ماذا يحدث لجسمك إذا شربت الشاي الاخضر يوميًا

لا شيء يمكن أن يضاهي كوب ساخن من الشاي، أليس كذلك؟ الشاي، واحد من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، ظهر لأول مرة في الهند والصين. في حين أن الشاي يحظى بشعبية كما هو، عندما يتعلق الأمر بصحتنا، فإن الشاي الأخضر يبرز بالتأكيد.

في الحقيقة، يمتلئ الشاي الأخضر بكميات كبيرة من الفوائد الصحية التي تساعد الجسم على الشفاء. ما الذي يجعل الشاي الأخضر مفيدًا جدًا؟ وفقا للخبراء، يتم إثراء الشاي الأخضر مع الكثير من مضادات الأكسدة، والمعروفة باسم البوليفينول. هذا مانع التأكسد يعطي الشاي الأخضر لونه، يطرد السموم من الجسم. يساعد على الهضم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، تشجع الدراسات على شرب الشاي الأخضر يوميا.

ماذا يحدث إذا كنت تشرب الشاي الأخضر يوميا، وفقا للعلوم؟

أرصدة مستويات السكر في الدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 الاستفادة بشكل كبير من شرب الشاي الأخضر. وفقا لدراسة أجريت في اليابان، أظهر الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر تحسنا بنسبة أكثر من 42 ٪ من أعراض مرض السكري من النوع 2.

يعزز الهضم

كعامل مضاد للالتهابات، يساعد الشاي الأخضر على الهضم ويمنع الاضطرابات المزمنة. كالتهاب الأمعاء، والقرحة ومرض كرون.

يمنع السرطان

لغناه بمضادات الأكسدة ،فإن الشاي الأخضر يعد محاربا كبيرا للسرطان. تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يستهلكن الشاي الأخضر يومياً تقل لديهن مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 30٪. في الوقت نفسه يقلل بنسبة 48٪ من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ويقلل من أعراض سرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 42 ٪.

كما يقلل الشاي الأخضر من خطر الإصابة بأشكال أخرى من السرطان. مثل سرطان الأمعاء والجلد والمثانة والبنكرياس وسرطان الرئة.

يقلل من الكوليسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات LDL (الكوليسترول السيئ)، يقدم الشاي الأخضر مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد في هذه المسألة.و يمكن للشاي الأخضر أيضا أن يمنع السكتات الدماغية.

يبعد أمراض القلب

إن الشاي الأخضر يمكن أن يوقف الأعراض المبكرة لتراكم الدهون في الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسات إلى أن المشاركين الذين تناولوا الشاي الأخضر بانتظام، قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 31 ٪، وخطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 10 ٪.

يهتم بصحة الكبد

عضو آخر يستفيد من شرب الشاي الأخضر هو الكبد. بما أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من مواد الكاتيكين، فإنه قادر بشكل كبير على تعزيز أداء الكبد.

يعزز فقدان الوزن

وقد ركزت دراسات مختلفة على طريقة الشاي الأخضر للتخلص من الوزن الزائد. الشاي الأخضر يعزز عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يساعد في عملية فقدان الوزن، أيضا. كما يحتوي الشاي الأخضر على المغذيات النباتية، والمعروفة باسم EGCG، التي تحفز الهرمون الذي يتحكم في شهيتنا.

يحسن وظيفة الدماغ

أوضحت دراسة أجرتها جامعة بازل في سويسرا أن الشاي الأخضر “يعزز أداء الذاكرة، وهي نتيجة توحي بأنه قد يكون له آثار مهمة على علاج الاضطرابات النفسية العصبية، بما في ذلك ضعف الإدراك. كما أن الشاي الأخضر أصبح جزءًا من الدراسات التي تركز على إيجاد علاجات مرض الزهايمر المحتملة.

المزيد من فوائد الشاي الأخضر

بالإضافة إلى ما سبق، الشاي الأخضر مفيد أيضًا لما يلي:

– منع تسوس الأسنان.

– قمع أعراض التهاب المفاصل.

– علاج الثآليل التناسلية.

– المساعدة في علاج عدد من مشاكل البشرة.

– الحد من خطر البرد والانفلونزا.

إذا كانت قد اتتك الرغبة المفاجئة لصنع كوب ساخن من الشاي الأخضر، فعليك بذلك، سيكون جسمك شاكرا!

ترجمة: نسرين نزار

المصادر: 1