ظاهرة الاحتجاب ستحدث غدًا والعلماء يحتاجون مساعدتنا جميعا في رصدها

سيختفي سيريس، وهو نظام نجمي مزدوج وألمع شيء في سماء الليل، لفترة وجيزة من الوجود لأجزاء من الأرض مساء الاثنين.

في حدث يسمى الاحتجاب – عندما يحجب كائن في الفضاء ضوء آخر خلفه – فإن كويكب صغير يعرف باسم (4388) يورغنستوك سوف ينزلق أمام النجم لجزء من الثانية ويسبب ما يشبه الكسوف، لفترة قصيرة.

“هذا الاحتجاب غير العادي لألمع نجم في سماء الليل سيحدث حوالي الساعة 10:30 مساء بتوقيت موسكو مساء يوم الاثنين ، 18 فبراير ،” وفقا لما نشره بيل ميرلين من معهد جنوب الغرب للبحوث وديفيد دنهام من KinetX Aerospace ، الذي تم نشره سابقا.

هنا حيث يمكنك أن ترى حجب يورغنستوك للنجم سيريس، وكيف أن مشاهدتك للحدث يمكن أن تساعد الفلكيين بالفعل.

أين وفي أي وقت يمكن رؤية سيريس يطرف

لفهم أين ومتى سيكون الاحتجاب مرئيًا، من المفيد أن تفكر في كرة متحركة تمنع مصباحًا ضوئيًا، والذي سيرسم ظلًا متحركًا عبر الحائط.

مقارنة أخرى مناسبة هي كسوف الشمس، عندما يحجب القمر ضوء الشمس.

بنفس الطريقة ، سوف يطير يورغنستوك – وهو كويكب يبلغ عرضه 3.1 ميلاً – أمام سيريس ويحجب بعض من نوره. سيؤدي ذلك إلى خلق ظل صغير غامض عبر الأرض على مدار 21 دقيقة.

سيبدأ هذا الظل الناتج من الاحتجاب، في أنتاركتيكا، حيث يتأرجح حول القارة الجنوبية، ثم يتجه شمالًا عبر المحيط الجنوبي والمحيط الهادئ.

بعد القارة القطبية الجنوبية، يجب أن يكون أول موقع أرض لرؤية الاحتجاب هو الطرف الجنوبي من ولاية باجا كاليفورنيا في المكسيك، في حوالي الساعة 10:28 مساءً. MST.

وستكون المدن التالية هي مدن لاس كروسيس ونيو مكسيكو وإل باسو بتكساس. ستتمكّن تلك المواقع الجنوبية من مشاهدة الحدث في حوالي الساعة 10:30 مساءً. MST.

ثم حوالي الساعة 10:31 مساءً MST (11:31 p.m. CST) ، دنفر، كولورادو، وأجزاء من غرب نبراسكا ستحصل على فرصة لرؤيتها.

تظهر سلسلة من الخرائط التي تم إنشاؤها بواسطة Merline و Dunham تمامًا حيث يمكن أن يحاول المحققون مشاهدة الحدث، إذا سمح الطقس بذلك.

توضح الخريطة أدناه المسار العام وتوقيت الرؤية في أمريكا الوسطى وأمريكا الشمالية.

نوه علماء الفلك أن توقعاتهم، على الرغم من دقتها، ليست مثالية، سيريس مشرق جدا بالنسبة للمركبات الفضائية لتحديد حركته بدقة من الفضاء، وبالتالي فإن الخريطة تظهر مجموعة من الرؤية المحتملة تمتد حوالي 130 ميلا واسعة. حتى في الخط المركزي، هناك فرصة 7٪ فقط لرؤية احتجاب كامل لسيريس.

“إذا كنت محظوظًا ليكون مسار موقعك مترادفا مع الاحتجاب، فإن النجم سيتلاشى لمدة عدة أعشار من الثانية ، على الأرجح لن يختفي تمامًا، ثم يسترد سطوعه الكامل بعد عدة أعشار ثانية ، “هكذا كتب علماء الفلك.

“لكن يمكن أن تشاهد انخفاضًا طفيفًا في السطوع يستمر لمدة نصف ثانية فقط، إذا كنت بالقرب من حافة المسار”.

إذا كنت تخطط لمحاولة رؤية الاستثناء، يوصي Merline و Dunham بقراءة حول أساسيات كيفية عرض مثل هذا الحدث في International Timultation Timing Association.

من جانبهم، تخطط “ميرلين” و “دونهام” للتوجه إلى لاس كروسيس من أجل أول لمحة موجزة عن الولايات المتحدة – ويطلبون مساعدة الجميع في رؤية الحدث.

وقالوا: “إذا تمت ملاحظة الاجتجاب فعليًا، فقد يكون ذلك قيماً، لتحديد موقع سيريوس بدقة أفضل بكثير مما نعرفه حاليًا”.

إذا كنت على استعداد للمساعدة، اقرأ التعليمات الكاملة للفلكيين في منشوراتهم حول الاحتجاب ستجد الرابط مع المصدر.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1