شيء فظيع موجود في دماغ هذا الرجل!

اتضحت هذه البقع البيضاء الموجودة في دماغ هذا الرجل بأنها شيء فظيع بشكل لا يصدق.

عندما وصل شاب يبلغ من العمر 18 عام إلى مستشفى في فريد آباد في الهند يشكو من نوبات وآلامٍ حادة. من الصعب معرفة السبب الذي كان يتوقع الشاب، لكن لن يكون الأمر أسوء من ما وجده الأطباء من خلال التصوير بالرنين المغناطسي، فدماغه كان مليئاً بالأكياس السائلة.

وليست أي أكياس، كان لديه حالة تسمى بمرض الكيسات العصبي( neurocysticercosis )، وهذا المرض ينجم عن شيء واحد ألا وهو الإصابة بالديدان الشريطية الخنزيرية الطفيلية. حيث كان سبب جميع هذه الأكياس الموجودة في دماغ المريض دودة واحدة فقط.

اغلب هذه الحالات تكون مميتة. وهذه الحالة كانت فعلاً غير اعتيادية.

وفقاً لتقرير كان قد نشر في مجلة نيو-إنجلند الطبية، فالمريض تم نقله إلى قسم الطوارئ من قبل أبويه.

كان الشاب محتاراً جداً بسبب النوبات التي يعاني منها. اخبر والديه الطبيب بأنه عانى من ألم في أعلى فخذه الأيمن لمدة اسبوع.

أمر الأطباء بعد فحص المريض، بإجراء فحوصات بالتصوير بالرنين المغناطيسي وأخرى باستخدام الموجات فوق الصوتية.

أظهرت النتائج المروعة بأن قشرة الدماغ والمخيخ وجذع الدماغ كانوا مليئين بالديدان المتكيّسة تدعى سايستيسرسي (Cysticerci.) وكشف أيضاً الفحص بالموجات الصوتية أكياساً سائلة في الخصية اليمنى والعين اليمنى للمريض.

يطلق على داء الدودة سوليوم الشريطية (T. solium infection) عندما تصيب الأنسجة العضلية بداء الكيسات المذنبة. ويمكن أن يصاب به الأشخاص لسنوات دون أن يلاحظوا أية أعراض. يصبح إسم هذا المرض عند انتشار هذه الطفيليات إلى الدماغ بمرض الكيسات العصبية (neurocysticercosis .) مما يخلق الآفات التي تراها في الصورة أعلاه.

هذه الحالات غير رائجة عادة. لكن حالة الشاب كانت خطيرة لدرجة أن أطباءه لم يتمكنوا حتى من اعطاءه الأدوية المضادة لأنواع الطفيليات المعتادة، حيث أن هذه الأدوية يمكنها أن تزيد من أعراض الإلتهابات في جسم المريض التي تتسبب بها هذه الطفيليات، ونظراً لحالة المريض؛ يمكن لهذا أن يزيد من تفاقم التورّم في دماغه وجعله أسوأ.

وصف له الأطباء بدلاً من ذلك دواء كورتيكوستيرويد (corticosteroid) في محاولة للحد من تفاقم الإلتهاب. ووصفوا له أيضاً دواءً آخر مضاد للصرع للسيطرة على النوبات. هذه الأدوية معروفة ورائجة عندما يتعلق الأمر بعلاج التهاب الكيسات العصبي.

للأسف، كانت إصابته متقدمة للغاية بشكل مأساوي، وتوفي الرجل بعد اسبوعين من زيارته للمستشفى.

داء الكيسات العصبية والذي يعد من “الأمراض المدارية المهملة” – يقصد بوصفه من ضمن الأمراض التي تصيب المناطق الفقيرة لأسباب الإهمال الصحي – وهو مرض مزمن يصيب الفقراء بسبب سوء الصرف الصحي.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن ينتشر هذا المرض حينما يبتلع الأشخاص بيض الدودة الشريطية –يحصل هذا عادة عن طريق شرب مياه ملوثة ببراز شخص ما مصاب أصلاً بهذه العدوى، أو عند تناول لحم خنزير غير مطبوخ جيداً.

هذا الداء شائع في جميع أنحاء أميركيا اللاتينية وآسيا، وآخذ في الظهور في إفريقيا-جنوب الصحراء الكبرى.

ترجمة: نورالدين حاتم

المصادر: 1