9 طرق طبيعية لخفض ضغط الدم في غضون 10 دقائق

إذا كنت تعاني من صداع شديد، وتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، وألم في الصدر، ربما تعاني من ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يحدث هذا بسبب الإجهاد، أو قلة النوم، أو السمنة، أو أمراض كامنة أخرى، وأحيانًا حتى الأشخاص الأصحاء يعانون منها. لحسن الحظ، هناك بعض التقنيات البسيطة التي يمكن أن تساعد على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات للمساعدة في الحفاظ على ضغط الدم.

إليك 9 طرق فعالة لخفض ضغط الدم بسرعة دون استخدام أي دواء.

8. قم بتدليك أذنيك ورقبتك.

هناك 3 نقاط على رأسك وعنقك يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم في غضون دقيقتين:

  1. اعثر على النقطة الأولى خلف شحمة الأذن وارسم خطًا وهميًا مستقيم إلى وسط الترقوة حيث ستجد النقطة الثانية. باستخدام أصابعك، دلك رقبتك بلطف بحركات ناعمة صعودا وهبوطا. كرر التدليك 10 مرات على جانبي رقبتك.
  2. النقطة الثالثة تكمن على وجهك في ارتفاع شحمة الأذن حوالي 1/2 سم من أذنك. قم بتدليكها على كل جانب بأطراف أصابعك لمدة دقيقة تقريبًا في حركة دائرية عكس عقارب الساعة.

إن تدليك هذه المناطق سيخفف التوتر في عضلات رقبتك ويعيد تدفق الدم السليم إلى دماغك.

7. ممارسة التنفس من فتحة الأنف اليسرى.

يساعد التنفس من فتحة الأنف اليسرى على التحكم في مستوى ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية والحد من هرمونات التوتر.

كيفية القيام بها:

– اجلس على الأرض أو على كرسي في وضع مريح ويجب أن يكون ظهرك مستقيم.

– ضع يدك اليسرى على بطنك.

– أغلق فتحة الأنف اليمنى بإصبعك الأيمن.

– خذ نفسا عميقا من خلال فتحة الأنف اليسرى، انتظر لبضع ثوان، ثم تنفس.

– تنفس ببطء وعمق فقط من خلال فتحة الأنف اليسرى لمدة 3-5 دقائق.

6. hissing bee breathing.

 

View this post on Instagram

 

🐝 #Day4 of the #LessIsMore #yogaChallenge 🙏🏽 #PRANAYAMA Can you 👂🏽 the 🐝?! The energetic life force which we breathe every day. The one that holds the power to both calm and excite our monkey minds and pump energy through our bodies. My fave is #BhramariPranayama – #BeeBreath 🐝 It’s so simple and soothing and fun! The sound vibrations clear all the noise within and outside of you. So perfect for instantaneous calming and to help you focus 🙏🏽 HOSTS 🌟 @yogabyjules @momazing.de @nicole.dechow @yoga_mit_lucie SPONSORS✨ @yoiqiyogawear 1 wonderful outfit of the softest organic cotton 😍 @malawelt A beautiful Mala 💓 @feetup 1 super cool FeetUp 🤸🏼‍♀️ @haritea_shotimaa 1 big box of the best tea 🍵 ☕️ @nucao_ 4 raw chocolate bars 🍫🤤 @veryyoga.de 1 yoga mat with a #lessismore signature 🙏🏽 #byronbay #oceanshores #northernrivers #australia #love #home #yoga #yogaeveryday #yogateacher #attitudeofgratitude #peace #homeiswheretheheartis #namaste

A post shared by Ashy (@ash_lee_jt) on

سوف تساعدك على الفور في تخفيف ذهنك والتخلص من الصداع النصفي المرتبط بارتفاع ضغط الدم.

كيفية القيام بها:

– اجلس على الأرض في وضعية مريحة ويجب أن يكون ظهرك مستقيم.

– ضع أصابع السبابة على غضروف كلتا الأذنين.

– خذ نفسا عميقا.

– أثناء الزفير، اصنع صوت ازيز مثل النحلة، وأضغط بلطف على غضروف أذنك في نفس الوقت.

– كرر هذا التمرين 7-10 مرات.

5. الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية.

تبين أن الاستماع إلى موسيقى مهدئة مثل الكلاسيكية أو السلتية أو الهندية يمكن أن تساعد في خفض مستوى ضغط الدم، خاصة إذا قمت بدمجه مع تمارين التنفس أو التأمل. يحدث هذا لأن هذا النوع من الموسيقى ينتج عنه تأثير مهدئ على جسمك ويقلل من هرمون التوتر، الكورتيزول.

يعتقد الباحثون أن الموسيقى التي قد تساعد في تقليل ضغط الدم عادةً ما يكون لها عدد قليل جدًا من التغييرات في مستوى الصوت أو الإيقاع، وليس لها أي كلمات، ولها أجزاء تتكرر في فترات معينة.

4. شرب كوب من الماء.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الدم بسبب الجفاف. عندما تشعر بالجفاف، ينخفض حجم الدم في جسمك وتزداد مقاومتك المحيطية.
لتجنب هذه الحالة، في كل مرة تشعر فيها بأعراض ارتفاع ضغط الدم، حاول أن تشرب كوبًا أو 2 من الماء النقي. سيساعدك هذا على استعادة كمية كافية من الدم في جسمك وتقليل ضغط الدم.

3. الاسترخاء.

السافاسانا، أو وضع الجثة، يمكن أن تساعد على خفض معدل ضربات القلب وانخفاض كبير في ضغط الدم. مجرد أستلقي على ظهرك، وأغلق عينيك، وحاول أن ترخي كل عضلات جسمك. استرح في هذا الوضع لمدة 10-15 دقيقة، ويجب أن تشعر بتحسن كبير في النهاية. إلى جانب استعادة ضغط الدم إلى طبيعته، سيساعد أيضًا على توازن جهازك العصبي.

2. انقع قدميك في الماء الساخن.

أن تنقيع قدميك في الماء الساخن الذي يمكن تحمله يمكن أن يساعدك منع الدم من الاندفاع إلى الدماغ. ببساطة تأخذ دلو أو حوض من الماء الساخن. ثم اجلس على كرسي وضع قدميك في الماء لمدة 10-15 دقيقة. سوف يتحرك الدم من رأسك تجاه قدميك، وسيعود ضغط الدم ببطء إلى طبيعته.

1. ممارسة سهلة للحفاظ على ضغط دم طبيعي.

تمرين عضلات اليد عند الضغط على كرة، قد تساعدك على تحسين مرونة الأوعية الدموية وقدرتها على الاسترخاء. قم التمرين لمدة 12-15 دقيقة 3 مرات في الأسبوع. بعد شهر، يجب أن ينخفض مستوى ضغط الدم لديك بنسبة 10٪.

ترجمة: زيد عبدالله

المصادر: 1