العلماء ينتجون ماريجوانا في المختبر بدون استخدام النباتات

خطوة طبية عظيمة!

على مدى قرون، اعتمدنا على فطر صغير يسمى بخميرة البيرة، لمساعدتنا على إنتاج ثلاثي أساسي: الخبز، والبيرة، والنبيذ. الآن، قام العلماء بتحليلها وراثيا لإنتاج رباعي هيدرو كانابيدول (THC) وكانابيدول (CBD) – المكونات الرئيسية للماريجوانا.

نشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة الطبيعة، وعدل الفريق الخميرة بحيث تحتوي على عدد من الجينات التي توجد عادة في نبات الماريجوانا. لقد صمموا مجموعتين مختلفتين من الخميرة – واحدة يمكن أن تنتج مادة تسمى THCA وأخرى تصنع CBDA، عندما يتم تسخين هذه المواد نحصل على THC و CBD.

في السنوات الأخيرة، أظهر البحث العلمي أن الماريجوانا لها عدد من الاستخدامات الطبية المحتملة، منها تخفيف القلق وانتاج PTSD للحد من نوبات الصرع. على الرغم من أنه لا يزال لدينا الكثير لتعلمه عن آثاره على الجسم، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه أكثر أمانًا للاستخدام من الكحول والتبغ، لذلك ربما ليس كل ما يثير الدهشة أن الماريجوانا ومستخلصاته والأدوية التي تحتوي على THC أصبحت الآن قانونية في مختلف الدول والولايات المتحدة.

تتم الموافقة على THC، المركب النفساني في القنب، من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج الغثيان الذي يعاني منه المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ولزيادة الشهية للمصابين بالإيدز.

وفي الوقت نفسه، تمت الموافقة على الكانابيدول، والتي تؤثر على الدماغ دون التسبب في بالسكر، لعلاج نوبات الصرع عند الأطفال.

هناك عقبة أمام العلماء الذين يحاولون إطلاق العنان لإمكانيات نبات الماريجوانا الكامل، وهي أن المواد الكيميائية الموجودة فيه تحدث بكميات صغيرة جدًا وبالتالي يصعب استخراجها. لكن الخميرة هي بيوت طاقة صغيرة يمكنها أن تخرج المواد التي يجب على العلماء دراستها واستخدام المستهلكين لها.

“بالنسبة للمستهلك، الفوائد هي كانابيدول ورباعي هيدرو كانابيدول عالية الجودة ومنخفضة التكلفةحيث تحصل بالضبط على ما تريده من الخميرة”، قال جي كيسلنغ، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، بيركلي في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية والهندسة الحيوية، في تصريح. “إنها طريقة أكثر أمانًا وأكثر ملاءمة للبيئة لإنتاج القنب”.

وتؤدي زراعة نباتات الماريجوانا إلى الإضرار بالبيئة حيث تقوم المزارع في الهواء الطلق بتلويث المياه بالمبيدات الحشرية والأسمدة، بينما تستخدم ترتيبات زراعة الأماكن المغلقة قدراً كبيراً من الطاقة للحفاظ على الإضاءة الاصطناعية والتهوية. استخدام الخميرة يمكن أن يقلل بشكل كبير من تأثير الماريجوانا على البيئة.

ومن المثير للاهتمام أن الخميرة المعدلة جينياً تنتج أيضاً القنب الخاص بها الذي لا ينتجه النبات. وفقا ل كيسلنغ، هناك “إمكانية العلاجات الجديدة القائمة على مواد القنب الجديدة، النادرة التي يكاد يكون من المستحيل الحصول عليها من النبات، أو تلك غير الطبيعية، والتي من المستحيل الحصول عليها من المصنع.

“عندما تقرأ عن حالات المرضى الذين يعانون من نوبات مرضية ويساعدهم الكانابيدول، وخاصة الأطفال، فإنك تدرك أن هناك بعض القيمة في هذه الجزيئات، وأن إنتاج الكانابينويدز في الخميرة يمكن أن يكون عظيمًا حقًا”.