تمكن الباحثون من تحويل الخلايا الجذعية البشرية إلى خلايا منتجة للإنسولين

على الرغم من أن علاج داء السكري من النوع الأول قد قطع شوطا طويلا منذ أن تم وصفه لأول مرة في مصر القديمة، فإن حقن الأنسولين وجروح الأصابع هي جزء من الحياة اليومية لكثير من مرضى السكري. لكن الباحثين قاموا للتو بإجراء اختراق قد يجعل هذه التقنيات في يوم من الأيام بالية، من خلال تحويل الخلايا الجذعية البشرية إلى خلايا وظيفية منتجة للأنسولين (تُعرف أيضًا باسم خلايا بيتا) – على الأقل في الفئران.

“يمكننا الآن أن ننتج خلايا منتجة للأنسولين تبدو وتتصرف مثل خلايا بيتا البنكرياسية التي لديك ولدي في أجسامنا”، يشرح أحد أعضاء الفريق، وهو عالم الفيزياء الدقيقة ماتياس هيبروك من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو (UCSF).

“هذه خطوة حاسمة نحو هدفنا المتمثل في إنشاء خلايا يمكن زرعها في مرضى السكري.” يتصف مرض السكري من النوع الأول بفقدان الأنسولين بسبب نظام المناعة الذي يدمر الخلايا في البنكرياس – وبالتالي، يحتاج مرضى السكري من النوع الأول إلى إدخال الأنسولين الخاص بهم يدويًا.

على الرغم من أن هذا نظام جيد، إلا أنه ليس مثاليًا. يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أن يعيشوا حياة طبيعية في الغالب، ولكن لديهم خطر متزايد من مشاكل مثل الفشل الكلوي وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

هناك طرق أخرى لإدارة مرض السكري من النوع الأول، مثل إدخال خلايا بيتا جديدة أو مبادلة البنكرياس التالف بأخرى جديدة، لكن كلا هذين الخيارين محدودان التوفر، حيث أن الخلايا أو الأعضاء الجديدة يجب أن تؤخذ من المتبرعين بالأعضاء.

للتغلب على مشكلة الجهات المانحة، يعمل الباحثون، بما في ذلك فريق UCSF، على دفع الخلايا الجذعية إلى أن تصبح خلايا بيتا في البنكرياس تعمل بكامل طاقتها في السنوات القليلة الماضية، ولكن كانت هناك بعض المشكلات في الحصول عليها طوال الوقت.

وقال هيبروك “الخلايا التي كنا ننتجها وآخرين كانت تتعثر في مرحلة غير ناضجة حيث لم تكن قادرة على الاستجابة بشكل مناسب لجلوكوز الدم وتفرز الانسولين بشكل صحيح.” “لقد كان عنق الزجاجة هذا معضلة كبيرة لهذا الحقل.” تفصل الخلايا عن بقية البنكرياس وترتب نفسها في نتوءات تسمى جزر البنكرياس.

فحص الفريق هذه العملية في طبق بتري، يفصل بشكل مصطنع الخلايا الجذعية البنكرياسية ليعيد تنظيمها في المجموعات الشبيهة بالجزر التي تشكل بشكل طبيعي في الجسم.

سمح هذا الترتيب للخلايا الجذعية البنكرياسية أن تنضج وتعمل مثلها مثل الخلايا المنتجة للأنسولين العادية. والأفضل من ذلك، عندما تم زرع هذه الجزر في فئران سليمة، وجدوا أن الخلايا أنتجت الأنسولين استجابة لمستويات سكر الدم في غضون أيام.

بالطبع، كما هو الحال مع أي دراسة للفئران، لا يمكننا أن نتحمس أكثر من اللازم – لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به قبل أن يصبح هذا علاجًا مفيدًا للإنسان.

أولاً، إذا كنت ستقوم بإدخال خلايا جذعية جديدة من البنكرياس إلى مرضى السكري من النوع الأول، فمن المرجح أن الجهاز المناعي سوف يدمرها.

وهذا يعني أن أي شخص يخضع لهذا العلاج يجب أن يكون على أجهزة تثبيط المناعة لبقية حياته، وهي مشكلة تأتي أيضًا مع التبرعات بالأعضاء والخلايا.

لكن هذه الخطوة الأخيرة لا تزال خطوة كبيرة إلى الأمام، ويعمل الفريق الآن على حل هذه المشاكل الأخرى.

على سبيل المثال، يبحثون في ما إذا كان يمكن استخدام تقنية كريسبر لتغيير الخلايا الجذعية بما فيه الكفاية بحيث يمكنها الطيران تحت رادار نظام المناعة المفرط.

وأضاف هروك “في النهاية نجحنا في التحرك على عدد من الجبهات المختلفة التي كانت مغلقة في السابق أمامنا.” “الاحتمالات تبدو بلا نهاية.” وقد نشر هذا البحث في بيولوجيا الخلية الطبيعية.