هل هو طبيعي للرجال التبول من جلوس؟

طُرح سؤال بريء على Reddit وحاز على أكثر من 5000 من الردود وأيضا أحدث بعض الثقوب في الأسطورة الشعبية القائلة أن على جميع الرجال التبول من وقوف.

المنشور كان كالآتي “زوجي يتبول جالسًا- ما مدى شيوع ذلك؟”

تلقى على الفور عددًا كبيرًا من الردود، حيث تبادل المعلقون آراءهم حول سبب تفضيل بعض الرجال الجلوس في المقعد قبل التبول.

واقترح أحد المعلقين: “إذا كان فتحة القضيب متفرعة، وهو ما لدى بعض الرجال، فربما يفعل ذلك لتجنب الفوضى”، في حين أن آخرين يكتشفون أن البول يمكن أن يخرج بطريقة مشتتة في كثير من الأحيان بعد ممارسة العلاقة الجنسية، بسبب السائل المنوي المجفف في الإحليل.

والحقيقة هي أن هناك عددا من الأسباب التي تجعل الرجال يختارون الجلوس – وتشير الأبحاث إلى أن المزيد من الرجال يفعلون ذلك مما هو متوقع.

البيانات – من المسلم به أن البيانات الواردة من عام 2007، ولكن هذا لا يدرس في كثير من الأحيان – تبين أن 42 في المائة من الرجال المتزوجين يجلسون للتبول، ويفترض أن ذلك يرجع إلى الضغط بين الأزواج. يقول كريس، الذي يدير مدونة مع زوجته كيم: “أرني الرجل الذي يقول أنه يمكن أن يكون ناجحا في توجيه بوله بصورة جيدة وإنه لا يفوت أبدا المرحاض، وسوف أريكم كاذبا”.

“ليس هذا فقط، ولكن حتى الأنساق الموجهة تمامًا هي في حالة من الفوضى. يخلقون ضبابًا رائعًا من التبول الذي اخطأ المرمى. على الرغم من أنه يمكن أن يكون غير مرئي للعين المجردة، إلا أن الأنف لا يمكن أن تفوت الرائحة. وتتراكم هذه الذرات وتخلق أرضيات لزجة والخزف الأصفر. لا أحد يريد التعامل مع هذا، ولا ينبغي لنا ذلك. ”

ومن شبه المؤكد أن هذه الإحصائيات قد ارتفعت في العقد المتداخل، وذلك بفضل انتشار الهواتف الذكية ووسائل الإعلام الاجتماعية. من منا لم ينغمس في التمرير عبر Instagram أثناء وجوده في الحمام؟

الأهم من ذلك، يمكن أن يكون هناك فوائد صحية: وجدت دراسة عام 2014 من قبل المركز الطبي في جامعة لايدن في هولندا أن الجلوس يساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا مثل انخفاض أمراض المسالك البولية للتبول بقوة أكبر، حيث يشجع وضع الجلوس على ديناميكيات تبول أكثر راحة وتفضيلًا.

بالطبع، علينا أن نتذكر أنه بالنسبة لكثير من الرجال الأكبر سنًا، فإن الرجال ذوي الإعاقة، والرجال الذين قد حوروا أعضائهم التناسلية، الوقوف أثناء التبول ببساطة ليس خيارًا متاحًا.

إليك بعض الأسباب التي ينبغي عليها أن تقنعك بوجوب التبول جلوساً وتفضيلها على التبول وقوفاً: في الأماكن العامة وفي المنزل يتم تشجيع الرجال على التبول جلوساً للحد من تشتت وانتشار البول وأيضاً لتقليل تشكّل برك البول التي تعطي رائحة مؤذية ومخرّشة للأنف وبالتأكيد منظر مقرف جداً.

1- اختيار الرجال للتبول جلوساً هو أمر أفضل للصحة العامة ويمكن أن يمنع من انتشار الامراض فعلى الرغم من كون البول عقيماً عند خروجه فإنه مع الوقت يصبح مرتعاً خصباً للباكتيريا الممرضة.

2- التبول في وضعية الجلوس هو أمر صحي أكثر بالتأكيد.

3- كما أن هذا الأمر سيراعي ويحفظ نظافة المراحيض المنزلية أكثر من التبول وقوفاً.

4- الرجال الذين يتبولون وقوفاً يفرغون مثانتهم بشكل كامل وهذا أمر جيد للبروستات مما يمكن أن يحسّن ويطيل من عمر حياتهم الجنسية.

5- يعتقد ستيفن شين، رئيس إدارة حماية البيئة في تايوان بأن جلوس الرجال على المرحاض أثناء التبول كما تفعل النساء سوف يخلق بيئة أكثر نظافة ويؤكد على وجوب حث الرجال على التبول بهذه الطريقة.

6- وقد أوصى بعض الباحثون بأنه يجب على الرجال الذين يعانون من أعراض ومشاكل في الطرق البولية السفلية التبول وهم في وضعية الجلوس لأن ذلك يجعل المثانة قادرة على إفراغ محتواها بشكل أكثر فعالية وكمية.

7- نؤكد أنه بالنسبة للرجال الأصحاء ليس هناك أي فرق سواء أتبولوا وقوفاً أم جلوساً ولكن البعض قد يفضلون التبول بوضعية الجلوس على التبول وقوفاً مراعاةً للنظافة العامة أو المنزلية ولكن بالنسبة للغالبية العظمى فإنه ليس هناك أي فرق بين التبول بوضعية الجلوس أو الوقوف.

ومع ذلك بعض الثقافات تفضّل الجلوس على الوقوف أثناء قضاء الحاجة بالتالي فالقرار قرارك كلياً، اتبع الوضعية التي تناسبك وتريحك، في نهاية الامر قد يكون التبول جلوساً مجرد تفضيل ثقافي أو نفسي وليس قضية صحية حقيقية.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1

المزيد