الصين تستنسخ 5 قردة مكاك معدلة جينيًا لأول مرة

في هذا الوقت من العام الماضي، تصدرت الرئيسيات الأولى المستنسخة من خلال تقنية نقل النواة العناوين الرئيسية في جميع أنحاء العالم. الآن، دفع الباحثون الصينيون الموضوع إلى أبعد من ذلك – عن طريق كسر الجين التنظيمي في قرود المكاك قبل استنساخهم.

ووفقا للباحثين، فإن استنساخ الرئيسيات المعدلة وراثيا له فوائد واضحة للاختبارات الطبية. ولكن في أعقاب الجدل حول تعديل الجينات على البشر، فإن التقدم في هذا المجال المثير للجدل قد يكون من المواضيع الأخلاقية الحرجة.

بعد التجربة الجديدة، تشارك خمسة من قرود المكاك الرضع الذين ولدوا في معهد العلوم العصبية بأكاديمية العلوم الصينية في شنغهاي الجينات نفسها، مشتقة من الأرومة الليفية أخذت من جلد قرد متبرع.

والأهم من ذلك، أنهم جميعا يحملون نسخة من جين معين – وهو نسخة من BMAL1 تم تعديلها في المتبرع باستخدام تقنية تحرير الجينات CRISPR / Cas9.

ينتج هذا الجين عادة بروتينًا تنظيميًا يلعب دورًا في إدارة إيقاعات بيولوجية معينة في الثدييات. ولكن في النسخة المعدلة لا يتم إنتاج هذا البروتين، مما يؤدي إلى إظهار الحيوانات للاضطرابات البيولوجية، مثل انخفاض النوم وزيادة الحركة في الليل.

كما أنها تظهر علامات القلق والاكتئاب، إلى جانب السلوكيات الشبيهة بالفصام.

“اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض البشرية، بما في ذلك اضطرابات النوم، والسكري، والسرطان، والأمراض العصبية التنكسية”، كما يقول عالم الأعصاب هونغ تشون تشانج.

“يمكن أن تستخدم قرودنا المعدلة جينيا لدراسة الإمراضية وكذلك الطرق العلاجية.”

إن استخدام الحيوانات المعدلة وراثيا لدراسة المرض يكاد يكون متكافئًا في الأبحاث الطبية اليوم. يقوم العلماء بتبديل الجينات بشكل متكرر وإيقافها في الفئران والذباب والأسماك لدراسة تأثيراتها الفيزيولوجية.

وفي الوقت نفسه، يساعد استنساخ النماذج المعدلة وراثيا على الحد من المتغيرات في التجارب. كل حيوان مطابق للأخير، مما يجعل من السهل ملاحظة التأثيرات الخفية التي يمكن تفويتها إن لم تكن متشابهة جينيا.

لم يكن استنساخ الرئيسيات المعدلة وراثيا ممكنا حتى وقت قريب، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الطريقة التي تغلق بها جيناتها وفق أسلوب علم ما فوق الجينات وذلك عندما تواجه الخلايا المخصبة الإجهاد.

في العام الماضي، أعلن المعهد الصيني للعلوم العصبية عن إعادة إنتاج اثنين من قرود المكاك طويلة الذيل باستخدام نقل نواة الخلية الجسدية، وهي نفس العملية التي أنتجت ” النعجة دوللي” الشهيرة في عام 1995.

بالنسبة للبعض، فإن هذه النجاحات العلمية تأتي بتكلفة غير مقبولة.

وكتب الصحفي البريطاني تشاس نيوكي-بوردن في صحيفة الإندبندنت في يناير الماضي: “قرد بعد قرد يعيش في ظروف محزنة ثم يموت بعد بضعة أيام”.

“لا يخبرنا ذوو الاختصاص بأسماء هؤلاء الأطفال”.

هذه المرة، نقل الفريق 325 أجنة مستنسخة إلى 65 أمهات بديلة، مما أدى إلى 16 حالة حمل وخمس ولادات حية.

ما إذا كانت الخسارة في الأرواح وإمكانات المعاناة والضيق لدى الناجين من الحيوانات متوازنة مع فرص علاج الاضطرابات النفسية المنهكة عند البشر هي مسألة معقدة بالنسبة إلى علماء الأخلاق.

لا تترجم النماذج الحيوانية بالضرورة إلى البيولوجيا البشرية بالسهولة التي يمكن أن نتوقعها، مما يثير المخاوف من أن النتائج قد لا تستحق الضرر المحتمل.

ومع ذلك، يجادل الباحثون بأن الهندسة الوراثية يمكن أن تكون حلاً لمشكلة أكبر.

يقول عالم الأعصاب Mu-ming Poo ، الذي ساهم في تعديل المكاك الأصلي واستنساخه: “سيساعد هذا الخط البحثي على تقليل كمية القرود المكاك المستخدمة حاليًا في الأبحاث الطبية الحيوية حول العالم”.

“من دون تدخل من الخلفية الوراثية، قد يكون عدد أقل بكثير من القرود المستنسخة التي تحمل طرز ظواهر المرض كافية للاختبارات ما قبل السريرية لفعالية العلاج”.

لا يتفق الجميع. ديبوراه كاو من جامعة غريفيث في أستراليا خبيرة في رعاية الحيوانات والأخلاق والقانون تشير إلى عدم وجود مبادئ توجيهية دولية لهذا النوع من البحوث.

وقال كاو لمراسل نيوزويك هانا أوزبورن “أفضل طريقة لتقليل عدد القرود المستخدمة في مثل هذه التجارب هو وقف مثل هذه التجارب على الحيوانات”.

“بدلاً من تطوير النماذج المرضية غير البشرية على الرئيسيات، يجب عليهم تطوير نماذج أمراض بشرية للبشر.”

في الوقت الحالي، أثبتت الصين أنها ميدان اختبار مثير للجدل للقيود الأخلاقية لتقنية الهندسة الوراثية. في أواخر العام الماضي، أعلن العالم الصيني هي جيانكي عن أول طفل في العالم تم تعديله وراثيا، من خلال تقنية تعديل كريسبر.

وقد اتهم منذ ذلك الحين بتزكية الموافقة الأخلاقية، مع شائعات تطفو على السطح لاحقاً بأنه قد تم القاء القبض عليه من قبل السلطات.

سيحدد الزمن ما إذا كانت قرود المكاك المستنسخة الخمسة هذه تبشر بعصر جديد في النماذج الحيوانية المحورة جينيا، أم أنها تمثل خطا أخلاقيا قلما يحرص على عبوره مرة أخرى في أي وقت قريب.