رسميًا: الصين تباشر ببناء أول “مدينة غابة”

لقد تم فعليًا البدء ببناء أول مدينة وغابة في آن واحد بهدف مكافحة التلوث والاحتباس الحراري، وتقع تلك المدينة قرب مدينة “ليوشو” التابعة لمقاطعة قوانغشي في الصين.

ولقد قام فريق “Stefano Boeri Architetti” بتصميم هذه المدينة، وهو فريق مختص بتصميم المشاريع والبنايات الخضراء الصديقة للبيئة حول العالم، حيث صممت هذه المدينة لتستوعب 30000 نسمة.

ستكون هذه “المدينة الغابة” مغطاة بمليون نبتة تتنوع أصنافها متخطيةً المليون نوع، وكذلك ستحتوي على 40 الف شجرة.

سيتمكن هذا الغطاء النباتي من امتصاص 10 آلاف طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون و57 طن من ملوثات الجو، وسيقوم بإطلاق ما يقرب الـ900 طن من الأوكسجين سنويًا.

كنتيجة لذلك ستساهم “المدينة الغابة” بانخفاض معدل درجة الحرارة وتحسين جودة الهواء، وستكون عازلاً طبيعيًا للضجيج، وستوفر كذلك موطنًا للكثير من النباتات المحلية المتنوعة.

ستكون “المدينة الغابة” مكتفيةً ذاتيًا من حيث الطاقة التي توفرها الطاقة الحرارية الجوفة ومنظومات الطاقة الشمسية.

وكذلك، فإنّ هذه المدينة ستكون مغطاة بشكل كامل بكافة وسائل الاتصال، وستحتوي على مناطق تجارية، ومناطق سكنية، ومساحات ترفيهية، وعلى مستشفى، ومدرستين، وستُربط بمدينة “ليوشو” بطريق سريع مخصص للسيارات الكهربائية.

إن هذا المشروع يحظى بأهمية كبيرة في الصين، وإذا ما نجح سيكون مثالاً يحتذى به في بقية دول العالم، وإذا جرت الأمور كما خُطط لها فسيكتمل مشروع “المدينة الغابة” في عام 2020.

المصادر: 1