9 أعراض لـ “سن اليأس” من الضروري معرفتها

اكتشف علماء من جامعة كوينزلاند أن سن 48 سنة هو متوسط العمر الذي تبدأ فيه النساء في تجربة أعراض سن اليأس. يبدأ انقطاع الطمث عندما لا تأتي الفترة لها لمدة عام واحد. خلال هذا الوقت قد يكون لدى النساء أعراض غير مريحة مرتبطة بالتغيرات الهرمونية في الجسم.

ستجدين هنا الأعراض التي تعاني منها المرأة أثناء انقطاع الطمث وكيفية جعل هذه الفترة أكثر سهولة.

1. تقلب المزاج

أجرى الدكتور فريمان وزملاؤه من جامعة ولاية بنسلفانيا دراسة لمدة 9 سنوات على النساء خلال انقطاع الطمث. جمعوا المعلومات عن طريق إجراء مقابلات مع المشاركات، من خلال الاستبيانات، حيث ناقشوا الأعراض والتغيرات في الصحة.

من خلال هذا وجدوا أنه خلال انقطاع الطمث يمكن أن يكون لدى النساء تقلبات مزاجية مفاجئة، حتى لو لم يكن هناك سبب لذلك. بمرور الوقت تقل تقلبات المزاج مع التغيرات الفسيولوجية.

2. الهبات الساخنة

درس العلماء من جامعة إيموري الهبات الساخنة والتعرق خلال انقطاع الطمث. في البداية تشعر النساء بالحماسة والعرق ويظهر اللون الأحمر في الوجه والرقبة ثم يشعرن بالبرد..

وأظهرت النتائج أن هذه الأعراض تم الكشف عنها في 25.7 ٪ من النساء ولكن في النساء في المرحلة الأخيرة من انقطاع الطمث. من أجل جعل الأعراض غير ملحوظة، يجب عليك استبعاد بعض التوابل والأعشاب من نظامك الغذائي. وإذا كنت مدخنة يجب عليك التوقف عن التدخين.

3. صعوبة النوم

مشاكل النوم هي واحدة من أكثر الشكاوى شعبية من النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث. في دراسة بحثية جديدة أُجريت في جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 و 55 عامًا، اكتشف العلماء أن مشاكل النوم تحدث في مراحل مختلفة من انقطاع الطمث، ولكنها ترتبط بالاكتئاب والهبات الساخنة. وتقول البروفيسورة ريبيكا سميث إنه إذا تم حل المشكلات الأخرى فإن النوم سيعود إلى طبيعته.

4. الاكتئاب

قدرت أنيتا كلايتون من جامعة فيرجينيا، وجود علاقة بين سن اليأس وخطر الإصابة بالاكتئاب. أيضا خرجت ببعض التوصيات للنساء خلال هذه الفترة.

انقطاع الطمث هو جزء طبيعي من الحياة ومعظم النساء يعانين منه بطريقة مماثلة. ومع ذلك تصبح بعض النساء أكثر ضعفاً من حيث الصحة الجسدية والنفسية. هناك خطر كبير من الاكتئاب.

إذا ذهبت النساء إلى الطبيب في الوقت المناسب واختبرت للاكتئاب، فقد يساعد ذلك على تقليل الأعراض وحتى القضاء عليها.

5. مشاكل الذاكرة

أظهرت الدراسات في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين وجامعة نورث ويسترن في شيكاغو أن النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث يمكن أن يعانين من مشاكل في الذاكرة. 68 امرأة تتراوح أعمارهن بين 44 و 62 عامًا كان لديهن ما لا يقل عن 35 ومضة ساخنة أسبوعيًا اكملن استبيانًا حول أعراض انقطاع الطمث والحالة المزاجية والذاكرة.

كان أولئك الذين لديهم المزيد من الهبات الساخنة أكثر سوءًا في الاختبارات وكانوا يعانون أيضًا من مشاكل في الذاكرة لفترة أطول من النساء اللواتي لديهن عدد أقل من الهبات الساخنة. بالإضافة إلى ذلك فإن النساء اللواتي أبلغن عن مشاعر سلبية أكثر كانا أسوأ في الاختبارات من النساء اللواتي كان لديهن عدد أقل.

6. مشاكل الأوعية الدموية

وجد علماء من جامعة كولورادو علاقة بين أعراض سن اليأس ومشاكل الأوعية الدموية. وقال المؤلف الرئيسي للدراسة كيري هيلدرث الحاصل على دكتوراه في الطب: “التحول في سن اليأس هو وقت ضعيف بالنسبة للمرأة من حيث صحة الأوعية الدموية”.

يجب أن تؤمنين الرعاية الجيدة لنظام القلب والأوعية الدموية الخاص بك خلال هذه الفترة. أيضا يمكن أن يكون لديك تورم في الساقين والذراعين ومن أجل تقليله يجب عليك شرب كمية أقل من الماء في المساء.

7. صداع

تصعد حالات الصداع النصفي عندما تقترب النساء من سن اليأس وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سينسيناتي. بشكل عام تعاني النساء من الصداع أكثر من الرجال ويمكن أن يزداد تواترها خلال سن اليأس بنسبة 76٪.

تقول جيلينا بافلوفيتش، المؤلفة المشتركة للدراسة: “يمكن للأطباء وصف العلاجات الهرمونية التي تسهم في الحد من التغيرات التي تحدث خلال فترات ما قبل انقطاع الدورة الشهرية واليأس”.

8. الإجهاد

تشير دراسة من قسم الطب النفسي في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل إلى أن تقلب الاستراديول (وهو شكل من أشكال الأستروجين) شائع خلال فترة انتقال سن اليأس قد يزيد من الحساسية العاطفية للضغوط النفسية الاجتماعية.

وبشكل أكثر تحديدًا تشير النتائج إلى أن تقلب استراديول قد يزيد من حساسية المرأة للرفض الاجتماعي. عندما يتم الجمع بين هذه الحساسية مع الضغوطات النفسية والاجتماعية المرأة عرضة بشكل خاص لتطوير أعراض الاكتئاب الهامة سريريا. يمكن أن يساعد النشاط البدني واليوغا والتأمل في هذه الأعراض.

9. انخفاض الرغبة الجنسية

تعاني النساء من الانخفاض الملحوظ في الوظيفة الجنسية قبل حوالي 20 شهرًا وبعد عام من آخر دورة شهرية لهن ويستمر هذا الانخفاض ولكن بمعدل أبطأ نوعًا على مدى السنوات الخمس التالية وفقًا لدراسة أجراها باحث في ويك فورست مركز طبي.

إضافة: الغذاء أثناء انقطاع الطمث

إذا كان لديك نظام غذائي جيد أثناء انقطاع الطمث فهذا يمكن أن يخفف من اعراضك.

  • تناول ما يكفي من منتجات الألبان للحصول على الكالسيوم.
  • الحصول على الألياف من الخبز والأرز والفواكه الطازجة والحبوب.
  • اشربي الكثير من الماء.
  • قللي السكر والملح.

يجب عليك إبلاغ طبيبك عن كل التغييرات التي تحدث لجسمك خلال انقطاع الطمث من أجل جعلك تشعرين جسديا ونفسيا أفضل.

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1