عشرة أشياء لا تضعها أبداً في ملفك التعريفي على LinkedIn

عزيزتي ليز

أدير فريقاً من تسعة أشخاص. قدمت عرض لملء وظيفة شاغرة الآن، ولقد قابلت ستة مرشحين لهذا المنصب.

أدرك أننا نعيش في أوقات متغيرة وأن معايير السلوك المهني تتطور باستمرار، وعلى الرغم من أنني أعتبر نفسي مديراً منفتحاً، إلا أنني واجهت موقفاً أذهلني ( بطريقة سيئة).

أواجه صعوبة في تحديد مرشح للتوظيف حيث يبدو أن اثنين من الأشخاص الستة الذين قابلتهم هم أشخاص رائعون، لكن ليس لديهم خبرة كافية. الأربعة الآخرون جميعهم من المرشحين البارزين بقدر ما أستطيع أن أحكم عليهم. لقد اجتمعت مع زملائي في القسم (جميعهم التقوا ببعض المرشحين على الأقل) ولم نتمكن من تحديد مرشح واحد متميز.

لذلك ذهبت إلى LinkedIn لمراجعة الملفات الشخصية الأربعة لكبار المرشحين. لقد ألقيت نظرة عليها من قبل لكنني لم أقرأها طوال الوقت. دعيني أقول فقط أن مشروع بحثي على LinkedIn كان بمثابة فتح للعين!

الملف الشخصي للمرشح الأول كان مكتوباً بشكل جيد وكامل. لم يكن ملف تعريف المرشح الثاني كاملاً تقريباً لكنه كتب سلسلة من التدوينات الممتازة، المدروسة جيداً والمثيرة للتفكير على LinkedIn، بالنسبة لهذا العمل فهو أمر مهم.

الملف الشخصي للمرشح الثالث كان متوسطاً، لا خطأ في ذلك لكنه لم يُظهر أي شرارة أو إبداع معين(إنها وظيفة إبداعية).

الملف الشخصي للمرشح الرابع هو الذي صعقني. كان المرشح الرابع “ريجي” حقيقي وشخصي للغاية في ملخص ملفه التعريفي علىLinkedIn، فيما يلي بعض المقتطفات منه:

أريد أن أعمل في شركة أخلاقية على عكس شركة Acme Systems التي كان يديرها شبه مجرمين ويتم مقاضاتها الآن من قبل مستثمريها.

تعلمت في Acme Systems أن مجرد حصول شخص ما على ماجستير في إدارة الأعمال من Ivy League لا يعني أنه ذكي.

الآن أنا أبحث عن فرصتي التالية بعد الهروب من بيئة عمل سامة يديرها المحتالين واللصوص.

بالتأكيد يمكنني أن أقدر أن ريجي ربما شعر بالاستغلال أو سوء الاستخدام من قبل Acme Systems لكن هذا الإفصاح كبير جدًا! لا يمكنني تعيينه الآن.

لقد جعل قرار اختيارنا أسهل على الرغم من أنه لا يزال لدينا ثلاثة مرشحين للاختيار من بينهم. ما رأيك في استخدام ريجي ملفه الشخصي على Lin عزيزي نورمان، ريجي المسكين يصب جام غضبه في المكان الخطأ. إنه لا يدرك أن ملفه الشخصي على LinkedIn يجعله يبدو وكأنه ضحية وليس شخصاً وجد نفسه في موقف عمل صعب وتغلب عليه!

أنا معك، ريجي هو خرج عن المسار باستخدام ملفه الشخصي لينكدين لسحق رئيسه القديم في Acme Systems الذي ربما لم يكن يهتم بشكاوى ريجي. يحتاج ريجي إلى أن يتذكر المثل القديم “العيش بشكل جيد هو أفضل انتقام!”

إن موقع Glassdoor (موقع إلكتروني يقوم فيه الموظفون الحاليون والسابقون بمراجعة الشركات وإدارتها بشكل مجهول) هو مكان أفضل للتنفيس عن الغضب على أرباب العمل السابقين من LinkedIn!

بالتأكيد استخدم ريجيLinkedIn بطريقة خاطئة، وقد كلفه ذلك فرصة متمثلة بشاغر وظيفتك. فيما يلي عشرة أشياء يجب ألا تظهر أبداً في ملف تعريف لينكيدان LinkedIn:kedIn لتنفيس غضبه على صاحب العمل السابق؟

شكرا ليز –

نورمان

1. نقد أي شخص أو منظمة أو كيان أو جماعة.

2. صور أو مقاطع فيديو غير مناسبة، عنصرية أو خطيرة (احتفظ بها خارج منشورات مدونة LinkedIn أيضاً!)

3. الخطاب السياسي أو الديني الفظ .

4. مراجعات المنتج أو الخدمة مثلاً ” عملت في شركة Acme Systems على المنتج X-15 ، وهو منافس عالي الجودة للسوق الذي كانت تهيمن عليه سابقاً وحدة AX-97 الموبوءة بالأخطاء من مشاريع نوتيلوس Nautilus Enterprises”.

5. صورة لملف LinkedIn في بيئة غير محترفة أو تظهرك بمظهر أقل نضج وفعالية. ليس من الضروري أن تظهر صورتك وأنت ترتدي ملابس العمل أو في بيئة العمل، ولكن كمشاهدين يجب أن نكون قادرين على تخيلك وأنت في مكان العمل. ترسل بعض صور الملف الشخصي على LinkedIn إشارة لرب العمل مفادها” يجب أن تكون شخصاً شديد التحمل للمخاطر لتوظيف هذا الفرد”.

6. الأخطاء الإملائية والتعريفية والنحوية (وكلها متفشية على LinkedIn). لتفادي هذه المشكلات قم بتكوين ملفك التعريفي LinkedInفي معالج النصوص الخاص بك حتى يتم تنبيهك إلى الأخطاء الإنجليزية قبل نقل المحتوى إلى LinkedIn.

7. معلومات الملكية (على سبيل المثال، بيانات المبيعات أو الربح من صاحب عمل سابق وعادة لا يتم مشاركة هكذا معلومات، أو جداول البيانات أو الخطط أو غيرها من المعلومات السرية التي تم تحميلها في مستند إلى ملفك التعريفي أو صور الشركة، ما لم يكن لديك إذن باستخدامها).

8. صور أقل احترافية مثل الصور من نزهات شركة ما بعد المؤتمر في لاس فيغاس _ الصور التي تظهرك مع زملائك في العمل بشكل مهين من الجيد أن تُظهر لمجتمع LinkedIn أنك لست رجل أعمال قاسٍ وممل لكن من السهل أن تذهب بعيداً جداً في هذا الاتجاه!

9. تذكر أن ملفك الشخصي في LinkedIn يشتمل أيضاً على تعليقاتك على منشورات مدونة مستخدمين آخرين وتحديثات الحالة حيث تتراوح التعليقات عليه من مدروسة وعميقة إلى فاحشة وحتى فاسقة. لا تنسَ أن تعليقاتك تظهر لزوار صفحة ملفك الشخصي على LinkedIn!

10. أخيرًا، لا تكشف أبدًا عن تفاصيلك الخاصة أو عن أي شخص آخر على ملفك الشخصي على LinkedIn.

لقد قمت بعمل صحيح بأن تبعد ريجي العزيز من قائمتك النهائية للوظيفة. يمكننا جميعاً أن نتعاطف مع ريجي لشعوره بإساءة الاستخدام لكنه اختار بالضبط الطريق الخاطئ للتعبير عن مظالمه.

الآن بعد أن وصلت إلى ثلاثة متنافسين النهائيين، لماذا لا ترسل إليهم رسالة شكر سريعة مع مهمة صغيرة جداً، مثل هذا:

عزيزي أليكس

شكراً مرة أخرى لحضورك لرؤيتي أنا وفريقي يوم الجمعة الماضي! أعتقد أنه كان اجتماع رائع، وأحب أن أحصل على انطباعاتك أيضًا. هل يمكنك الرد على هذه الرسالة بأفكارك السريعة (لا تزيد عن 300 كلمة) حول هذه الأسئلة الثلاثة؟

  1. 1. لقد قضيت عدة ساعات معنا الآن. ما هي أهم أفكارك الرئيسية من تلك المحادثات؟
  2. 2. ما الذي تعتبره أكثر العناصر أهمية لمنسق التسويق الجديد الذي يتعين علينا البحث عنه في عام 2018؟
  3. 3. كيف ستتعامل مع الوظيفة إذا عرض عليك المنصب وقبلته؟ ماذا ستكون أولوياتك، وما هي العقبات التي تتوقع مواجهتها؟

شكرا اليكس!

نورمان

أتوقع أن إجابات المشاركين الثلاثة النهائية على هذه الأسئلة ستجعل قرار التوظيف أسهل.

إنه لأمر مدهش أن نرى ما يسمعه الناس في مقابلة وما يفوتهم.

المرشح الصحيح سينجز المهمة، وستمنحك ردودهم النهائية ثقة أنك عثرت على موظفك الجديد.

حظا سعيدا لك ولفريقك في عام 2018!

ليز

ترجمة: رؤى بستون

المصادر: 1