ما هي قصة الأقمار الصناعية ستارلينك التي أطلقتها شركة سبيس اكس؟

نجحت شركة سبيس اكس ” SpaceX ” في إطلاق 60 قمر صناعي من أقمار” Starlink ” الصغيرة , والتي تهدف إلى توفير اتصال إنترنيت واسع النطاق للناس في جميع أنحاء العالم.

– على الرغم من أنها بداية جيدة إلا أن ايلون ماسك ” Elon Musk “مدير شركة سبيس اكس ” SpaceX ” لا يزال يعمل على هذه المهمة الصعبة لتوفير خدمات الإنترنت للجميع.

خلال عام ونصف أو ربما عامين، إذا سارت الأمور على ما يرام فمن المحتمل أن شركة سبيس اكس ” SpaceX ” سيكون لديها في مدار الأرض أقماراً صناعيةً أكثر من جميع الأقمار الصناعية الأخرى مجتمعة.

وقال مدير الشركة إيلون ماسك ” Elon Musk “الأسبوع الماضي:

“غالبية الأقمار الصناعية في مدار الأرض ستكون من نصيب شركة سبيس اكس”

– أُطلِقَت الأقمار الصناعية على متن صاروخ فالكون 9 ” Falcon 9 “من كيب كانافيرال ” Cape Canaveral ” في ولاية فلوريدا الليلة الماضية، وهي ليست الدفعة الأخيرة من الأقمار الصناعية التي تنوي شركة سبيس اكس ” SpaceX ” إطلاقها.

وفي شهر نوفمبر وافقت لجنة الإتصالات الفيدرالية ” FCC ” على طلب شركة سبيس اكس ” SpaceX ” لإطلاق 7518 قمراً صناعياً إضافياً وبذلك يصل المجموع الكلي للأقمار الصناعية التي تمت الموافقة عليها إلى ما يقارب 12000 قمراً صناعياً.

– في تاريخ 11 مايو أقَّرَ مدير الشركة ايلون ماسك ” Elon Musk ” في تغريدةٍ له على موقع تويتر ” twitter ” بأنه من المحتمل أن يحدث خطأ في المهمة الأولى، مضيفاً أن هناك حاجة إلى ستة إطلاقات أخرى تحمل 60 قمراً صناعياً على الأقل (أي 360 قمراً صناعيا) من أجل التغطية الضعيفة و 12 أخرى من أجل التغطية المعتدلة.

فوضى الأقمار الصناعية

لا تدور الأقمار الصناعية الخاصة بشركة سبيس اكس” SpaceX” على نفس الارتفاع الذي تدور فيه معظم الأقمار الصناعية الموجودة حالياً في المدار، بل هي تطوف في مدار تشغيلي يبلغ 340 ميلاً ( 550 كم) وذلك لتجنب مشكلة الحطام الفضائي المتزايدة.

– الأسوأ من ذلك وفقاً لما قاله ايلون ماسك ” Elon Musk “: فإن الأقمار الصناعية تدور حول نفسها وتحترق في الغلاف الجوي للأرض.

ترجمة: حسن يوسف حماد

المصادر: 1