دبي على موعد مع بناء أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في العالم

هل تستطيع أن تجعل الطاقة الشمسية تعمل بعد غياب الشمس؟ نعم تستطيع، ودبي على وشك أن تنير المدينة على هذا النحو

  • توجد محطة طاقة شمسية مركزة قيد الإنشاء في دبي
  • في السنة القادمة حين يتم افتتاحها، ستكون أكبر محطة من نوعها في العالم
  • الطاقة الشمسية المركزة ستحل مشكلة كيفية تخزين الكهرباء في طرق لم تستطيع الألواح الشمسية حلها

ستبدأ قريبًا شركة الطاقة السعودية بناء واحدة من أكبرمحطات الطاقة الشمسية المركزة .

موقعها في الإمارات العربية المتحدة، المحطة ستمتلك طاقة استيعابية تقدر ب 700 ميجاواط

ونظام حفظ الطاقة الذي سوف يبقي أضواء مدينة دبي مشرقة لمدة تصل إلى 15 ساعة بعد غروب الشمس.

دبي نحو الطاقة الشمسية

وكما يطلق على المشروع، نور 1 للطاقة، لأداء جيّد، سوف يحتوي المشروع أيضًا على مجموعة شاسعة من الالواح الشمسية. وحينما ينتهي المشروع في عام، 2020 سوف يزود مدينة دبي بإمكانية استخدام الطاقة النظيفة على مدار 24 ساعة، حيث أن مشروع نور1 سوف يتجاوز صاحب السجل الأعلى حالياً وهو مشروع محطة وورزازيت للطاقة الشمسية المركزة في المغرب.

طاقة البرج الشمسي

الطاقة الشمسية المركزة مختلفة قليلاً عن الطاقة الشمسية المعروفة لدى الأغلبية.

حيث أن الالواح الشمسية معروفة بشكلٍ جيد وشائعة بشكل متزايد كمصدر للطاقة، بيننما الطاقة الشمسية المركزة لم تستقطب التصور العام بنفس الطريقة، وهذا من المؤسف.

فقد فسّر لعرب نيوز “عبدالرحمن المهيدب”، “مدير إدارة الأصول في الشركة السعودية للطاقة الفرق بين نموذجية الالواح الشمسية وهذه التكنولوجيا قائلاً:

إنها تكولوجيا مختلفة تماماً لأنه يجب إجراء تبادل حراري واستخدام توربينات بخارية، وهي عملية تجعل منها مكلفة أكثر من انظمة الطاقة الفولتوضوئية، فالفائدة الأساسية هي التخزين، حيث يمكنك تخزين الحرارة، بينما لا تستطيع بالالواح الشمسية ولا تزال بطاريات الليثيوم عالية التكلفة.

لأن تخزين الحرارة أسهل بقليل من تخزين كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، هذه المحطات من الممكن أن تكون مرغوبة أكثر من صفائف لوحة شمسية كبيرة .

فعندما تكمن المشكلة في تزويد الطاقة بعد الظلام، يجب حلها.

ومع ذلك وبيما الخلايا الفولتوضوئية تستطيع إنتاج كمية جيدة من الطاقة عندما لا تكون الشمس ساطعة، المحطات الشمسية المركزة من ناحية عملية لا تولد شيئاً عندما تكون الظروف الجوية غير ملائمة .

كيفية عملها؟

الصورة في الأعلى تبين انطباع فنان لمنشأة سيتم بناؤها قريباً. فالاجسام الصغيرة التي نراها في الدائرة حول البرج ليست الواح شمسية بل مرايا تعكس ضوء الشمس إلى نقطة ضئيلة في البرج الرئيسي.

الضوء المركز يستخدم كمصدر حرارة لمحطة توليد الطاقة البخارية التقليدية خلاف ذلك.

المحطة في مدينة دبي لن تستخدم المياه لحفظ حرارة الشمس، فبدلاً من ذلك أشعة الشمس المركزة سوف تعمل على تسخين الملح المذاب.

وهذا بسبب أن الملح المذاب يحتفظ بحرارته لوقت أطول من الماء . فهذا سوف يسمح للطاقة بأن يتم تخزينها لوقت أطول بعد غروب الشمس بكلفة أقل من بطاريات الليثيوم الايونية.

فحينما تحتاج مدينة دبي إلى كهرباء، الملح المسخن سوف يتم ضخه لخارج المخازن، وسيتم غلي المياه لتصنع بخاراً. وعند تبريد الأملاح يمكن إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى.

بينما الطاقة الشمسية المركزة لا تزال مجهولةإالى حد كبير من عامة الناس، فإنها قريباً سوف تقوم بإنارة واحدة من أروع المدن في العالم.

هل سيكون هذا هو المشروع الذي سيجعل الطاقة الشمسية المركزة رئيسية ومنافسة للخلايا الفوتوضوئية ؟ سنعلم مع مرور الوقت.

ترجمة: طلال الصراوي

المصادر: 1

المزيد