تحليل الحمض النووي يزيح الستار عن واحد من أكبر الغاز النازية على الإطلاق

الفكرة جاءت إليه في حلم، وادعى في وقت لاحق، رؤية حصل عليها من قوى خارقة للطبيعة.

كان ذلك عام 1941، وشرع رودولف هيس، نائب الفوهرر والثاني بعد هتلر نفسه، في رحلة منفردة محفوفة بالمخاطر إلى بريطانيا في محاولة برية للتوسط في السلام مع عدو ألمانيا المرير. أم هل هو كذلك؟

هل كان الرجل (الذي تم القبض عليه فيما بعد) هو في الواقع رودولف هيس، أو كما لو كانت نظرية مؤامرة عمرها 70 عامًا، وهو محتال لا يمكن تمييزه: أرسل شخص ما لخداع الحلفاء من أجل غرض نازٍ شنيع.

لم يكن أي شخص أقل من فرانكلين روزفلت نفسه يعتقد أن نظرية الشبيه صحيحة، ولعدة عقود، شاعت الشائعات حول الحادثة، التي وصفت في دراسة جديدة بأنها “انحراف غريب … أحد أكثر الحلقات الغامضة في الحرب العالمية الثانية”.

سواء خدعت أم لا، لقد فشلت المهمة. سار هيس – أو شبيهه المفترض – إلى اسكتلندا، ولكن تم القبض عليه على الفور بينما كان يكافح بمظلته.

كان سجيناً لبقية أيامه، وفي النهاية تلقى حكماً بالسجن مدى الحياة في محاكمات نورنبيرغ. أمضى عقوده الأربعة الأخيرة في سجن سبانداو في برلين الغربية، حيث عُثر عليه ميتاً في عام 1987 عن عمر يناهز 93 عاماً، في انتحار واضح.

جرى الحرق لاحقا لبقايا هيس جعل من المستحيل على ما يبدو أن نعرف على وجه اليقين ما إذا كان السجين المعروف باسم “سبانداو 7” هو الشبيه أو نائب الفوهرر الفعلي الذي ادعى أنه – صديق شخصي مقرب لهتلر، والعضو السادس عشر في الحزب النازي.

وبدون بقايا جسدية لفحصها، لا يمكن فحص العديد من نقاط الأدلة التي يُفترض أنها تدعم نظرية المؤامرة، مما يعني أنه لا يمكن إثبات الفرضية أو عدم إثباتها.

على سبيل المثال، يفتقر سبانداو 7 إلى ندوب في الصدر تتفق مع جرح هيس في الحرب العالمية الأولى، ولم يكن لديه فجوة هيس في أسنانه الأمامية. كما رفض السجين على نحو غير عادي رؤية الزوار العائليين، وادعى حالة غامضة من فقدان الذاكرة.

رغم كل الصعاب، ومع ذلك، بقيت قطعة واحدة نهائية وحاسمة من لغز هيس في اللعب.

بعد عقود من وفاة سبانداو 7 ، قام الباحثون بالاكتشاف المفاجئ بأن عينة دم مأخوذة من السجين في عام 1982 لا تزال موجودة – وتم تخزينها في مركز والتر ريد الطبي العسكري في واشنطن.

قال الكاتب الأول والمتقاعد في علم الأمراض في الجيش الأمريكي شيرمان ماكول لـ “نيو ساينتست”: “لقد أدركت لأول مرة وجود لطخة دم هيس من خلال فرصة الملاحظة أثناء إقامتي في مركز علم الأمراض في والتر ريد”.

“لقد أدركت فقط الجدل التاريخي بعد بضع سنوات.”

ومع أخذ العينة، قام ماكول وفريقه بتتبع أحد أقارب هيس المقيمين (الذين ما زالوا مجهولين)، ومقارنة علامات الحمض النووي بين لطخة الدم وعينة من لعاب المتطوع، دون معرفة ما سيجدونه.

وقال الباحث الكبير يان سيمبر كييسليتش من جامعة سالزبورغ في النمسا لصحيفة الغارديان “لم يكن هناك أي تطابق يدعم نظرية المنتحل، لكن في النهاية حصلنا على تطابق”.

وفقا للباحثين، يشير تحليل الحمض النووي إلى أن هناك فرصة أكبر من 99.99 في المئة أن سباندو7 كان في الواقع هيس الحقيقي.

بالنسبة للفريق – ونأمل بالنسبة لبقيتنا أيضًا – فهذا يكفي للنظر في هذا اللغز الذي مضى عليه عدة عقود والذي تم حله أخيراً.

“بسبب الحدث الذي جاء مع الحظ لوجود عينة أثر بيولوجية ناشئة من سجين سبانداو 7″، حصل المؤلفان على فرصة فريدة لإلقاء ضوء جديد على واحدة من أكثر الألغاز التاريخية التي شهدها تاريخ الحرب العالمية الثانية “.

“نظرية المؤامرة التي تدعي أن السجين” سبانداو 7 “كان محتالًا غير محتمل جدًا وبالتالي تم تفنيدها.”

تم نشر النتائج في مجلة الطب الشرعي الدولي: علم الوراثة.