خدعة بسيطة تساعدك على التحدث في الأماكن العامة دون التوتر والخوف في نبرة صوتك

ليس عليك أن تواجه الناس بصوت رقيق وهش كما تقول غارتنر أخصائية أمراض اللغة والكلام

هل قدمت عرضا وشعرت أن حلقك شارف على الإغلاق أو أن هنالك كتلة كبيرة في حلقك؟ أو قدمت طلبًا مهمًا لرئيسك في العمل ولكنك اعتقدت أن صوتك بدا مهتزًا مثل جيلو على الترامبولين؟

تبين أنك لا تعاني من بعض الأمراض الجسدية غير المبررة. هناك تفسير تشريحي لما يحدث لأصواتنا عندما نكون تحت الضغط، كما تقول أخصائية علم النطق واللغة وأستاذ جامعة بيتسبرغ جاكي غارتنر – شميت.

جميع البشر لديهم حبال صوتية – تسمى أيضًا الطيات الصوتية لأنهم طيات من الأنسجة – التي تجلس فوق أنابيب الرياح، خلف تفاحة آدم مباشرة.

تقول غارتنر-شميت: “إن السبب الحقيقي وراء طياتنا الصوتية هو حماية أنفسنا”. في الواقع، يقومون بعمل مهم جدا لمنعنا من استنشاق المياه نحو رئتينا كلما شربنا شيئا.

لكن الباحثين وجدوا “في حالات إجهادية محرضة تجريبيا – سواء كان ذلك في التحدث أمام الجمهور، أو سماع صوت صاخب أو وضع الماء البارد على جسمك – أن العضلات حول صندوق الصوت والعضلات داخل صندوق الصوت تتفاعل.

تقول غارتنر-شميت: “إنهم ينشطون، وفي بعض الحالات، يغلقون تماماً.”

بالطبع، لا أحد يريد أن يبدو مهتزًا أو حادًا أو مخنوقًا عندما يتحدث. وكما تقول غارتنر-شميدت: “نريد أن يعكس صوتنا نقاط قوتنا وليس ضعفنا.” تقول، “في الدراسة بعد الدراسة، ارتبط الصوت عالي النبرة بمفهوم القلق، وليس الكفاءة، وليس القوة، ولا الجدارة بالثقة “.

وهذا أمر مهم أكثر الآن، حيث أن العديد من اجتماعاتنا ومقابلاتنا تتم على المكالمات الجماعية أو محادثات الفيديو منخفضة الدقة. ونتيجة لذلك، تقول غارتنر-شميدت، “إن الصوت يتغلب بشكل كبير على كيفية إدراكنا”.

لتجنب هذا، تقترح القيام بهذا التمرين السهل (الذي تصفه بأحد الفيديوهات المفضلة لها).

ارفع إصبع السبابة بضع بوصات أمام فمك. أثناء الزفير بشكل مطرد، اصنع ضجيجًا “Wooooooo” (فكر: طفل صغير يتظاهر بأنه شبح) لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ. كرر هذا التمرين 5 إلى 10 مرات. شاهد الشرح في الفيديو في أسفل المقال تقول غارتنر-شميت: “هذا يريح بشكل أساسي الطيات الصوتية”.

“إنه يؤسس هواء التنفس وتدفق الصوت، وهو حجر الزاوية في أي صوت قوي وواضح”.

مباشرة قبل المناسبة الهامة التالية التي يجب أن تتحدث فيها – من أجل العمل، وعن الخبز المحمص الذي ستقدمه في حفل الزفاف إلى الحضور لخطاب مجلس إدارة المجتمع – خذ نصيحة غارتنر “واقضي بعض الوقت في العثور على أفضل صوتٍ لك. ”

ترجمة: حسام عبدالله

المصادر: 1