ما هي علاقة نوبات الهلع وحالات الاكتئاب بنقص الفيتامينات

لكثير من الناس تشكل حالات الاكتئاب جزءا لا يتجزأ من اليوم، لذا تراهم يحرصون على ما يترتب من أفعالهم اليومية وعلاقاتهم وعملهم، وهذا الحرص والقلق المستمر سيؤدي في النهاية إلى هلع عصبي يؤثر على حياتهم اليومية بالسلب ويسبب مشاكل ومضاعفات أخرى.

متلازمة الاكتئاب العامة (GAD) ومتلازمة الهلع هي حالات مرضية يعاني منها ما يقارب ال13 مليون في الولايات المتحدة، ويشخص المصاب بهذه الحالة استنادا على شعوره المستمر والمفرط بالكآبة تجاه الفعاليات والأنشطة اليومية. وفي معظم الحالات تقلل الكآبة قدرة الشخص على الاندماج بالمجتمع.

أولئك الذين يعانون من هذه الحالات يقولون بعجزهم حين تتصاعد المشاكل ما يؤدي بهم في نهاية الأمر إلى إصابتهم بنوبة فزع، وهي فترة مفاجئة من شعور مكثف بالخوف يؤدي إلى ضغط عقلي وجسدي شديد تظهر آثاره بشكل ارتجاف وتسارع أو تغير معدل نبضات القلب وصعوبة في التنفس وحتى اختناق. ونعم تحدث هذه الحالات بصورة فجائية لكنها أيضا مرتبطة بمحفزات بيئية ونفسية.

اذا كنت تريد أن تتحسن حالتك وتنام أفضل وتشعر بسعادة أكبر بلا عقاقير وأدوية فتابع هذه الدراسة التي صدرت في 2013 من كلية الصيدلة التابعة لجامعة اوكاياما إذ قد تطور حلولا جديدة في مجال منع نوبات الفزع.

احد اكثر مسببات نوبات الفزع نقص تركيز السيروتينين في الجسم وهو مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم مشاعر الرفاهية والسعادة وما شاكلها.

يصنِّع جسمنا السيروتينين من حامض اميني يسمى التريتوفان ويشارك الحديد وفيتامين ب7 كعوامل مساعدة في هذه العملية. واستندت الدراسة على تحليل نسبة هذه العوامل المساعدة في أجسام أولئك الذين نقلوا إلى المشفى لإصابتهم بنوبات فزع أكثر من مرة. واكتشف الباحثون إن تركيز الحديد وفيتامين ب7 عندهم لأقل كثيرا من التركيز الطبيعي وهذه الدراسة مهمة جدا لأنها قد تساهم بمنع التغير المفاجئ في مشاعر المصابين الذين يعانون من نوبات الهلع.

وأهم جزء في هذا العلاج هو الالتزام بنظام غذائي خاص غني بالحديد والفيتامينات وخصوصا فيتامين ب7 وكثير من الأغذية تلبي هذه المتطلبات مثل الخضار والفواكه الطازجة والمكسرات والحبوب وحتى الأطعمة المعلبة بصورة جيدة ستحسن صحتك العقلية

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب7 نورد التالي:

– بذور القنب

– فاصوليا خضراء

– الكينوا

– عدس

– الشوفان

– البازلاء الخضراء

– بطاطا

– بذور زهرة عباد الشمس

– موز

– أفوكادو

– نبات الهليون

– لوز

– البطيخ

– الكاجو

– فاصوليا

– سبانخ

– الفستق

– البرقوق

– كرنب

– كولاردز

– شمام

– أناناس

– الحمص

– الخرشوف

– تين

أما الأطعمة الغنية بالحديد فنورد منها التالي:

– بذور الشيا

– شبت الأعشاب

– بقدونس

– سبانخ

– البازلاء الخضراء

– الكينوا

– لوز

– زبيب

– القدس الخرشوف

– الحمص

– خضروات الهندباء

– فطر موريل

– بذور

احرص على الالتزام بهذه الأطعمة حتى لو لم تكن مصابا بأي مرض، فهي تحسن الحالة المزاجية والجسمية وتجعل حياتك اليومية أفضل ولو على المستوى الخلوي على الأقل.

ترجمة: موسى جعفر

المصادر: 1