ما هو الوسواس القهري؟ وكيف نقوم بتشخيصه؟

ما هو الهوس Obsessive؟

هو عبارة عن مجموعة من الأفكار والصور والدوافع التي تحدث مرارا وتكرارا وتكون خارجه عن أراده الشخص وتصل الى الحد الذي تكون فيه غير مرغوبة، مزعجة ومؤلمة للفرد. وفي معظم الحالات تستمر معاناة الشخص من هذا الاختلال على الرغم من علمه به وعلمه بأن هذه الأفكار والأمور التي تجعله يعاني من الهوس ليس لها معنى أو قيمة.

عادة ما يصحب الهوس معه مجموعة من المشاعر المزعجة وغير المريحة كالخوف والقلق والاشمئزاز والشك والمثالية المفرطة في أنجاز الأمور. والأهم من هذا كله هو أن الفرق بين كون هذا الفرد يعاني من اختلال عقلي أو أن شخصيته تتسم بالهوس هو أن الشخص الذي يعاني من اختلال الوسواس القهري سيعمل هذا الاختلال على عرقلته وعلى منعه من اداء نشاطاته اليومية بالشكل الصحيح.

ولسوء الحظ، فأن كلمة “هوس” أو كون الشخص “مهووسا” بشيء معين أصبحت عبارة عن مصطلح يستعمل في حياتنا اليومية للتعبير عن انشغال بال الشخص واستغراقه في التفكير تجاه امر معين. وهذا الاستعمال اليومي لهذا المصطلح لا يعني بالضرورة أن يقصد الشخص ذلك الهوس الذي تكلمنا عنه مسبقا، ولكنه يقصد ذلك الهوس الذي قد يكون ممتعا في بعض الأحيان ولا ضير فيه كما أنه لا يدل على وجود الاختلال العقلي.

فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تكون مهووسا بأغنية جديدة سمعتها في الراديو ولكن في نفس الوقت يمكنك أن تتناول عشاءا لطيفا مع أحد اصدقائك كما يمكنك الاستيقاظ باكرا في الصباح والذهاب الى العمل لتأدية الواجب بالشكل الصحيح على الرغم من هذا الهوس.

وفي حقيقة الأمر، فأن المصابون بالوسواس القهري يجدون صعوبة في التعامل مع هذا الاختلال عند سماعهم بهذا المصطلح (الهوس) بشكل دائم ومتكرر.

وهنا يجب الأشارة الى امر مهم, حتى وأن تم استخدام هذا المصطلح بشكل جدي فهذا لا يعني ايضا بالضرورة كون الشخص المعني مصابا باختلال الوسواس القهري. فعلى سبيل المثال، أن خوف الأم على أطفالها ليس اختلالا وإنما هو سلوك فطري وغريزي. كما أنه من الطبيعي أن يكون المرء قلقًا من أمر معين ويفكر فيه من ثم يجتازه بعد فتره من الزمن.

ما هو القهر Compulsive؟

وهو عبارة عن سلوك وفعل تكراري و ردي يبديه الفرد تجاه الأفكار والمشاعر التي تتولد لديه على شكل مجموعة من المشاعر والاحاسيس المؤلمة والمزعجة والتي تنطبق عليها شروط التشخيص الصحيح للوسواس القهري بغية في أبطال مفعولها أو التقليل من حجم الألم والمعاناة الناتجة عنها. وعلى الرغم من ذلك فيوجد الكثير من الذين يعانون من الوسواس القهري يعلمون بأن هذا الفعل القهري هو ليس إلا عبارة عن حل مؤقت ومهرب سريع من هذه المعاناة، فليس في أيديهم أية حيلة أخرى سوى المقاومة والقهر.

وشأنه شأن الهوس، ليس كل فعل تكراري يدل على المقاومة أو السلوك القهري الذي يريد أن يقهر أو يبطل ذلك الهوس الذي يعاني منه الشخص المعني. فالتمارين الرياضية وتأدية الطقوس الدينية هي عبارة عن افعال تكرارية يقوم بها المرء بشكل مستمر ولكنها لا تدل على السلوك القهري لشيء معين.

يعتبر الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder) أحد أبرز الاختلالات العقلية التي تصيب الجنس البشري في كل الأعمار ولكلا الجنسين على حد سواء، وتحدث عندما يدخل الشخص في حلقة مغلقة ودورة مستمرة من الهوس القهري والهستيريا.
يأتي هذه الهوس (Obsessive) على شكل مجموعة من الصور والأفكار غير المرغوبة بتاتا والمؤلمة أيضًا. أما السلوك القهري Compulsive ) ) فهو عباره عن سلوك يتشارك فيه الفرد مع الهوس في محاولة منه لردعه عن حده وقهره.

على الرغم من أننا جميعا نمتلك حس الهوس ونتصرف بطريقة قهرية في لحظة ما من لحظات حياتنا الا أنه مع ذلك لا يمكننا أن نكون جميعا مصابين بمشاكل عقلية وكذلك بالوسواس القهري. في الحقيقة، لا يعتبر الشخص مصابا بالوسواس القهري تجاه أمر أو شيء معين إلا إذا قام هذه الشيء بعرقلته ومنعه من تأدية نشاطاته اليومية بالشكل الصحيح.

ترجمة: محمد جواد

المصادر: 1