9 أنواع من الأسماك يجب أن لا تأكلها

كلنا نعرف أن السمك لذيذ وصحي. ومع ذلك، هناك بعض الأسماك التي سوف تضر أكثر مما تنفع.

نود أن نخبرك عن 9 أنواع من الأسماك يجب أن تأكلها نادرا أو لا تأكلها على الإطلاق. اعتن بنفسك!

1. سمك السلور

سمكة السلور يمكن أن تنمو إلى حجم كبير. ولتسريع نموها، يقوم العديد من مزارعي الأسماك بتغذيهم بالهرمونات، وخاصة تلك الأسماك المستوردة من البلدان الآسيوية. سمك السلور المزروع حرًا أقل خطورة بكثير وأكثر قيمة من الناحية الغذائية.

2. الاسقمري (الماكريل)

يحتوي الإسقمري على الزئبق، الذي لا يتم إزالته من جسم الانسان بل يتراكم فيه، مما يسبب في أمراض مختلفة. الماكريل الأطلسي هو الأقل خطورة في هذا الصدد، ويمكنك أن تأكله بقدر ما تريد.

3. سمك التونة

يحتوي التونة على الكثير من الزئبق، وخاصة التونة ذات الزعانف السوداء والتونة ذات الزعانف الزرقاء. بالإضافة إلى ذلك، هناك سمك التونة المزروع حرا ولكنه غال السعر في المتاجر نظرًا لانقراضه تقريبًا. تأتي جميع الأسماك من المزارع التي تغذي فيها بالمضادات الحيوية والهرمونات.

4. البلطي (سمك المشط)

ليس هناك الكثير من الأحماض الدهنية الصحية في البلطي ومع ذلك فإن تركيزات الدهون الضارة فيها تقترب من شحم الخنزير. والاستهلاك الزائد من هذه الأسماك يؤدي إلى زيادة في مستويات الكوليسترول ويجعل الجسم أكثر حساسية لمسببات الحساسية.

5. الانقليس

الأنقليس فيه الكثير من الدهون وبالتالي يؤدي الى سهولة استيعاب النفايات الصناعية والزراعية في الماء. الأنواع الأمريكية لديها أعلى مستوى من هذا التسمم. ومن المعروف أيضا أن الانقليس الأوروبي ملوثة بكميات كبيرة من الزئبق.

6. بنغاسيوس

يتم جلب معظم البنغاسيوس التي نراها في متاجرنا من فيتنام، وبالتحديد من نهر ميكونغ التي تعتبر واحدة من أكثر المسطحات المائية الملوثة في العالم. علاوة على ذلك، تحتوي شرائح البنغاسيوس على مستوى مرتفع من النيتروفورازون والفينيفسفات (المواد المسرطنة).

7. التلفيش

هذه الأسماك هي الرائدة في التلوث بالزئبق، وغالبًا ما يتم صيدها بواسطه خرق القواعد، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي.

8. سمك القاروس (Sea Bass)

سمك القاروس يحتوي على كمية وافرة من الزئبق وخاصة عندما يتم تقديمه في شكل شرائح، بدلاً من قاروس البحر، يمكنك الحصول على بنغاسيوس أو بعض الأسماك الأرخص.

9. سمك الدولار الفضية

تحتوي هذه السمكة، المعروفة أكثر باسم الأسماك الزيتية، على جيمبيلوتوكسين – وهي مادة شمعية لا يتم هضمها على الإطلاق. السم لا يسبب الكثير من الضرر ولكن يمكن أن يسبب عسر الهضم. لتقليل مستويات الجيمبيلوتوكسين، يجب أن تكون الأسماك مقلية أو مشوية.

كيف تختار السمك

تحتوي الأسماك الطازجة دائمًا على حراشف لامعة وعيون واضحة. خذ سمكة في يديك وانظر – سمكة مدللة سيخفض ذيلها والزعانف الجافة والخياشيم الرمادية بدلًا من اللون الأحمر الفاتح تشير أيضًا إلى الركود.

عند شراء الأسماك الحية من الخزان، تأكد من أن الماء شفاف. اختر السمك غير القريب من السطح ولكن بالقرب من القاع.

إذا كنت تحب الصيد تحقق من وجود الزئبق في الماء. من السهل القيام بذلك عندما يكون لديك محلل للزئبق.

عند شراء سمك السلمون، اختر قطعًا بها خيوط بيضاء: إذا كانت القطعة حمراء تمامًا، فمن المحتمل أن تكون مصبوغة.

أيضا، لا تأخذ الأسماك التي لديها بقع مشرقة على جلدها: فهذه تم القبض عليه خلال موسم التبويض ولحمها بلا طعم.

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1