8 علامات تحذرك بأن جسمك يعاني من الاستروجين الزائد

الاستروجين هو هرمون الأنثى الأساسي المسؤول عن تطوير وتنظيم الجهاز التناسلي والخصائص الجنسانية مثل شعر الإبط ونمو الثديين ودورة الطمث. من المهم جداً السيطرة عليه وإبقاءه بالمستوى الطبيعي لأن الإستروجين الزائد يمكن أن يسبب السرطان لدى النساء.

إليكم العلامات التحذيرية للإستروجين الزائد لدى النساء.

أسباب زيادة إنتاج هرمون الاستروجين

هناك طريقتان تزداد فيها مستويات هرمون الاستروجين بشكل طبيعي وذلك خلال فترة البلوغ والحمل. ولكن يمكن أن يزداد أيضًا لأسباب أخرى. يمكن أن يحصل الاستروجين الزائد بسبب البيئة أو نظامنا الغذائي.

في الوقت الحاضر، ليس من الصعب أن تزداد مستويات الإستروجين، لأن الإستروجين موجود في الأطعمة التي تحتوي على مبيدات الآفات السامة ومبيدات الأعشاب وهرمونات النمو. توخ الحذر عند شراء المنتجات في السوبر ماركت: تحقق من الوصف والمكان الذي تم إنتاجه فيه.

باستثناء تلك الأسباب، يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى مرتبطة بأسلوب حياتنا:

  1. الإفراط في استهلاك الكحول والأدوية
  2. أمراض القلب والسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم
  3. الإجهاد

علامات ارتفاع هرمون الاستروجين عند النساء

انتبهي لهذه العلامات ولا تترددي في الذهاب إلى الطبيب إذا وجدت شيئًا يزعجك. إذا كان مستوى الإستروجين لديك مرتفعًا، فقد تشعرين بأعراض محتملة مثل:

1. تورم ومضض في ثدييك

العديد من النساء يشعرن بالتغيرات في ثديهن أثناء الدورة والحمل لأن الثديين حساسان جداً للهرمونات. إذا كنت تعانين من آلام في الثدي أو إذا لاحظت أنها منتفخة أكثر من المعتاد، يمكن أن يكون ذلك بسبب الإستروجين العالي.

2. تقلب المزاج

الأستروجين يؤثر على حالتك العقلية ومشاعرك. هذه المشاعر ستذكرك بأعراض الدورة الشهرية. قد تشعرين بالاكتئاب أو القلق وقد يتقلب مزاجك بدون سبب وجيه.

3. التهاب الثدي الكيسي الليفي

8 Alarming Signs Your Body Has Too Much Estrogen

إذا كان لديك زيادة في هرمون الاستروجين، قد تتكون كتل في الثدي. لا تترددي في الذهاب إلى الطبيب على الفور في حالة عثورك على كتل في أنسجة الثدي.

4. تساقط الشعر

8 Alarming Signs Your Body Has Too Much Estrogen

عادة ما تكون هذه مشكلة ذكورية، ولكن عندما تنتجين الكثير من الاستروجين، قد يتساقط شعرك بكثرة. ولكن يجب أن تتذكري أن تساقط الشعر يعتمد على نمط حياتك أيضًا.

5. زيادة الوزن

8 Alarming Signs Your Body Has Too Much Estrogen

أنت لا تفرطين بالأكل ولا تجلسين على الأريكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولكنك لاحظت أن منطقة الورك أصبحت أكبر. هذا يمكن أن يكون علامة على زيادة هرمون الاستروجين. قد تعانين أيضًا من الانتفاخ, وتعانين عند إنقاص وزنك حتى بعد اتباع نظام غذائي.

6. عدم انتظام الدورة الشهرية

يجب أن تكون علامة مهمة بالنسبة للمرأة عندما تكون فترة دورتها الشهرية دائمًا في موعدها وفجأة تصل في وقت مبكر أو متأخر. تحكم فترة الطمث بدقة بواسطة مستويات الهرمونات في جسمك، وإذا كان هناك خلل، يمكن أن تنهار فترة الحيض بأكملها.

7. أنت تشعر بالإرهاق طوال الوقت

8 Alarming Signs Your Body Has Too Much Estrogen

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فقد تشعرين بالإرهاق طوال الوقت. هذا امر طبيعي. ولكن إذا لاحظت أنك تعبت أكثر من المعتاد وأن نمط حياتك لم يتغير، فقد يكون ذلك بمثابة علامة تحذير مفادها أنك بحاجة إلى التحقق من مستويات هرمونك.

8. مشاكل في النوم

8 Alarming Signs Your Body Has Too Much Estrogen

الاستروجين الزائد يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مختلفة في النوم. قد تكونين نشيطة جدا وغير قادرة على النوم، أو العكس، قد تشعرين بالنعاس طوال الوقت. انتبهي إذا تغيرت عادات نومك فجأة دون أي سبب مقنع أو تغير في مستويات التوتر.

هل تحققين من مستويات هرمونك؟ اترك تعليق أدناه إذا كانت هذه المقالة مفيدة ومثيرة للاهتمام بالنسبة لك.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1