إليكم 7 خرافات حول الجلد فندها العلم حديثًا

الجلد هو أكبر عضو لدينا وشيء قد نأخذه كأمر مفروغ منه عندما يكون بصحة جيدة. وكطبيب أمراض جلدية أكاديمي، كثيرا ما أسمع “حقائق” مضللة يبدو أنها تدوم بعناد.

إليكم بعض الأساطير الأكثر شيوعًا والتي يمكن محوها على الفور، وبعض الحقائق التي يمكنكم الاعتماد عليها.

1. الجلد يجدد نفسه باستمرار

صحيح. يوفر الجلد حاجزًا ديناميكيًا بين البيئة الداخلية لجسمك والعالم الخارجي.

الخلايا التي تسمى الخلايا الكيراتينية في البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) تنقسم باستمرار لإنتاج مخزون من الخلايا التي تتحرك من خلال هذه الطبقة ويتم إراقتها من سطحها.

الجلد هو مصدر غني للخلايا الجذعية لديه القدرة على الانقسام وتجديد نفسه.

2. اشرب لترين من الماء يوميًا للحصول على بشرة صحية

خطأ. لا تؤثر كمية المياه التي تشربها على بشرتك بشكل مباشر. يتم توفير الماء للجلد عن طريق الدم المتدفق عبر الأدمة، الطبقة الداخلية من الجلد. يتم فقدان الماء من البشرة، وخاصة في بيئة جافة.

هناك حاجة للمياه للحفاظ على ترطيب البشرة وعندما تصبح جافة جلدك يبدو شاحبا وأقل مرونة. في شخص سليم، تتحكم الأعضاء الداخلية – الكلى والقلب والأوعية الدموية – في كمية المياه التي تصل إلى الجلد.

لا يوجد حجم ثابت من الماء تحتاجه للشرب، إنه يعتمد ببساطة على الحجوم التي تستخدمها أو تفقدها من الماء.

3. الإجهاد يمكنه الجلد يبدو بصورة غير صحية

صحيح. هناك العديد من المشكلات الصحية في الحياة الحديثة التي نضع اللوم فيها على الإجهاد، ولكن العديد من الحالات الجلدية قد تم إظهارها في الدراسات العلمية (انظر أدناه)، لتزداد سوءًا بسبب أحداث الحياة، ربما عن طريق هورمونات الإجهاد بما في ذلك الكورتيزول (هرمون الستيرويد المصنوع في الغدد الكظرية).

والأمثلة البارزة هي داء الثعلبة، وهي حالة مناعية تلقائية تبدأ فيها مناعة الجسم بمهاجمة بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى سقوط الشعر. الصدفية، وهي حالة أخرى من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب تسمك البشرة وتقشيرها والالتهاب؛ والأكزيما، حكة والتهاب الجلد الأحمر غالبا ما تحدث جنبا إلى جنب مع الربو، حمى القش وغيرها من الحساسية.

لسوء الحظ، فإن حدوث هذه الحالات الجلدية هو بالضبط ما لا تحتاج إليه عندما تشعر بالإجهاد أو كونك تحت الضغط.

4. تناول الشوكولاته يسبب حب الشباب

خطأ. حب الشباب الشائع، حب الشباب “المرتبط بالمراهقة” التي يمكن أن تستمر فعلا في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، يحدث نتيجة للتفاعل بين التأثيرات الهرمونية على الغدد الدهنية في الجلد، بالإضافة إلى الاستجابة المناعية للبشرة والمسام المغلطة والميكروبات التي تعيش على بشرة.

تناول نظام غذائي غني بالدهون غير صحي للعديد من الأسباب، لكنه لا يسبب حب الشباب.

في الواقع، يتم وصف بعض الأقراص لعلاج حب الشباب الشديد مثل الايزوتريتنون عن طريق الفم عند ابتلاع الأقراص مع وجبة دهنية – والتي يمكن أن تشمل الشوكولاته.

5. مسحوق الغسيل يسبب الأكزيما

خطأ. الأكزيما هي حالة يكون الجلد فيها جافًا مسببا للحكة وأحمر اللون. وهو ناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية والآثار البيئية، مما يؤدي إلى الالتهاب.

يمكن للصابون والمنظفات ومساحيق الغسيل أن تهيج الجلد وتساهم في الجفاف لأنها تزيل الزيت من الجلد (تماماً كما يزيل سائل الغسيل الشحوم من الأطباق الخاصة بك).

تحتوي مساحيق الغسل البيولوجية على إنزيمات – بروتينات تحطيم الدهون والبروتينات الأخرى لإزالة البقع – ويمكن أن تهيج هذه البشرة الحساسة، لذلك قد تؤدي إلى تفاقم الإكزيما.

من المهم أن يتم شطف أي قوة غسيل من الملابس قبل أن يتم ارتداؤها، لتجنب تهيج الجلد.

6. علامات بيضاء على الأظافر = نقص الكالسيوم

خطأ. يتم تصنيع الأظافر في حشوة الظفر، وهي منطقة تحت الجلد في الطرف العلوي من الظفر. إذا كانت الحشوة مصابة بصدمة أو عض، فإن عدم انتظام الظفر يحدث ويصبح الهواء محاصراً.

هذا يظهر كعلامة بيضاء مع نمو الظفر. الكالسيوم مهم للأظافر السليمة (وكذلك العظام والأسنان) ولكن هذه العلامات البيضاء ليست علامة على النقص.

7. أشعة الشمس جيدة بالنسبة لك

صحيح وخطأ. لقد عانى الكثير من الناس من الشعور بالرضا في يوم مشمس، ولكن هناك تأثيرات جيدة وأخرى سيئة لأشعة الشمس.

يتضمن الضوء مزيجًا من الأطوال الموجية المختلفة للضوء: بعضها مرئي للعين البشرية، بعضها أقصر من الألوان التي يمكننا رؤيتها – وتسمى هذه الأشعة بالأشعة فوق البنفسجية – وبعضها أطول، الأشعة تحت الحمراء.

الأطوال الموجية المختلفة لها تأثيرات مختلفة على الجلد.

يتم استخدام الاشعة فوق البنفسجية من نوع A من قبل الجلد لتصنيع فيتامين D الضروري لصحة العظام. دون التعرض لأشعة الشمس يجب الحصول على هذا الفيتامين من النظام الغذائي.

يستخدم أطباء الجلد أطوال موجية محددة من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB في جرعات يتم التحكم فيها بعناية للحد من التهاب الجلد، وهو علاج قيم لبعض حالات الجلد.

ولكن عندما يتعرض الجلد للكثير من الأشعة فوق البنفسجية، فإنه يمكن أن يدمر الحمض النووي لخلايا البشرة، مما يؤدي إلى نمو غير متحكم به- أساس السرطان.

كقاعدة بسيطة، ما لم يكن لديك مرض أو علاج يقوم بقمع جهازك المناعي، فإن أشعة الشمس تعتبر جيدة بالنسبة لك باعتدال، ولكنك دائمًا تجنب حروق الشمس.

أبقيها بسيطة

المبادئ الأساسية للحفاظ على صحة الجلد هي الحس السليم أساسا. يجب أن تغسل بشرتك بانتظام لإزالة الأوساخ، ولكن ليس بقدر كبير لتقوم بإزالة المواد الضرورية للرطوبة والمياه.

استعملي مرطّبًا إذا شعرت بأن شرتك ضيقة أو جافة – مرهم دهني يعمل بشكل أفضل ما لم يكن لديك بشرة معرضة لحب الشباب، وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام كريم غير دهني قائم على الماء.

تجنب الإجهاد إن أمكن، تناول نظام غذائي صحي واشرب الماء عندما تشعر بالعطش. وأخيرًا، احمي بشرتك من كثرة الشمس مع قبعة وملابس أو واقية من الشمس.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1