ثبت أن بعض المضافات الغذائية الشائعة مرتبطة بالقلق والتغيرات السلوكية

ليس سراً أن الأطعمة المصنعة ليست جيدة لصحتك الجسدية أو لخصرك، لكن دراسة جديدة أبرزت كيف يمكن لنظام غذائي غني بمضافات غذائية معينة أن يؤثر على سلوكك أيضاً.

وجد علماء الأعصاب في جامعة ولاية جورجيا حلقة وصل بين المضافات الغذائية الشائعة والتغييرات المثيرة في السلوك، كما ورد في دورية “التقارير العلمية”. على الرغم من أن الرابط لم يتم العثور عليه إلا في الفئران حتى الآن، إلا أن الباحثين يجادلون بأنه يمكن تطبيق نتائجهم على البشر واستخدامها كدليل للمساعدة في شرح الاضطرابات السلوكية.

المضافات ذات الصلة هي المستحلبات الاصطناعية – خاصة بولي سوربات 80 وكاربوكسي ميثيل سلولوز – والتي غالبا ما تضاف إلى الأطعمة مثل الكعك، والخبز، والسمن النباتي لتحسين قوامها وكذلك تمديد فترة صلاحيتها.

“لقد طرحنا السؤال: هل يمكن أن تمتد تأثيرات المستحلبات على الالتهاب الجهازي العام أيضًا إلى الدماغ والسلوك؟” قال الباحث الرئيسي في علم الأعصاب جيرت دي فريس، أستاذ علم الأعصاب ونائب الرئيس المشارك للأبحاث في ولاية جورجيا، في بيان.
“كان الجواب نعم.”

وقد بحث عمل الفريق السابق في كيفية تسبب المستحلبات في حدوث التهاب طفيف في أمعاء الفئران عن طريق تغيير ميكروبات الأمعاء، وهي تريليونات البكتيريا التي تعيش في الأمعاء. والغريب في الأمر أن هذا المجتمع من البكتيريا في أمعائك يبدو أنه يرتبط بعلاقة مترابطة مع الجهاز العصبي المركزي، يُشار إليه بـ “محور الدماغ الأمعاء”. يقول الباحثون إن هذا يمكن أن يكون المفتاح لفهم كيفية تأثير بعض الإضافات الغذائية على السلوك.

وأضاف دي فريس: “نعرف أن الالتهابات تحفز الخلايا المناعية المحلية لإنتاج جزيئات إشارات يمكنها التأثير على الأنسجة في أماكن أخرى، بما في ذلك الدماغ”. “تحتوي القناة الهضمية أيضًا على فروع للعصب المبهم، والتي تشكل مسارًا مباشرًا للمعلومات إلى الدماغ”.

وقد رأت التجربة أن الباحثين وضعوا المستحلبين اللذين يستخدمان على نطاق واسع في مياه الشرب للذكور والإناث. بعد 12 أسبوعًا، لاحظ الباحثون التأثير على كل من جراثيم الأمعاء وسلوكها. من اللافت للنظر أن المستحلبات تؤثر على الفئران الذكورية والإناث
بشكل مختلف. ويبدو أن الذكور يعانون من سلوك شبيهة بالقلق، في حين تميز تغيير الإناث في السلوك بانخفاض السلوك الاجتماعي. وفقا ل de Vries ، ربما يمكن تفسير ذلك من خلال الاختلافات الجنسية في جهاز المناعة وتكوين البكتيريا المعوية.

وفي المرحلة التالية، يأمل الفريق أن يستخدم الباحثون الآخرين أعمالهم في التغلب عميقاً على العلاقة الغامضة، التي تبدو عميقة، بين ميكروب الأمعاء والدماغ البشري.

وقال الباحث في الدراسة بينوا تشايسينج، وهو أستاذ مساعد في علم الأعصاب، “إننا نقوم حاليًا بالتحري عن الآليات التي تؤثر بها المستحلبات الغذائية على الجراثيم المعوية، فضلاً عن الأهمية البشرية لتلك النتائج”.

“إن البيانات التي توصلنا إليها تشير إلى أن هذه التغييرات الخاصة بالجنس في الجراثيم يمكن أن تسهم في اختلافات الجنس في السلوك”، أشار دي فرايز.