10 علامات غير واضحة تدل على أن كليتك لا تعمل بصورة جيدة

معظم أمراض الكلى يمكن أن تتطور دون أي أعراض على الإطلاق مما يؤدي إلى التشخيص المتأخر لمرض مزمن. تؤثر المشكلات المختلفة المرتبطة بالكلى على حوالي 14 ٪ من البالغين وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي وكسور العظام المتكررة. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان التعرف على المرض في مرحلته الأولى.

اليوم سنخبركم ببعض أكثر الأعراض غير الواضحة التي يمكن أن تشير إلى مشاكل في الكلى.

1. الحكة وجفاف الجلد

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

تعمل كليتك باستمرار -حيث تتخلص من العناصر الضارة، وتشارك في إنتاج الدم وتدعم التوازن المعدني للجسم. الجلد الجاف أو الحكة، فرط التصبغ، طفح جلدي، واليرقان قد تشير هذه الأعراض إلى أن الكلى لا تعمل كما ينبغي. قد تظهر هذه الأعراض غير السارة بسبب وجود كمية زائدة من الفسفور لا يغادر الجسم أو من التسمم بسبب منتجات التمثيل الغذائي.

2. دائما ترغب في الحصول على الدفء بغض النظر عن درجة الحرارة

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

الإرتعاش والتعب وصعوبة التنفس والأرق والضعف كلها علامات على فقر الدم الذي يعرفه الكثير من الناس. مشاكل في الكلى قد تبطئ إنتاج هرمون الإريثروبويتين. هذا الهرمون يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. قد يكون فقر الدم المزمن علامة على أن الكلى لا تعمل بشكل صحيح. في الحالات التي يحدث فيها فقر الدم بسبب مشاكل في الكلى ونقص في الإريثروبويتين، يصف الأطباء الهرمونات.

3. التنفس غير المريح

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

يمكن أن يكون التنفس غير المريح ناتجًا عن العديد من الأمراض المختلفة، ولكن أحدها هو التهاب المسالك البولية. عندما يصاب الشخص بمشاكل في الكلى، فإن منتجات الأيض لا تترك الجسم بالسرعة التي ينبغي لها، لذلك قد تدخل في الجهاز الهضمي وتسبب ذوقًا معدنيًا في الفم ورائحة طفيفة للأمونيا.

4. التورم

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

التورم ناتج عن كمية زائدة من الماء في المساحات الخلوية. في البداية، تتشكل بالقرب من القدمين والوجه والجفون – ولكن في وقت لاحق، تنتشر في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يتطور التورم بسرعة كبيرة وغالبًا ما يصاحب الوجه الشاحب والبشرة الجافة حتى لو لم تتغير درجة حرارة الجلد. إذا ضغطت على بقعة منتفخة، فسترى علامة ستختفي خلال عدة ثوانٍ. قد تكون الأعراض الأخرى عصبية، مثل النعاس والصداع النصفي وآلام في العظام والعضلات. يعتقد الأطباء أن التورم يظهر عندما يكون هناك الكثير من أيونات الصوديوم التي تجذب كمية كبيرة من السائل.

5. عدم انتظام دقات القلب

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

يمكن أن يكون للكمية الزائدة من البوتاسيوم التي لا تستطيع الكليتان التخلص منها من الجسم أثرًا سلبيًا على الجهاز القلبي الوعائي. هذا يؤدي إلى اضطراب في معدل ضربات القلب والتي يمكن أن تكون خطيرة حقًا. لا يمكن التعرف على فرط بوتاسيوم الدم إلا من خلال نتائج الاختبارات المختبرية لأن أعراضه غامضة وسهلة الخلط بينه وبين الأمراض الأخرى.

6. ارتفاع في درجة الحرارة وآلام الظهر

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

آلام الظهر الحادة مع ارتفاع في درجة الحرارة، كثرة التبول، وفي بعض الأحيان القيء هي علامات خطيرة قد تشير إلى وجود مشكلة في الكلى. النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى بسبب الطريقة التي يعمل بها الجهاز البولي. إذا كان لديك مثل هذه الأعراض، يجب عليك زيارة الطبيب على الفور. من المرجح أن يصف لك الطبيب المضادات الحيوية بالإضافة إلى مسكنات الألم.

7. تشنجات العضلات

10 Non-Obvious Signs That Your Kidneys Aren’t Working Properly

تشنجات العضلات المزمنة (وليس تلك التي تحدث كل فترة من الوقت) قد تشير إلى وجود خلل في الشوارد في الجسم. يلعب المغنيسيوم والبوتاسيوم دورًا كبيرًا في أداء العضلات والانحراف عن القاعدة التي ستؤدي على الأرجح إلى تشنجات العضلات. ومع ذلك، ليس فقط العناصر الصغرى هي المسؤولة عن تشنجات العضلات. قد يكون سببها أيضًا وجود فائض في السوائل. يمكن أن تسبب الكلى الملتهبة التي تضغط على النهايات العصبية للعضلات المحيطة بها إحساسًا مؤلمًا.

8. ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم له تأثير سلبي على الكلى – فهو يدمر الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي. عندما يكون تدفق الدم قويًا للغاية، تتمدد الأوعية مما يضعفها، مما يصعّب على الكلى إخراج السموم من الجسم. الكمية الفائضة السوائل تجعل المشكلة أسوأ. وفقا ل NIDDK ، ارتفاع ضغط الدم هو واحد من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى.

9. نوبات الهلع

تحدث نوبات الهلع لأسباب عديدة: الإجهاد والتعب المزمن وحتى الوراثة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من أعراض الذعر مثل زيادة معدل ضربات القلب والتعرق والتغيرات المفاجئة في ضغط الدم، فقد يشير ذلك إلى وجود ورم في الغدة الكظرية، يعرف أيضًا باسم ورم القواتم.

لهذا الورم أعراض مشابهة للإجهاد، وهذا هو السبب في أن الأطباء عادةً ما يفحصون الأشخاص الذين يدعون أنهم أصيبوا بنوبات الهلع. لا تفاجأ إذا أوصى طبيبك النفسي بإجراء فحص كامل. هذا قرار جيد قد يساعد في تحديد مرض أكثر خطورة في مرحلة مبكرة.

10. الطفح الجلدي

مشاكل الكلى عادة ما تؤدي إلى سوائل إضافية في النظام. وإذا كان لديك كمية زائدة من السوائل، فسوف ينتهي بك الأمر إلى مع الطفح جلدي لأن الكليتين لا تستطيعان إزالة السموم البولية من نظامك. بالطبع، في هذه الحالة، فإن علاج الطفح الجلدي بحد ذاته غير مفيد، تحتاج إلى زيارة طبيب لفحص كليتيك.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت في خطر

يقول أخصائيو الكلى إنهم على دراية بهذه العوامل لأنها تعرضنا لخطر أعلى لأمراض الكلى:

لديك مرض السكري.

لديك مشاكل في ضغط الدم.

لديك مشاكل في القلب.

كان أقاربك يعانون من مشاكل في الكلى.

أنت تدخن أو لديك وزن إضافي.

أنت أكبر من 60 عامًا

إذا كان واحد أو أكثر من هذه العبارات صحيحًا عنك، فلا تتجاهل أيًا من الأعراض التي تم ذكرها مسبقًا في هذه المقالة. من الجيد دائمًا زيارة الطبيب.

المصادر: 1

المزيد