العالم الذي قام بتعديل الأطفال جينيًا “على الأرجح” عزز قدراتهم العقلية

قد يكون أول شخصين من ذوي المعرفة والذاكرة المعززتين وراثيا قد وُلدا بالفعل.

عندما قام عالم صيني مشهور بتعديل جينات التوائم البشرية في العام الماضي، كان يحاول أن يجعلها منيعة ضد فيروس نقص المناعة البشرية. لكن الباحثون الذين هم على دراية بالتغيرات الجينية التي قام بها يقولون الآن إن التلاعب المحدد الذي قام به قد يكون له عواقب أوسع.

يرتبط الجين CCR5 بقابلية الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، لكن الأبحاث التي نشرت يوم الخميس في دورية Cell تُظهر أنه يعزز أيضًا الإدراك في دراسات الفئران. يمكن للجين أيضًا تسهيل تعافي الإنسان بعد السكتة الدماغية وقد يكون مرتبطًا بالنجاح الأكاديمي، وفقًا لتقرير MIT Technology Review – مما يعني أنه قد يتم بالفعل إنشاء أول شخصين معززين بالذكاء والذاكرة وراثيًا.

لا يوجد دليل مباشر على أنه كان ينوي القيام بأي شيء لتوأم دماغ اللولو ونانا – على الرغم من أهدافه النبيلة لمستقبل بدون فيروس نقص المناعة البشرية، يبدو من المعقول أنه كان سيحتفل أيضًا بمعرفة كيفية تعزيز الذكاء البشري. وعلى الرغم من ذلك، فإن الأدلة التي جمعتها MIT Tech Review تشير إلى أنه من المحتمل أن يكون على علم بدور CCR5 في الدماغ.

وقال ألكينو سيلفا، وهو عالم أعصاب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وعمل في البحث الجديد، لـ MIT Tech: “من المحتمل أن تكون الإجابة نعم، إنها تؤثر على أدمغتهم”. “إن أبسط تفسير هو أن هذه الطفرات من المحتمل أن يكون لها تأثير على الوظيفة المعرفية في التوائم.”

تأثيرات جانبية غير معروف

يجادل سيلفا بأنه لا يجب أن يكون قد أجرى بحثًا لأنه لا توجد وسيلة للتنبؤ بأثره على حياة اللولو ونانا.

“هل يمكن تصور أنه في وقت ما في المستقبل يمكننا زيادة معدل الذكاء المتوسط للسكان؟ وقال سيلفا لـ MIT Tech: “لن أكون عالماً إذا قلت لا.” “يوضح العمل في الفئران أن الإجابة قد تكون نعم. لكن الفئران ليست الناس. نحن ببساطة لا نعرف ما هي العواقب، نحن لسنا مستعدين لذلك بعد “.

في وقت سابق:

كشفت الصين عن نتائج التحقيقات التي أجرتها عقب إعلان العالم هي جيانكوي عن أول ولادة طفل “معدل جينيا” بالبلاد.

ومن النقاط السوداء المسجلة على جيانكوي بحسب التحقيقات، قيامه بالتجربة بسرية تامة، والكشف عنها بعد ولادة التوأم المعدل وراثيا، والإعلان عن قيام فريقه بتعديل الأجنة لحذف الجين CCR5، الذي يتيح للأطفال تطوير مناعة طبيعية ضد فيروس نقص المناعة “الإيدز”.

وطبقا لنتائج التحقيق الذي نشرت تفاصيله وكالة أنباء “شينخوا”، فإن جيانكوي تجنب عمدا الخضوع للرقابة فيما يتعلق بتجربته، والتي أنجزها بماله الخاص وبالتعاون مع فريق تابع له، متهربا من القنوات الرسمية المخصصة لذلك في البلاد.

ولفتت النتائج إلى أن العالم زوّر شهادة تصرح له القيام بما فعله، وفق ما نقل موقع “نيو أطلس”.

ومن بين التجاوزات الأخلاقية أيضا، التلاعب بنتائج اختبارات الدم للالتفاف على لوائح السلامة المرعية في الصين.

وأضافت التحقيقات أن الدافع الرئيسي وراء التجربة كان هوس جيانكوي بالشهرة، ورغبته في جني عائدات مالية مجزية.

وتتمتع تقنيات التعديل الجيني مثل CRISPR-Cas9، بإمكانياتها الهائلة على علاج مجموعة كبيرة من الأمراض بما فيها السرطان وضمور العضلات والأمراض الوراثية، إلا أن هناك جدل واسع حولها ومدى أمان استخدامها مع البشر.

ويأتي الكشف عن نتائج التحقيقات الصينية في القضية، بعد إعلان عالم أميركي يتواصل مع الباحث الصيني الذي زعم بأنه عدّل الحمض النووي لطفلتين توأم، أن امرأة ثانية تحمل جنينا “معدلا وراثيا”، لافتا إلى أنها في الأسبوع الـ 12 أو الـ 14 من حملها.