شركة بوينغ تسجل براءة أختراع لطائرة تستطيع التحليق لعدة سنوات دون توقف

وقد أوضحوا أن هذه الطائرة لن تستخدم لأغراض النقل، بل سوف تعمل عمل قمر صناعي، وبتكلفة قليلة جداً وكذلك فأنها سوف تستخدم الألواح الشمسية كمصدر للطاقة.

حصلت شركة بوينغ مسبقاً على براءة الاختراع لهذه الطائرة ذات الشكل الغريب والتي يمكنها التحليق الى أرتفاعات عالية حيث أنها تستخدم الالواح الشمسية كمصدر مستمر للطاقة ومن الضروري ذكر أن هذا التصميم الهندسي الغريب لشكل الطائرة هو الذي يفرض نفسه بشكل أجباري وذلك لكي تكون جميع الالواح الشمسية معرضة لضوء الشمس في كل الاوقات وبالتالي فانها سوف تستطيع الأستمرار في التحليق لمدة طويلة جداً وبدون توقف.

لقد ثبتت الالواح الشمسية على الاجنحة وهذا ليس كل شيء فقد وضعت الواح شمسية ايضاً ًعلى الجنيحات (الاجزاء التي توضع في نهاية جناح الطائرة وتكون مرتفعة قليلاً الى الاعلى) ان هذا الشكل الغريب للطائرة هو الثمن الذي تدفعه بوينغ للحصول على طائرة يمكنها الطيران بأستمرار لعدة سنوات.

لنفرض أن طائرة بوينغ 747 كانت مجهزة بالواح شمسية عالية الكفاءة مثبتة على سطحها العلوي وعلى اجنحتها، وبالتالي فأن مجموع الطاقة التي سوف تحصل عليه الطائرة من الالواح الشمسية هذه هو 600 كيلو واط او (800 مما يعادله بالقدرة الحصانية) وهذا كله يساوي 0.8% فقط من أحتياج الطائرة للطاقة لكي تستطيع التحليق بسرعتها وأرتفاعها المعتادين.

اذاً فهذه الطائرة لن تستخدم اطلاقاً لاغراض النقل ولذلك أقترحت بوينغ ان هذه الطائرة يجب ان تستخدم في تطبيقات مختلفة، ومنها أنها تستطيع ان تبقى ثابتة في موقع معين أثناء التحليق وبالتالي يمكن الأستفادة منها في أنظمة التصوير كالرادارات والكاميرات وايضاً يمكن استخدامها في مجال الأتصالات (بث الأشارة للهواتف الخلوية بالأضافة الى البث الأذاعي والتلفزيوني..الخ)

  • ايضاً يمكن أستخدامها لقياس سرعة الرياح ودرجة الحرارة والرطوبة وقياسات المناخ الاخرى.
  • باختصار ان هذه الطائرة تعمل كعمل القمر الصناعي ولكن بتكلفة مادية قليلة جداً مقارنة بالتكلفة المادية للاقمار الصناعية التقليدية.
  • في النهاية يمكننا القول ان الطاقة التي تتطلبها طائرات النقل هي كبيرة جداً اذا ما قورنت بالطاقة التي نحصل عليها من الالواح الشمسية.
  • ان السفر بواسطة طائرة مصدر طاقتها هو الالواح الشمسية لا يتطابق مع الواقع في الوقت الراهن.

ترجمة: زيد الحكيم

تدقيق لغوي: أمنية احمد

المصادر: 1

المزيد