9 اختبارات طبية بسيطة يمكنك اجرائها الان للتحقق من صحتك

من أجل العناية بصحتك يجب أن تخضع للفحص الطبي الكامل مرة واحدة في السنة على الأقل. ومع ذلك يجب عليك أيضًا مراقبة صحتك بين زيارات الطبيب. هناك اختبارات خاصة يمكنك القيام بها لتشخيص مرض خطير حتى قبل ظهور الأعراض الأولى.

إليك سلسلة من الاختبارات البسيطة التي يمكنك القيام بها لتقدير مخاطر الإصابة ببعض الأمراض ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى رؤية اختصاصي.

1. أمراض القلب والرئة

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

ضع أصابعك على شكل حرف J المقلوب وأضع أظافرك على بعضها البعض. هل ترى الماسة صغيرة بينهما؟ عظيم هذا يعني أن القلب والأوعية صحيتان تمامًا.

إذا لم تكن هناك مساحة بين أظفرك فقد تكون علامة على وجود تعجر الاصابع. حقيقة أن الأصابع تصبح أكثر سمكا يعني أن الدم ليس لديه ما يكفي من الأوكسجين. يمكن أن يكون سبب نقص الأكسجين لعدة أسباب. على سبيل المثال أمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل في الرئة وامراض المعدة والامعاء.

2. السكتة الدماغية والخرف

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

تحتاج إلى مؤقت لهذا الاختبار. ارفع ساقك بحيث يكون الورك موازياً للأرضية وبدء الموقت. إذا استطعت الوقوف على هذا النحو لمدة 20 دقيقة أو أكثر فهذا يعني أن لديك احتمالية صغيرة بالإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بالخرف. والعكس صحيح: إذا كان لديك مشكلة في الحفاظ على التوازن في ساق واحدة فقد يشير ذلك إلى مشاكل في أوعية الدماغ.

3. فقر الدم

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

عند الوقوف أمام المرآة اسحب الجفن السفلي إلى أسفل. إذا كان اللون وردي كل شيء على ما يرام. ومع ذلك إذا كان لديك فقر دم قد يكون اللون وردي باهت أو حتى مصفر. يحدث فقر الدم بسبب نقص الهيموجلوبين ويشير إلى أن العضلات والأنسجة في الجسم لا تتلقى كمية كافية من الأكسجين ولا يمكن أن تعمل بنسبة 100٪. إذا لاحظت أنك شاحب أو تتعب بسرعة أو تتنفس بشكل كبير يجب أن تذهب الى طبيب لفحصك.

4. عدم التوازن الهرموني وعدم وجود العناصر الدقيقة

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

فقدان الشعر هو عملية طبيعية. وفقا للأطباء فإننا نخسر من 50 إلى 100 شعرة كل يوم. لا شيء يدعو للقلق. ولكن لكي تفهم الوقت المناسب للقلق يمكنك إجراء اختبار بسيط.

يجب أن يكون شعرك جافًا ونظيفا. خذ خصلة صغيرة من الشعر وقم بسحبها. لا تسحب بقوة. إذا كان لديك ما يقرب من 2-3 شعرة في يدك فهذا طبيعي تمامًا. إذا كان لديك المزيد فيجب عليك زيارة أحد المتخصصين.

يمكن أن يكون هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الناس يفقدون الشعر: الإجهاد سوء النظافة أو القضايا الصحية الخطيرة. غالباً ما يصبح الشعر ضعيفاً بسبب عدم التوازن الهرموني أو نقص المغذيات. لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض.

5. متلازمة النفق الرسغي

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

يمكن لهذا الاختبار الكشف عن مشكلة مهنية للعاملين في المكاتب والفنانين وسائقي الدراجات النارية.

ارفع يديك بحيث تكون سواعدك موازية لوجهك. حاول الوصول إلى قاعدة باطن اليد مع أطراف أصابعك. إذا كنت تستطيع القيام بذلك لمدة 1-2 دقيقة ، فأنت بخير. ولكن إذا كنت تعاني من وخز أو خدر أو ألم في معصميك أو أصابعك فقد يكون ذلك علامة على متلازمة النفق.

تظهر متلازمة النفق الرسغي عندما تضغط الأنسجة المجاورة على العصب المتوسط. سيزداد الألم والخدر سوءًا بدون العلاج المناسب.

6. مرض السكري

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

من أجل القيام بهذا الاختبار تحتاج إلى مساعدة. اطلب من أحد أخذ قلم رصاص ذو ممحاة. اطلب منه لمس قدمك وأصابع قدميك مع نهاية قلم رصاص الحادة ومرة مع الممحاة بالتناوب. هل يمكنك معرفة أي جانب من قلم رصاص لمستك دون النظر؟

إذا كنت لا تشعر باللمس بشكل كامل فهذا يعني أن النهايات العصبية على قدميك لا تعمل بشكل صحيح. الحساسية المنخفضة يمكن أن تكون مؤشرا على مرض السكري.

7. مشاكل الشرايين

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

أثناء الاستلقاء على الأرض ضع قدميك في زاوية 45 درجة وقم بإبقائها لعدة دقائق. الآن قم بتقييم لون قدميك. تشير أصابع اليدين والقدمين الباهتة (البيضاء تقريباً) إلى الدورة الدموية السيئة للغاية. يمكن رؤية التغيير في اللون في كلتا القدمين أو في واحد فقط.

تقوم الشرايين الطرفية بإيصال الدم إلى الأطراف. وعندما تنفصل الشرايين لا تحصل العضلات على كمية كافية من الأكسجين وأعراض كريهة مثل الخدر والألم وغيرها قد تظهر. تسمى هذه الحالة مرض الشريان المحيطي (PAD) ومن الصعب ملاحظة الأعراض في البداية. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي PAD إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

8. السمع

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

من أجل القيام بهذا الاختبار يجب أن تكون في غرفة هادئة. ضع يدك بالقرب من أذنك وفرك أصابعك معًا. هل تسمع الصوت؟ ثم ضع يدك بعيدًا عن الأذن قدر الإمكان وفرك أصابعك معًا مرة أخرى. هل ما زلت تسمع الصوت؟ مبروك سمعك على ما يرام. لا تنسَ أن تفعل الشيء نفسه مع الأذن الأخرى.

9. الاستعداد لتطوير أمراض القلب والأوعية الدموية

9 Simple Medical Tests to Check Your Health Right Now

من أجل القيام بهذا الاختبار سيكون عليك مغادرة منزلك. تسلق سلم (8-12 خطوات) أثناء غناء أغنية. أو يمكنك التحدث على الهاتف أو قراءة شيء ما. الشيء الأكثر أهمية هو التحدث. إذا شعرت بأن قلبك ينبض ولا يمكنك التنفس بشكل جيد فهذا يعني أن نظام القلب والأوعية الدموية والرئتين لا يستطيعان التعامل مع النشاط البدني.

نريد أن نذكرك أن الاختبارات المصممة ذاتيًا لا يمكن أن تحل محل الرأي المهني للطبيب. وإذا كان لديك أي أعراض تزعجك فعليك زيارة الطبيب على الفور.

ترجمة: زهراء نزار

المصادر: 1