الذي طالما اعتقد أنه أثر فني كبير.

أثبتت ذلك أمه التي واصلت حلمه وعثرت على ناشر له بمساعدة الكاتب “وويكر بيرسي” بعد أكثر من عشرين سنة لتنتزع هذه”الملحمة الكوميدية” جائزة بوليتزير المرموقة سنة 1981 في مشهد تراجيدي لكتاب منتحر قديم عاش تجربة الرفض الكاملة مذكرا بالعبارة الشهيرة للكاتب التونسي علي الدوعاجي ” عاش يتمنى في عنبة مات جابولو عنقود” .

عالم جديد شجاع من ألدوس هكسليBrave New World by Aldous Huxley

هذه رواية خيالية عن ما يسمى بالمجتمع المثالي الذي أنشأه المتحكمون العالميون. معظم الناس راضون عن الطريقة التي يتم بها تنظيم الأمور في العالم وفي حياتهم أيضًا؛ فهم يستمتعون بالهندسة الوراثية، وغسيل الأدمغة، والجنس الترويحي، والمخدرات، والتقسيم الصارم إلى الطبقات. لكن هناك دائما من يسعى إلى التغيير.

يعبر هكسلي في روايته عن خوفه من سيطرة العلم على حياة الناس، ويصور مدينة العلماء الفاضلة بكل ما فيها من مساوئ، في هذا العالم الجديد “عالم العقاقير” والآلات، تنتفي منه العاطفة والشعر والجمال، فكل شيء آلي.

يتخيل هكسلي أن العلم سوف يصل بنا إلى حد الاستغناء عن الزواج وتكوين الأجنة في القوارير بطريقة علمية بدلا من تكوينها في الأرحام والأطفال، بحكم تركبيتهم الكيميائية، في طبقات خمس وكل طبقة تعد إعدادا خاصا يلائم تكوينها الجثماني واستعدادها العقلي، حتى إن الفرد تكاد تنعدم شخصيته انعداما باتا.

أمير الذباب بقلم ويليام غولدينغLord of the Flies by William Golding

كتبت الرواية خلال السنوات الأولى من الحرب الباردة والعصر الذري ؛ تنشأ الأحداث في سياق حرب نووية لم يكشف عن اسمها. الموضوع الرئيسي للرواية عن فتيان من مدرسة في بريطانيا العظمى. بعضهم من الطلبة العاديين، بينما الأخرىن يعملوا بوصفهم هيئة متماسكة في ظل زعيم؛ حتى لا، على سبيل المثال، الجوقة.

ويصور الكتاب انزلاقهم إلى الوحشية، الأمر الذي يتناقض مع الكتب الأخرى التي قد يشيد سطوة محتومه من أعلى شكل من أشكال الطبيعة البشرية، مثل رواية سنتين من العطلة، التي نشرها جول فيرن في عام 1888.

عندما تركوا لأنفسهم في بلد الفردوس، بعيدا عن الحضارة الحديثة، تراجع الأطفال الذين تلقوا تعليما جيدا إلى حالة بدائية.

كاتش 22 من جوزيف هيلرCatch-22 by Joseph Heller

صاغ جوزيف هيلر هذا المصطلح في روايته كاتش 22، التي تصف القيود البيروقراطية السخيفة على الجنود في الحرب العالمية الثانية. تم تقديم هذا المصطلح من قبل شخصية من الرواية تحمل اسم دانيكا دوكا، وهو طبيب نفسي للجيش الذي يقدم قاعدة “كاتش 22” لكي يشرح ان الطيار الذي يطلب تقييم حالته العقلية ويدعي الجنون على أمل ان يعتبرونه مجنوناً وغير كفئ للطيران وبالتالي الهروب من البعثات الخطيرة؛ يدل على أنه عاقل كفاية بتقديمه للطلب مما لا يجعله مجنوناً وكفئاً لقيادة الطائرة.

وتعني هذه العبارة أيضا معضلة أو ظرفا صعبا لا يوجد هرب منه بسبب شروط متضاربة أو معتمدة.

أيام الثلاثاء مع موري من ميتش ألبومTuesdays with Morrie by Mitch Albom

هي قصة سيرة ذاتية مؤثرة عن ميتش ألبوم ومرشده، موري شوارتز. كثير من الناس يتركون الموجهين وراءهم في مرحلة ما، والأفكار التي يتشاركونها تفلت تدريجيا من ذكرياتهم. حصل ميتش على فرصة ثانية لمقابلة أستاذ علم الاجتماع، لكن هذه المرة يعاني مدرسه من مرض قاتل ولم يبق منه سوى أيام قليلة.

أزهار الغرنون بواسطة دانيال كيزFlowers for Algernon by Daniel Keyes

قصة خيال علمي قصيرة و رواية بعد ذلك للكاتب دانيال كيز. تم كتابة القصة القصيرة سنة 1958 ونُشرت للمرة الاولى في أبريل سنة 1959 على مجلة الفانتازيا والخيال العلمي، وفازت بجائزة هوغو لأفضل قصة قصيرة سنة 1960.

تم نشر الرواية سنة 1966 وفازت بجائزة نيبولا لافضل رواية Nebula Award for Best Novel في ذلك العام مناصفة مع (Babel-17).

ألغيرنون فأر تجارب خضع لعميلة جراحية لزيادة نسبة ذكاءه باستخدام الوسائل الاصطناعية. رُويت القصة عن طريقة سلسلة من التقارير المرحلية Progress Reports تم كتابتها من طرف شارلي غوردن، الذي يعتبر أول إنسان تم اختبار العملية الجراحية عليه. والقصة تمس العديد من الجوانب الأخلاقية المختلفة كعلاج المعاقين ذهنياً.

الأشياء التي كانوا يحملونها من قبل تيم أوبراين
The Things They Carried by Tim О’Brien

باستخدام تعبيرات مجازية، يصف تيم أوبراين الرجال ومشاعرهم أثناء الحرب. يصور الكتاب في الواقع تجربة المؤلف كجندي أثناء حرب فيتنام. إن نمط أوبراين الغريب المبني على سيرة حياته الخاصة يطمس الحدود بين الرواية وغير الخيالية.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1

المزيد