سلامة العين من أشعة شمس الصيف الضارة (فوق البنفسجية)

غالباً نستخدم واقي الشمس لحماية بشرتنا من الأشعة الضارة، لكن لا يُفترض بنا أن ننسى حماية عضو من أهم اعضاء الجسم أيضاً، ألا وهو العين. تشير الدراسات إلى أن التعرض لضوء الشمس الساطع قد يزيد من خطر الإصابة بالساد (إعتام عدسة العين)، بالاضافة إلى أمراض أخرى بما فيها السرطان، لذلك تأكد من حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية. فإن ضوء الشمس المنعكس من الرمل والماء يمكن أن يسبب عمى مؤقت للرؤية بسبب التهاب القرنية الناتج عن الضوء القوي.

الأشعة فوق البنفسجية، سواء من أشعة الشمس الطبيعية أو الأشعة الاصطناعية في الأماكن المغلقة، يمكن أن تتلف أنسجة سطح العين وكذلك القرنية والعدسة، للأسف الكثير من الناس لا يدركون مخاطر الأشعة فوق البنفسجية وما يمكنها أن تُشكل، لكن عند ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية، يمكنك التمتع بالصيف بأمان وفي الوقت نفسه تخفيض خطر حدوث العمى والأورام وأمراض العيون الأخرى. لذلك فأنه من المهم أن تبدأ بارتداء النظارات المناسبة لحماية عينيك قبل تعريضها لمدة سنوات طويلة للأشعة فوق البنفسجية.

ارتداء النظارات الشمسية التي تكون مُعنونة بـ”حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪” تعمل على منع كل من الأشعة فوق البنفسجية (A) و(B). كما أنه يمكن اختيار أشكال يمكنها أن تمنع أشعة الشمس أيّ بالتالي لن تتمكن من الدخول من الجانب. ومن الجدير بالذكر أنه حتى لو كنت ترتدي العدسات اللاصقة التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية، فإنك لا تزال بحاجة إلى النظارات الشمسية. كما أن ارتداء قبعة واسعة الحواف بالاضافة إلى النظارات الشمسية ستكون الطريقة الأفضل.

أمّا بالنسبة للأطفال، فمن الأفضل إبقاؤهم بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة خلال منتصف النهار. وتأكد أنهم يرتدون النظارات الشمسية والقبعات كلما كانوا في الشمس.

ومن الجدير بالمعرفة أن الغيوم لا تمنع الأشعة فوق البنفسجية، وأنه لا يزال بإمكانها المرور عبر الضباب والغيوم. كما أن أضرار أشعة الشمس للعينين يمكن أن تحدث في أي وقت من السنة، وليس فقط في فصل الصيف.

كُن حذراً في ظروف الأشعة فوق البنفسجية الشديدة، أي أوقات منتصف النهار إلى ما بعد الظهر فإن اشعة الشمس تكون باقوى حالاتها، وعلى ارتفاعات أعلى من سطح الارض، أو الانعكاسات من سطح الماء أو الجليد أو الثلج.

عند الأخذ بهذه النصائح البسيطة لك ولعائلتك يمكن التمتع بشمس الصيف بأمان وفي الوقت نفسه حماية رؤيتك.

المصادر: 1