8 طرق فعالة للتخلص أوجاع المعدة والإمساك

هناك سببان شائعان للالم في الجهاز الهضمي. أولا، المشاكل العاطفية مثل القلق والاكتئاب. الثانية، تناول العلاجات التي تهيج المعدة. وهذا يعني أن كل واحد منا عرضة لخطر التعرض لمثل هذه المشاكل. نحن نعيش في ضغط دائم ونفضل تناول مسكنات للألم لإزالة أعراض الضغوطات بدلاً من معالجة السبب الحقيقي.

في هذه المقالة سوف نقدم لك بعض الطرق البديلة للتعامل مع عسر الهضم والإمساك بدلاً من تناول المسكنات. تعرف على كيفية التصرف فورًا في حالة حدوث ألم، مثل تغيير روتين النظام الغذائي أو ملء الخزانة بأعشاب مفيدة.

1. استخدام الدفء لتخفيف الألم.

يمكن للضغط الدافئ أن يخفف الألم الذي تعاني منه من أعراض القولون العصبي. كل من السخان الكهربائي والمطاطي (أو لوح التسخين) سيفي بالغرض. لا تضع مصدر الدفء على الجلد مباشرة – يجب أن تكون هناك طبقة من الملابس لتجنب الحروق.

إذا لم يكن لديك اي من ذلك، فإن ضغط القماش الساخن القديم سوف يعطي نفس المفعول. وفي حالة الإمساك، يمكنك أيضًا أخذ حمام دافئ مع ملح إبسوم.

2. شرب بيكربونات الصوديوم.

بيكربونات الصوديوم لها القدرة على علاج ارتجاع الأحماض. وهو يعادل أحماض المعدة ويخفف من أعراض حرقة المعدة لبعض الوقت.

اذب 1/4 ملعقة صغيرة من بيكاربونات الصوديوم في كوب من الماء واشربه كله. تذكر أنه يجب عدم خلط الصودا مع العلاجات الأخرى لمدة ساعتين على الأقل. إنه يبطئ المعدل الذي يمتص جسمك بعض الأشياء ويمكن، بدوره، تغيير الطريقة التي تعمل بها حبوب أخرى.

3. لا تستلق بشكل مسطح – ارفع الجزء العلوي من الجسم إلى الأعلى.

الاستلقاء في السرير ليس هو الخيار الأفضل عندما تكون مصاب بآلام المعدة. في هذا الوضع، يكون الحلق والمعدة عند نفس المستوى، ويمكن أن تتدفق أحماض المعدة بسهولة وتسبب حرقة القلب. إما أن تجلس في السرير عندما لا تكون نائمًا أو تستخدم وسادة عالية جدًا أثناء الليل. ارفع رأسك وأعلى جسمك 6-10 انجات.

وقد تبين ان جلسة القرفصاء أفضل جلسة لتنضيف أمعائك. ترفع قدميك لتخرج الفضلات بسهولة بزاوية تشبه القرفصاء.

4. حاول اتباع نظام BRAT الغذائي.

BRAT يرمز إلى الموز والأرز وخبز التفاح والخبز المحمص. كل هذه الأطعمة تشترك في شيء واحد: أنها خفيفة وسهلة على المعدة.

إذا كنت تعاني من أعراض شديدة من الغثيان والقيء والإسهال وعسر الهضم، يجب عليك أولاً التوقف عن تناول الطعام لبعض الوقت. ثم يمكنك البدء بتناول منتجات BRAT بكميات صغيرة. لا تنس أن تشرب الكثير من السوائل – يفضل أن يكون الماء، مرق الدجاج، وعصير التفاح. الأطعمة الأخرى اللطيفه التي يمكنك تجربتها هي البطاطس المسلوقة والشوفان وشاي الأعشاب.

5. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

الألياف تحسن أداء الأمعاء. كلما زادت كمية الألياف التي تتناولها، كلما كان البراز أكثر ليونة، ويمكن لأجسادنا تمريره بسهولة أكبر لمنع الإمساك.

المفتاح لذلك هو إضافة الألياف إلى خطة الوجبات الخاص بك ببطء – سيقلل من الانتفاخ والغاز. مصادر كبيرة من الألياف هي الفواكه والخضروات والخبز والحبوب الكاملة والتوت والفاصوليا المجففة. آخر 2 قابلة للذوبان وتعمل على إبطاء مرور الطعام المستهلك من المعدة إلى الأمعاء. إذا كان لديك إسهال، فالليف القابل للذوبان هو خيارك الوحيد.

6. خذ probiotics أو prebiotics.

Prebiotics هي أجزاء من الأطعمة التي لا يمكن هضمها. على سبيل المثال ،قشور الفاكهة والخضار. البروبيوتيك هي البكتيريا الحية التي تم إنشاؤها أثناء عملية التخمر في الأطعمة مثل الزبادي.

من المفترض أن تعيش البروبايوتكس في الأمعاء، لكن بيئتنا وأساليب حياتنا غير الصحية والمضادات الحيوية تقلل من كميتها. إنها ضرورية لعملية الهضم وتساعد في تخفيف الأعراض مثل ألم البطن والانتفاخ والإسهال. يمكنك إما شراء البروبيوتيك وتأخذها في الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب أو تناول المزيد من الأطعمة المخمرة.

7. تهدئة المعدة مع شاي الأعشاب.

الشمر والنعناع والزنجبيل والبابونج، هذه الأعشاب التي يسهل العثور عليها هي رائعة لاعداد فنجاناً جميلاً من الشاي الذي سيخفف من الم مشاكل المعدة. يعتبر النعناع مفيدًا مع الغثيان الناتج عن المنثول الموجود في أوراقه التي تعمل كمسكن طبيعي للألم. يحفز الشمر تدفق الماده الصفراء من الكبد، والزنجبيل يعزز كمية اللعاب في الفم والبابونج يريح التشنجات العضلية. هذه الاعشاب الاربعة تعمل معا بشكل جيد من أجل صالحك.

8. زهور البابونج والزنجبيل المجفف

الزهرة السحرية من حيث الصحة هي البابونج، والتي يقال أن لها تأثيرات مشابهة مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين. فهو يساعد في الإسهال ومتلازمة القولون العصبي والمغص. الزنجبيل مشهور أيضًا بخصائصه التي تخفف الغثيان. يزيد من امتصاص العناصر الغذائية ويطلق الإنزيمات الهاضمة. أثبتت دراسة أجريت على 1278 امرأة حامل أن الزنجبيل يقلل بشكل كبير من أعراض القيء والغثيان. تأكد من شرب هذا الشاي لمدة 10 دقائق على الأقل.

تذكر أن آلام الجهاز الهضمي المستمرة وآلام المعدة هي علامة خطيرة على حدوث خطأ ما. استشر طبيبك ولا تدع الآم الأمعاء تحكمك.

ترجمة: نور ابراهيم

المصادر: 1