شعرك خفيف أو مجعد؟ من عليك أن تلوم الأم أم الأب؟

نظرة مبسطة حول وراثة صفات الشعر في الإنسان وعن المساهم الأساسي في تحديد صفات شعرك

نظرة عامة على جينات الشعر

نحن نشارك الكروموسومات من كل من والدينا. إذن، هل يختلف الأمر عندما يتعلق الأمر بجينات شعرك؟ هل تشارك جينات الشعر من والديك؟ هل ترث الصلع من والديك؟

سنحاول في هذه المقال أن نزيل كل حيرتك حول جينات الشعر. الآن، قد تفكر أنك قد ورثت لون شعرك، وضفائر الشعر، وميزات الشعر الأخرى من والدك أو أمك.

ومع ذلك، فإن الواقع هو أنك تحصل على معظم خصائصك من النمط الظاهري الخاص بك بينما يؤثر محيطك على بعض الخصائص. مع ذلك، فإن نمطك الجيني يقوم بشكل عميق بتشكيل أنماطك الظاهرية، أي الصبغيات التي ورثتها عن أمك وأبيك.

عندما نلاحظ بشكل غير طبيعي عبر عيوننا، قد نشعر أننا ورثنا معظم ميزات شعرنا من أمنا أو أبانا. ومع ذلك، فإن الواقع هو أننا نرث حجمًا متساويًا من المعلومات الوراثية من الأم والاب على حد سواء.

دعونا نحاول فهم الموضوع من البداية

دعونا نكسر الأمور ونبدأ من البداية لتوضيح الأمور لكم. تبدأ مسألة الميراث بالحمض النووي. الحمض النووي هو جزيء لديه المعلومات الوراثية اللازمة لمعالجة قضايا الحياة. كل جين واحد يتكون من الحمض النووي، ويحمل تعليمات لكل صفة.

تحتوي بعض الجينات المحددة على معلومات كاملة للسيطرة على صفة معينة في حين أن البعض الآخر يساهم فقط بتكوين الخصائص. هناك اثنين أو أكثر من المتغيرات في الجينات، وتعرف باسم الأليلات.

يتم جمع كل المعلومات المطلوبة في الكروموسومات. فالكروموسومات مسؤولة عن نقل المعلومات الوراثية من الوالدين إلى أطفالهم.

الوراثة من كلا الجانبين

في هذا القسم من هذه المقالة، سننظر في كيفية وراثة الكروموسومات من كلا الجانبين، أي الأم والأب. في عملية الإخصاب، تتلاقى البويضة مع الحيوانات المنوية (الخلايا الجنسية). تسمى هذه الخلايا الأمشاج. ثم تنتج هذه الخلايا بيضة مخصبة تعرف باسم البيضة الملقحة.

في النهاية، ينتقل الزيجوت بـ 46 صبغياً بشكل عام. يمكننا أن نقول أن هناك 23 زوجا، لأن كلا الوالدين يتحملان مسؤولية تمرير الأليلات لكل صفة واحدة.

إليك مثال يمكن أن يساعدك في فهم هذا المفهوم بوضوح. افترض أن الفتاة لديها شعر بني مستقيم يشبه أمها. في هذه الحالة، صحيح أن شعرها يمتاز بسمات مماثلة لشعر أمها، ولكن لديها أيضًا معلومات وراثية عن النسيج ولون الشعر من والدها.

القضية ليست هي نفسها دائما

في كل صفة، قد يكون الآباء مسؤولين عن نقل نفس النوع من المعلومات الجينية. ومع ذلك، قد تكون عملية النقل في إصدارات مختلفة. في حالة الألائل المتطابقة، يشار إلى الصفة بأنها متماثلة اللواقح. في حالة الأليلات المختلفة، يطلق عليها اسم مختلفة اللواقح.

مرة أخرى، هناك المزيد من الحالات. في بعض الحالات يمكن أن يكون أليل واحد أكثر هيمنة من الآخر. حيث يظهر تفوقه على الجين المتنحي. إنه صحيح في حالة الشعر الذي يظهر بشكل حرف V. حتى لو كان الشخص قد تلقى للتو أليلًا واحدًا لهذه الصفة المحددة، فسيكون لديه شكل V فوق جبهته.

سيكون لدى الشخص شعر مستقيم فقط إذا تلقى أليلين للصفة المضادة لشكل الحرف V. مع ذلك، فإن الأليل المهيمن لن يتولى في النهاية الأليل الآخر. سيكون كلا الأليلين نشطين.

هل نرث الصلع من كل من الأم والأب؟

تتم مناقشة حالة الصلع كثيرًا في الولايات المتحدة. يخبرنا التقرير، الذي نشرته جمعية فقدان الشعر الأمريكية، أن حوالي ثلثي الرجال الأمريكيين يواجهون نوعًا من مشكلة فقدان الشعر في سن 35.

إن شعرنا يحدد بشكل عميق مظهرنا، لذلك نبذل قصارى جهدنا للحفاظ عليه في أفضل حالة. على الرغم من كل الجهود، فشلنا في القيام بذلك. لذا، هل يرجع ذلك إلى علم الوراثة؟

يجب أن تكون قد سمعت من البيان الشهير مرارا وتكرارا. كثيرا ما يقال أنه إذا كان والد أمي أصلع، فهناك احتمال أن تنضم أيضًا إلى نادي الصلع. إنها دقيقة إلى حد ما، ولكنها ليست القصة الكاملة.

في حالة الصلع، يخبرنا العلم أن معظم جينات فقدان الشعر يتم نقلها إلى الذكور عبر أمهاتهم. يبدو من المستغرب، ولكن هذا صحيح. يمكن أن يتم نقل الجينات إلى الأم من والدها.

مع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي تحدد جودة شعر الشخص. العامل غير الجيني مثل الإجهاد يلعب أيضا دورا في الصلع.

استنتاج

عموما، يمكن القول أن فهم معظم سمات الشعر هي مهمة معقدة للغاية. لا تقوم العديد من سمات الشعر على هيمنة بسيطة. تلعب العديد من الجينات دورًا في النمط الظاهري الأخير. يعتمد نسيج شعر الشخص على جينات وأليلات متعددة. بالإضافة إلى ذلك، كلاهما مختلفان تمامًا بين سكان العالم.

إذا نظرنا حولنا بين السكان الأسيويين، فإن الشعر المستقيم في السكان الآسيويين ينتج بسبب ادعاءات من جينين اثنين. هذا يختلف تماما عن الأوروبيين. في حالة السكان الأوروبيين ذوي الشعر المستقيم، تختلف الجينات مقارنة بالسكان الآسيويين ذوي الشعر المستقيم.

علاوة على ذلك، فإن الزعم بالتجعدات الأفريقية تختلف كثيرًا عن تلك الخاصة بالسكان الأوروبيين. يعتمد لون شعر الشخص أيضًا على جينات مختلفة. أنها تملي كمية الصبغات البنية، وإنتاجها، ووضعها على هيكل الشعر جنبا إلى جنب مع إنتاج الصبغة الحمراء.

كل والد له دور في توفير الأليل لكل جين واحد. شعرك هو نتيجة لتفاعل والديك ولا يعتمد على جين واحد.