ترامب منح ناسا ميزانية مفتوحة لإيصال البشر إلى المريخ في عام 2020

في عام 2017، حطم بيغي ويتسن الرقم القياسي لمعظم الأيام التي قضاها في الفضاء رائد فضاء ناسا. في يوم سجلها، تلقت مكالمة فيديو من البيت الأبيض، حيث قال ترامب إنه يريد أن يضع رائد فضاء على سطح المريخ بحلول نهاية عام 2020 أو بحلول عام 2024.

ويكشف كتاب جديد عن البيت الأبيض لترامب يدعى Team of Viper ، عن الكثير من التعليقات. كما ورد في New York Magazine’s Intelligencer ، والذي كان لديه إمكانية الوصول إلى مقتطفات من الكتاب، اقترح ترامب منح وكالة ناسا تمويلاً غير محدود لتسليم بعثة مريخية ناجحة بحلول عام 2020. وقد كتب هذا الكتاب كليف سيمز، المدير السابق لاستراتيجية رسالة البيت الأبيض.

يصف سيمز الحدث الذي يسبق المحادثة مع ويتسون مع التركيز بشكل خاص على المحادثة بين ترامب وروبرت لايتفوت جونيور، الذي كان في ذلك الوقت مسؤولاً بالنيابة عن وكالة ناسا.

سأل ترامب عن خطة ناسا الخاصة بالمريخ ووضح لايتفوت أنه في مشروع قانون وقعه ترامب كانت هناك أحكام لمهمة روبوتية في عام 2020 ثم واحدة للإنسان خلال 2030.

وفقا لسيمز، سأل ترامب: “ولكن هل هناك أي طريقة يمكننا القيام بها في نهاية فترة ولايتي الأولى؟” هذا أدى إلى تبادلات للكلام بطريقة غير مريحة، وفقا لمؤلف الكتاب، لايتفوت وضح مدى صعوبة الذهاب إلى كوكب آخر في الواقع. وهذا كان عندما قدم ترامب اقتراحه.

“ماذا لو أعطيتك كل المال الذي يمكن أن تحتاجه للقيام بذلك؟” سأل ترامب لايتفوت . “ماذا لو أوصلنا ميزانية ناسا إلى السماء ولكن ركزنا بالكامل على ذلك بدلاً من أي شيء آخر تفعله الآن. “هل يمكن أن تعمل على انجاح ذلك؟” أخبره لايتفوت أنه حتى في ظل هذا الشرط، لن يكون قابلا للتحقيق.

يبلغ متوسط المسافة بين الأرض والمريخ 225 مليون كيلومتر (140 مليون ميل). هذا أكثر من 590 مرة أكثر من أي إنسان مضى. الرحلة التي من المتوقع أن تستمر عامين في المجمل، معظمها ستنفق في الفضاء السحيق دون حماية من الأشعة الكونية، وعلى الأرجح لا توجد وسيلة لمساعدة رواد الفضاء إذا حدث خطأ ما.

علاوة على تلك الصعوبات، لا تملك الولايات المتحدة في الوقت الحالي صواريخ أو مركبات فضائية يمكنها نقل البشر إلى مدار أرضي منخفض، ناهيك عن المريخ. وهذا ينطبق أيضًا على الشركات الخاصة. في حين أن ميزانية أكبر لوكالة ناسا ستكون موضع ترحيب، فإنها لن تسمح لهم بتجاوز الخطوات الضرورية للوصول إلى الكوكب الأحمر.

في وقت سابق

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بالعمل على إرسال رواد فضاء إلى القمر مرة أخرى.

وقال ترامب “هذه المرة لن يقتصر الأمر على رفع علمنا وترك بصماتنا”، مضيفا: “سنقيم قاعدة لإرسال رحلة إلى المريخ وربما إلى ما هو أبعد من ذلك”.

ويدعم الكثير من السياسيين في الولايات المتحدة إعادة إرسال رواد فضاء أمريكيين إلى عمق الفضاء. لكن خبراء فضاء يشيرون إلى أن أي محاولة لإرسال طواقم للمريخ، الذي يبعد عن الكرة الأرضية ما يعادل 225 مليون كلم، تحتاج إلى تقنيات عالية وميزانيات هائلة.

وكانت آخر مرة يصل فيها رواد فضاء أمريكيون إلى القمر من خلال بعثات “أبولو” في الستينيات والسبعينيات.

وفي يوليو/تموز في عام 1969، أضحى رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونغ أول رجل يمشي على سطح القمر.

نائب الرئيس الأمريكي: رواد الفضاء سيعودون إلى القمر

وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش قد تعهد بإرسال رواد فضاء أمريكيين إلى القمر كجزء من برنامج خاص بالفضاء في الفترة بين عامي 2005 و2009، كان يهدف لإطلاق رحلة إلى القمر بحلول عام 2020.

وفي عام 2009، قال الرئيس السابق باراك أوباما إن برنامج إرسال رواد فضاء إلى القمر مكلف للغاية ويعتبر تكراراً للمهمات الفضائية السابقة وعمد إلى إلغاء هذا البرنامج والتركيز على الوصول إلى المريخ بحلول عام 2030.

وأفاد بيان للبيت الأبيض الاثنين بأن “الولايات المتحدة ستعمل مع غيرها من الأمم الأخرى والقطاع الخاص من أجل عودة رواد الفضاء للقمر وتطوير التكنولوجيا المطلوبة لاكتشاف المريخ وغيرها من الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي”.

وكانت آخر مهمة لرواد فضاء على القمر هي برنامج أبولو 17، وقضى خلالها رائدا الفضاء يوجين سيرنان وهاريسون شميت، 75 ساعة على سطح القمر.