8 منتجات غير ضارة من الممكن أن تضرك إذا تناولتها بكثرة

يعلم الجميع أن أي طعام وأي دواء يمكن أن يكون مفيدًا فقط إذا كنت لا تأكل أو تتناول الكثير منه. وإذا قمت بعكس ذلك، فإن العواقب قد تكون فظيعة.

إليكم مجموعة من الأطعمة الشائعة لتكتشفوا أي منها يمكن أن يلحق الضرر بصحتكم إذا كنتم تأكلون الكثير منها.

صلصة الصويا

في عام 2013، قام شاب من الولايات المتحدة بالمراهنة على أنه يمكن أن يشرب زجاجة (حوالي 33 أونصة) من صلصة الصويا. تعرض بعدها إلى نوبة صرع وفقد بعدها الوعي. تشخيص الأطباء له بأنه عانى من الجفاف الشديد وكمية زائدة من الصوديوم. هذا الخلل خطير لأنه يمكن أن يسبب السكتة الدماغية.

الشاي

في عام 2014 ، تم إدخال رجل يبلغ من العمر 56 عامًا إلى المستشفى نتيجة الفشل الكلوي بسبب شرب الكثير من الشاي البارد. كما اتضح، إنه كان يشرب حوالي 16 كوبًا يوميًا مما أدى إلى هذه العواقب الرهيبة. تلفت كليتيه بسبب الاوكزالات – وهي مادة كيميائية موجودة في الشاي الأسود. لتجنب هذه العواقب، يجب ألا تشرب أكثر من 6 أكواب من الشاي الأسود يوميًا.

جوزة الطيب

إذا كنت تأكل قليلاً من جوزة الطيب ، فهي آمنة تمامًا ، لكن إذا أكلت منه أكثر من ملعقتي طعام كبيرة، فقد تسبب الهلوسة.

معجون الأسنان

في بداية التسعينيات، كانت النصائح حول معجون الأسنان: “لا تبتلعه، لا تستخدم أكثر من حجم حبة البازلاء.” ومع ذلك، إذا ابتلعت الكثير من معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد، فقد يكون ذلك خطيرًا للغاية، خاصة بالنسبة لجسم الطفل لأن الفلورايد سام ويسبب الدوار وألم المعدة وحتى من الممكن أن يسبب الموت.

المشروب الغازي

المشروبات الغازية الحلوة تحتوي على الكثير من السكر. والسكر هو العنصر الأسوأ. وفقا لأحدث المعلومات، فإن الجرعة المميتة من السكر هي 0.5 أوقية عن كل 1 رطل من وزن الجسم. لذلك، على الرجل المتوسط أن يشرب 784 أوقية من الصودا من أجل أن يتسمم.

تونة

يعرف الكثير من الناس أن تناول الكثير من سمك التونة يمكن أن يكون خطيرًا، لكن قلة من الناس يعرفون معنى “الكثير” حقًا. تحتوي بعض أنواع التونة على زئبق أكثر من غيرها. لذلك، إذا كان وزن الشخص هو 150 رطلاً، فيجب ألا يأكل أكثر من 0.3 رطل من سمك التونة كل 9 أيام.

مرهم للعضلات

هذا النوع من المراهم يخفف من آلام العضلات، لكن يجب أن لا تستخدمه كثيرًا. على الرغم من حقيقة أنها مخصصة للاستخدام الخارجي، فإن ساليسيل الميثيل الذي تحتويه هذه المراهم يخترق الجسم من خلال المسام ويمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

العرقسوس

إن تناول 0.1 رطل فقط من العرقسوس خلال أسبوعين يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب. المشكلة هي أن العرقسوس يحتوي على glycyrrhizin – وهي مادة كيميائية تؤدي إلى انخفاض في مستويات البوتاسيوم. عندما ينخفض مستوى البوتاسيوم، يمكن أن يزيد ضغط الدم لديك مما قد يؤدي إلى فشل القلب.

ترجمة: أنمار رؤوف

المصادر: 1