8 أعراض خطيرة تدل على أن كبدك في ورطة

إذا واجهت هذه العلامات الثمان فعليك بمراجعة الطبيب فورا فكبدك في خطر حقيقي

الكبد هو عضو مهم جدًا مسؤول عن العديد من الوظائف في أجسامنا – يمكن أن يكون قاتلا إذا تعرض للفشل. حاليًا، ما يقدر بنحو 5.5 مليون أميركي يعانون من مرض الكبد المزمن أو تليف الكبد. لذلك من المهم أن تعرف علامات تلف الكبد لتحذيرك من شيء خطير.
جمعنا لكم 8 علامات على وجود تلف في الكبد تُظهر سبب حاجتك للذهاب إلى الطبيب على الفور.

1. قد تعاني بشرتك وعينيك من الإصفرار

إذا كان لديك هذا العارض، فمن المرجح أن يكون الكبد في ورطة كبيرة. وتعرف هذه الحالة باليرقان الذي يسبب تصبغًا أصفر في الجلد وبياض العين ومخاطًا. يظهر اللون الأصفر بسبب وجود البيليروبين الزائد الذي يحتوي على صبغة برتقالية صفراء اللون توجد في الصفراء الكبدية. عندما يكون الكبد سليمًا، فإنه يزيل البيليروبين بسهولة. ولكن في حالة تلفها بشكل خطير، ستتحول حرفيا إلى اللون الأصفر.

2. قد تشعر بالتعب والإعياء

ليس الأمر مجرد تعب أساسي بل شيء أكثر من ذلك. يتميز الاعياء بأنه نقص عقلي وجسدي للطاقة. ليس لديك الدافع لفعل أي شيء. في بعض الأحيان، يمكنك أن تشعر به في الصباح فقط، وتشعر وكأن النهوض من السرير نوع من أنواع التعذيب. في أوقات أخرى يمكنك أن تشعر به طوال اليوم.

3. قد يكون لديك تورم في البطن

يمكن أن يكون تورم البطن أحد أكثر الأعراض غير المريحة التي تسبب الألم. يحدث عندما يتم الاحتفاظ السوائل في البطن. في بعض الحالات، يمكن أن يصبح بطنك منتفخًا إلى حد كبير بحيث تبدو كأنك حامل. نتيجة لتراكم السوائل، قد يكون لديك أيضًا تورم في الساقين والكاحلين.

4. قد يكون لديك نقص في الشهية وفقدان الوزن.

عادة ما يصف الأطباء هذا بفقدان أكثر من 10٪ من الوزن. يمكن أيضا أن يكون هذا العارض مرتبطا بالتورم في البطن. عندما تكون منتفخا للغاية، فأنت لا تشعر حقًا بالرغبة لتناول الطعام. من الصعب جدًا تناول الطعام لأنه في كل مرة ستفعل ذلك تشعر فيها بالألم.

5. قد تلاحظ ورم وعائي عنكبوتي على جلدك.

يشبه الورم الوعائي العنكبوتي شبكة من الشرايين الصغيرة المتوسعة الواقعة بالقرب من سطح الجلد. إذا وجدت في النصف العلوي من الصدر واليدين والرقبة والوجه، يمكن أن يكون علامة على مرض الكبد.

6. قد تجد كدمات على جسمك.

إذا كان لديك تلف في الكبد، يتوقف إنتاج البروتين أو يصبح أبطأ. يسبب تجلط الدم السيئ. هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من تلف الكبد سوف ينزفون أو يصابون بكدمات أكثر سهولة من الشخص السليم.

7. قد يكون لون بولك داكنا.

يمكن أن تكون الظلال مختلفة ولكن بشكل عام، سيبدو لون البول أكثر قتامة من المعتاد. قد تواجه اللون البني أو البرتقالي الداكن أو العنبري. يحدث ذلك بسبب نفس البيليروبين الزائد في الكبد الذي لا يمكن كسره.

8. قد تشعر بالحكة.

بالطبع، يمكن أن يشعر الجميع بالحكة أحيانًا! ولكن في الحالات التي يكون فيها الكبد في ورطة، قد تواجهك المزيد من الحكة التي تكون أكثر محلية. يحدث ذلك بسبب السموم التي لا يمكن للكبد فلترتها بعد الآن. عندما يكون جسمك متشبعا بالسموم جدا، قد تشعر بالحكة الشديدة، خاصة في الليل.

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1