إليكم 8 أنواع من فيروس الهربس التي تسبب لنا أمراضًا مختلفة

تم اشتقاق كلمة “Herpes” من الكلمة الإغريقية “Herpein” والتي تعني “المتسلل”، ويكمن معنى هذا الاسم في طبيعة المرض نفسه، فهو مرض مزمن وكامن ويمكن أن يعاود الإصابة أيضاً.

يمتلك هذا الفيروس القابلية على التأقلم بشكل ممتاز كما أنه يتواجد في كل مكان تقريبا، في مختلف البيئات وفي مختلف الأوقات. في الحقيقة أنه مهم لنظامنا البيولوجي، ونقصد هنا بالنظام البشري البيولوجي أي العلاقات والاتصالات الحية بين الكائنات الحيوانية والنباتية.

والآن سوف نتعرف على انواع الهربس الثمان التي لها القابلية على إصابة جنسنا البشري:

Herpes Simplex Virus-1 (HSV-1)

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعا، فهو يعرف نفسه من خلال مجموعة الاعراض تشمل القروح الباردة وبثور الحمى المتواجدة على الوجه بشكل عام والفم بشكل خاص. ينتقل هذا الفيروس من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب به. يصاب معظم الاشخاص بهذا الفيروس في السن الاولى أو الثانية من العمر ثم يتعافى منه الطفل ويحمله معه طيلة حياته.

Herpes Simplex Virus-2 (HSV-2)

يعرف هذا النوع نفسه من خلال الموقع، فالقروح والبثور هنا تتواجد حول الاعضاء التناسلية للشخص المصاب. يصيب هذا النوع شخصا من بين كل ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 14 و 49 في الولايات المتحدة. شأنه شأن النوع الاول، ينتقل هذا الفيروس من خلال الاتصال المباشر مع الشخص المصاب به حتى وان لم تظهر على الشخص المصاب اعراض المرض.

Varicella Zoster Virus (VZV/HHV-3)

من منا لا يعرف جدري الماء؟

نعم إن المسبب لهذا المرض هو نوع من انواع الهربس والذي اعطى للأكثر من 90% من المصابين به المناعة والحصانة ضده لكي لا يعود اليهم مرة أخرى من خلال تعزيز الجهاز المناعي لتكوين مجموعة من الاجسام المضادة تجاهه والحصول على الحماية الكاملة منه. ينتشر هذا الفيروس من خلال الاتصال الجلدي أو من خلال الهواء الملوث به، ولكن مع انخفاض عدد الاطفال المصابين بهذا الفيروس والذي يؤدي إلى جدري الماء فإن عددا اكبر من البالغين سوف يتعرضون للإصابة بنوع أخطر منه يدعى بالقوباء المنطقية.

Epstein-Barr virus (EBV/HHV-4)

أيضا يعتبر احد الانواع الشائع بشكل متميز ومنتشر بين البشر. يصيب الخلايا اللمفاوية والخلايا الظهارية البشرية. عادة ما ينتشر فيروس HHV-4 عبر سوائل الجسم المختلفة، وخاصة اللعاب عن طريق التقبيل، وأدوات المطبخ، وفرشاة الأسنان، وما إلى شابه ذلك، ولكنه يستطيع أن ينتشر أيضًا عن طريق الدم والسائل المنوي أثناء الاتصال الجنسي، وعمليات نقل الدم، وعمليات زرع الأعضاء. معظم الناس يصابون في مرحلة ما من حياتهم، وغالبًا خلال مرحلة الطفولة. يؤدي هذا الفيروس بالإصابة بداء التقبيل أو عدوى كثرة الوحيدات شأنه شأن الامراض المعدية الأخرى.

Cytomegalovirus (CMV/HHV-5)

هو عضو آخر من اعضاء عائلة الهربس. حوالي 50%-70% من البالغين قد اصيبوا بهذا المرض وكذلك 50% من الاطفال ايضا. يعتبر من اهدئ وأكثر الأنواع سلمية، فهو يعرف عن نفسه من خلال بعض المشاكل التي تحدث في الجهاز الهضمي ثم يبقى معك إلى نهاية عمرك دون أن تعلم بوجوده من الأساس.

Human Herpesvirus type 6 (HBLV/HHV-6)

يعتبر أيضًا من الانواع الأكثر شيوعًا ويسمى أيضا بمرض روزولا للرضع أو “المرض السادس”. تبدئ اعراض المرض بشكل مفاجئ على هيئة حمى شديدة تدوم من 3 إلى 5 أيام ويتبعها طفح جلدي على الجذع وينتشر إلى الأطراف والوجه عند انخفاض درجة الحرارة.

Human Herpesvirus type 7 (HHV-7)

يصيب هذا النوع جميع الأطفال تقريبا الذين يكونون في السن الثالثة من العمر وينتقل بشكل رئيسي عن طريق اللعاب. هو مشابه جدا لفيروس HHV-6 ووجد أنه كان سببًا لبعض حالات الاصابة بمرض روزولا. هناك مجموعة من الأدلة تشير إلى أن هذا النوع يمكنه أن يعمل على تطوير أو تفاقم حالات بعض الامراض والمتلازمات مثل متلازمة فرط الحساسية تجاه الادوية، وفي بعض الحالات يستطيع هذا الفيروس اعادة تنشيط فيروس HHV-4 وإصابة الشخص بنفس الاعراض التي يصيبها الفيروس المتنشط. فهذا الفيروس لا يعمل بمفرده في اغلب الاحيان.

Human Herpesvirus type 8 (KSHV/HHV-8)

والمعروف أيضا باسم ساركوما كابوزي، يعرف عن نفسه من خلال اصابة الانسجة الضامة بالسرطان. يعمل هذا الفيروس على انتاج آفة خبيثة تعمل على التسبب بنمو غير طبيعي في الخلايا في الاوعية الدموية. يُعتبر KSHV / HHV-8 من أكثر الفيروسات انتشارا في وسط أفريقيا وقد وجد في لعاب العديد من مرضى الإيدز. معدل الإصابة منخفض في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الغربية مع معدلات متوسطة في بلدان البحر الأبيض المتوسط.

تتميز فيروسات الهربس بقابليتها على التسلل بطريقة خبيثة جدًا، تتميز هذه العائلة بهدوئها ولطفها وسكينتها اثناء الإصابة فلا يمكنك الاحساس بها قطعا، فهي تعمل في الخفاء على بناء وتطوير مستعمراتها الفيروسية في داخل أجسادنا بشكل غير محسوس لنا ولجهازنا المناعي للوهلة الأولى، لذلك يجب علينا الحذر من هذه العائلة الشيطانية.

ترجمة: علي محمد

المصادر: 1