هلال الاظافر الأبيض وبعض دلالاته الصحية

يعتبر الهلال الأبيض الموجود عند قاعدة الظفر مؤشراً صحياً، يمكن الكشف من خلاله عن الحالة الصحية للجسم عن طريق التغيرات الحاصلة في شكل وحجم ولون هذا الهلال.

ولكن في بداية الأمر، سوف نتعرف عن معنى وجود هذا الهلال على كل اصبع من اصابع اليد الواحدة:

13 Health Problems the Moons on Your Nails Warn You About

1- الهلال الأبيض الموجود في الخُنصر: نتيجًة لوجوده على هذا الأصبع، غالبا ما تصعب رؤية الهلال الأبيض عند قاعدة الظفر، وفي الأحيان الاخرى يختفي وجوده تماماً من على سطحهِ. يعتبر وجود الهلال الأبيض في هذا الإصبع مؤشراً على كفاءة عمل الكلى والأمعاء الدقيقة والقلب، وإن الزيادة الحاصلة في حجمه تعتبر دليلاً على ارتفاع ضغط الدم.

2- الهلال الأبيض الموجود في البُنصر: يعتبر وجوده في هذا الإصبع مؤشراً على كفاءة عمل الجهاز التناسلي والليمفاوي. احيانا تصعب رؤية الهلال عند هذا الظفر فيبدأ لونه بالاختفاء تدريجياً وهذا يعتبر مؤشراً على مشاكل الجهاز الهضمي.

3- الهلال الأبيض الموجود في الوَسطى: يعتبر وجود الهلال الأبيض في هذا الإصبع مؤشرا على كفاءة عمل المُخ والقَلب والأوعية الدموية، اما غيابهُ يعتبر مؤشراً على مشاكل الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

4- الهلال الأبيض الموجود في السَبابة: إن نُقصان اُو اختفاء حجم الهلال الأبيض الموجود في هذا الاصبع يعتبر مؤشراً على انخفاض كفاءة عمل البنكرياس والأمعاء مع وجود مجموعة من امراض الأنف والاذن والحنجرة.

5- الهلال الأبيض الموجود في الإبهام: يعتبر وجود الهلال الأبيض في هذا الاصبع مؤشرا صحيا على كفاءة عمل الرئتين والطُحال. على الرغم من كونه الأكبر حجماً إلا أنه يجب ألا يحتل أكثر من 25٪ من المساحة السطحية للأظافر. عند المدخنين يعاني الهلال الموجود في هذا الاصبع من نقصان في الحجم والعكس صحيح عند الذين يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم الشرياني.

ماذا نعني بزيادة حجم الهلال الأبيض الموجود عند قاعدة الأظافر بشكل عام والى ماذا تشير؟

13 Health Problems the Moons on Your Nails Warn You About

يصنف الهلال بأنه قد عانى من زيادة في الحجم عندما يشغل ثلث المساحة السطحية للأظفر او اكثر. هذا الازدياد في الحجم يشير إلى مشاكل في نظام القلب والأوعية الدموية، واضطراب في ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم.

غالبا ما نجد هذا النمط من الزيادة في الحجم عند الرياضيين والأشخاص الذين ترتبط مهنتهم بالنشاط البدني. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا تربطهم علاقة وثيقة بالنشاط البدني او الرياضي فقد تشير هذه الزيادة في حجم الهلال الى ارتفاع مستوى التوتر لديهم.

ماذا نعني بنقصان حجم الهلال الأبيض الموجود في الأظافر بشكل عام والى ماذا تشير؟

13 Health Problems the Moons on Your Nails Warn You About

يشير الهلال الصغير، والذي بالكاد يمكن رؤيته من خلف بشرة، إلى انخفاض ضغط الدم واضطرابات الدورة الدموية. يمكن أن يكون هذا النقصان علامة على ضعف الجهاز المناعي، وضعف التمثيل الغذائي، أو نقص الحديد وB12.

ماذا نعني باختفاء الهلال الأبيض الموجود في الأظافر بشكل عام وإلى ماذا يؤشر؟

13 Health Problems the Moons on Your Nails Warn You About

لا داعي للقلق، إذا لم تعثر على الهلال الخاص بك أو بأظافر طفلك فغالبا ما تكون غير مرئية على أظافر الأطفال وتظهر بمرور الوقت. وعند بعض الأشخاص، لا تظهر على الإطلاق بسبب الخصائص الفسيولوجية لهيكل الأظافر.

ومع ذلك، فإن الاختفاء المفاجئ للهلال يعتبر من قبل الطب الحديث كأحد أعراض اضطراب الدورة الدموية. أظهرت هذه الدراسة أن عدم وجود الهلال يرتبط اضطرابات الغدة الدرقية ونقص في فيتامين B12 والحديد في الجسم.

ألوان الهلال وإرتباطها بالحالة الصحية للجسم؟

13 Health Problems the Moons on Your Nails Warn You About

1- اللون الرمادي: يشير اللون الرمادي إلى التعب الشديد ،اضطرابات الهضم والصعوبة في امتصاص العناصر الغذائية.

2- اللون الأبيض: يشير اللون الابيض الى حالة صحية وطبيعية.

3- اللون الأرجواني: يعتبر اللون الأرجواني علامة على ضعف الدورة الدموية ونقص كمية الأكسجين في الأعضاء والأنسجة. الدوار والصداع قد يحدث في كثير من الأحيان عند هذه الحالة.

4- اللون الوردي أو الأحمر: قد يشير هذا اللون إلى انخفاض النشاط البدني ومشاكل في الرئتين.

5- اللون الأسود: هي علامة غير شائعة وخطيرة للغاية. وكقاعدة عامة، يعتبر هذا اللون هو أحد أعراض التسمم بالمعادن الثقيلة.

ترجمة: علي محمد

المصادر: 1