ماذا حدث لفيسبوك يوم الأربعاء الماضي؟ يبدو أنه كان وقتًا صعبًا

واجه مستخدموا فيسبوك، بما في ذلك مسنجر وانستغرام في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، من انقطاع الاتصال خلال معظم يوم الأربعاء، بدءًا من بعد الظهر وانتهاءً في وقت متأخر من نفس الليلة.

ثم بعد ذلك اتضح أنها أثرت على المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ذكرت وسائل الإعلام أنها ربما كانت أطول فترة انقطاع تشهدها اثنتان من أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم.

ولكن لا أحد يعرف حقًا سبب هذا الانقطاع على وجه التحديد – ما عدا تغريدة اليوم التي تلقي باللوم على الانقطاع في “تغيير تهيئة الخادم”.

“لقد حللنا الآن المشكلات وأنظمتنا تستعيد عافيتها، نحن آسفون جدا للإزعاج ونقدر صبر الجميع.”

بالأمس، كنتيجة لتغيير تهيئة الخادم، واجه العديد من الأشخاص مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا. لقد حللنا الآن المشكلات وأنظمتنا تتعافى. نحن نأسف جدًا للإزعاج ونقدر صبر الجميع.

“تغيير تهيئة الخادم”

انتشرت النظريات على تويتر حول ما يمكن أن يكون سبب الانقطاع على فيسبوك، والذي لم يرد على أسئلة من Futurism.

سرعان ما استبعد فيسبوك إحدى النظريات الأكثر شيوعًا عبر تغريدة: لم تكن هجمات الحرمان من الخدمة (DDoS) – والذي يعرف بأنه هجوم ينطوي على عدد لا يحصى من الحواسيب المصابة يتم استغلالها لمهاجمة نظام مستهدف واحد.

لقد كان انقطاعًا لم يغضب المستخدمين الأفراد فقط: من المرجح أن فيسبوك شعر بالضغط من عدد لا يحصى من شركاء الإعلانات والشركات التي اعتمدت على الشبكة.

أعلن المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تطبيق الرسائل المشفرة المجانية تليغرام أن الخدمة سجلت ثلاثة ملايين مستخدم جديد في يوم انقطاع فيسبوك.

وجاء الانقطاع بعد أيام من إعلان السناتور والمرشحة الرئاسية إليزابيث وارين عن خطة جريئة يوم الجمعة لتفكيك عمالقة التكنولوجيا الأمازون وفيسبوك وجوجل.

وكتب وارين في منشور متوسط: “إن فك هذه الإندماجات سيعزز المنافسة الصحية في السوق – الأمر الذي سيضغط على شركات التكنولوجيا الكبرى لتكون أكثر استجابة لاهتمامات المستخدمين، بما في ذلك حول الخصوصية”.

لجعل يوم فيسبوك المروع يبدو أسوأ، تعرضت الشركة للتحقيق الجنائي من قبل النيابة العامة في نيويورك حول صفقات البيانات التي أبرمها فيسبوك مع شركات التكنولوجيا الأخرى مثل Amazon و Apple و Microsoft و Sony.

طلبت هيئة محلفين كبرى في نيويورك سجلات من اثنين من صانعي الأجهزة الذين أقاموا شراكات نشطة مع فيسبوك، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم أمس. التركيز الدقيق للتحقيق ليس واضحًا بعد.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1